إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح منهاج الصالحين لسماحة السيد السيستاني دام ظله ـ العبادات ـ مسألة 70

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح منهاج الصالحين لسماحة السيد السيستاني دام ظله ـ العبادات ـ مسألة 70

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
    ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,
    مسألة 70: الشعر النابت فيما دخل في حد الوجه يجب غَسل ظاهره، ولا يجب إيصال الماء إلى الشعر المستور، فضلاً عن البشرة المستورة، نعم ما لا يحتاج غسله إلى بحث وطلب يجب غسله، كما إذا كان شاربه طويلاً من الطرفين ساتراً لغير منبته، أو كان شعر قصاصه متدلياً على جبهته فإنه يجب غسل البشرة المستورة بهما، وكذا الحال في الشعر الرقيق النابت في البشرة فإنه يغسل مع البشرة، ومثله الشعرات الغليظة التي لا تستر البشرة على الأحوط وجوباً.
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    قال سماحته دام ظله (الشعرالنابت فيما دخل في حد الوجه) هناك شعر ينبت في داخل حدود الوجه ، مثل الشعر النابت على اعلى الخد ، او على الوجنات ، او على الانف احيانا ، او بين الحاجبين ، وكذلك هذا الشعر منه ما يكون خشناً ، وهو ما سيعبر عنه سماحته ، بالشعر الغليظ ، ومنه ما يكون ناعما ً وهو ما سيعبر عنه سماحته ، بالشعر الرقيق .
    س 1 / هذا الشعر النابت خارج حدود الوجه ، ماهو حكمه ؟
    الجواب /
    قال سماحته (يجب غَسل ظاهره ) يعني الواجب ، فقط غسل ظاهره ، أي الظاهر منه ، ولا يجب تخليل الماء الى باطنه ، اوتخليل الماء الى الشعر المستور وهو الرقيق من هذا الشعر، الذي غالبا ما يكون تحت الشعر الغليظ ،
    س 2/ وما هو حكم هذا الشعر الرقيق ؟
    الجواب /
    قال سماحته (ولا يجب إيصال الماء إلى الشعر المستور )
    كأن الشعر المستور بتعبيرنا الدارج ( الشعرالصاير بين الشعر الخشن ، او الما مبين )
    ثم قال ( فضلا عن البشرة المستورة ) أي اذا كان الشعر المستور وهونابت على البشرة لا يجب ايصال الماء اليه ، فمن باب اولى ايضا لا يجب ايصال الماء الى البشرة المستورة ، مثل البشرة المستورة التي تحت الحاجب ، فلا يجب ايصال الماء اليها ، او كالبشرة المستورة تحت الشارب اسفل الانف مثلا ، فكذلك لا يجب ايصال الماء اليها .
    ثم قال (نعم ) هنا يستدرك سماحته ، حالة واحدة من هذا الشعر المستور، والبشرة المستورة ،
    1/ اما قوله عن الشعر المستور فقد قال :
    (نعم ما لا يحتاج غسله إلى بحث وطلب ) صحيح هو شعر مستور ، ولكن ممكن ايجاده بسهولة ، ولا يحتاج ايجاده الى بحث ،ما هو حكمه ؟ ، فهذا مستثنى من الشعر الذي لا يجب ايصال الماء اليه ، فقال (يجب غسله) ، ولايضاح المقصود اكثر ، ضرب لنا مثلا ،
    وهو قوله (كما إذا كان شاربه طويلاً من الطرفين ساتراً لغير منبته ) فالشارب الذي يطول من الجانبين ، سيغطي بدوره على شعر رقيق وهو نابت في غير منبت الشارب ، وممكن الحصول على هذا الشعر الرقيق ، بمجرد رفع الشارب قليلاً، وكذلك سيكون الشارب مغطيا ً لبشرة هي غير منبت الشعر ، وممكن الحصول عليها بمجرد رفع الشارب قليلا ًوسيذكرها بعد قليل ، فقال سماحته (ما لا يحتاج غسله إلى بحث وطلب ) ، فما هو حكمه ايها السيد ؟
    يقول سماحته (يجب غسله )
    2 / واما قوله عن البشرة المستورة فقد قال :
    فقال (أو كان شعر قصاصه متدلياً على جبهته فإنه يجب غسل البشرة المستورة بهما ) هذا الموضوع ، يحصل عند النساء على الاكثر ، او على الاغلب ، ويحصل عند الرجال على الاقل ، حيث يكون بعض الشعر متدليا على الجبهة ، فالجبهة مستورة بهذا الشعر المتدلي ،
    س3 / هل يصح ان امرر الماء على هذا الشعر ؟
    الجواب / كلا ، بل يجب غسل البشرة المستورة بهذا الشعر ، فقال سماحته (يجب غسل البشرة المستورة بهما ) قوله بهما أي البشرة المستورة بالشعر المتدلي من قصاص الشعر ، الذي قلنا انه يحصل عند النساء على الاكثر ، والشارب الطويل الذي يغطي الشعر الرقيق ، ويغطي البشرة ايضا ، كما اشرنا اليها ، وسيذكرها سماحته بعد قليل ، لذلك قال (يجب غسل البشرة المستورة بهما ) أي يجب غسل البشرة التي يغطيها شعر القصاص ، ويجب غسل البشرة التي يغطيها طول شعر الشارب .
    ثم قال
    (وكذا الحال في الشعر الرقيق النابت في البشرة فإنه يغسل مع البشرة، ومثله الشعرات الغليظة التي لا تستر البشرة على الأحوط وجوباً. )
    قوله ( وكذا ) أي يجب غسل (الشعر الرقيق النابت في البشرة ) أي الشعر الرقيق الظاهرعلى البشرة (فإنه يغسل مع البشرة )
    ثم قال (ومثله ) أي يجب غسله (الشعرات الغليظة التي لا تستر البشرة ) شعرات غليضة متفردة تنبت على الوجه ، ولا تغطي البشرة ، بخلاف الغليظة كالشارب (على الأحوط وجوباً. )من باب الاحتياط الوجوبي
    تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
    التعديل الأخير تم بواسطة كاظم الحاتمي ; الساعة 14-04-2015, 11:37 AM. سبب آخر:
يعمل...
X