بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 71: لا يجب غَسل باطن العين والفم والأنف، ومطبق الشفتين والعينين.
.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،
قال سماحته دام ظله (لا يجب غَسل باطن العين ) لو قلنا يجب غسل باطن العين ، فهذا يعني ، انه يجب على المتوضأ حال الوضوء ، ان يكون مفتوح العينين ، فباطن العين ، من جهة الانف ،ومن جهة الاذن ، فقد يحصل عند بعض الناس ، مواد متجمعة بداخل العين ، والتي تسمى بالمصطلح الدارج ( ذكن ) ، اذا لم تخرج الى خارج العين ، قال عنها (لا يجب غَسل باطن العين ) (والفم ) فلو وجب غسل باطن الفم ، لكان واجب على الانسان ان يتمضمض ، وان ما نراه من حالة المضمضمة ، هي مستحبة ، وهذا اولا ً ، ثم من يأتي بالمضمضة تكون قبل البدأ بالوضوء ، ( والانف ) مثل ما يقوم به البعض من مستحبات استنشاق الماء وغيره ، ثم قال (ومطبق الشفتين ) مطبق الشفتين يتضح وصفه وشرحه ، عندما يكون الانسان مبتسم وهو مطبق لشفتيه ، (والعينين. ) أي ومطبق العينين ، وهو الجفن الداخلي ، كذلك لا يجب غسله
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 71: لا يجب غَسل باطن العين والفم والأنف، ومطبق الشفتين والعينين.
.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،
قال سماحته دام ظله (لا يجب غَسل باطن العين ) لو قلنا يجب غسل باطن العين ، فهذا يعني ، انه يجب على المتوضأ حال الوضوء ، ان يكون مفتوح العينين ، فباطن العين ، من جهة الانف ،ومن جهة الاذن ، فقد يحصل عند بعض الناس ، مواد متجمعة بداخل العين ، والتي تسمى بالمصطلح الدارج ( ذكن ) ، اذا لم تخرج الى خارج العين ، قال عنها (لا يجب غَسل باطن العين ) (والفم ) فلو وجب غسل باطن الفم ، لكان واجب على الانسان ان يتمضمض ، وان ما نراه من حالة المضمضمة ، هي مستحبة ، وهذا اولا ً ، ثم من يأتي بالمضمضة تكون قبل البدأ بالوضوء ، ( والانف ) مثل ما يقوم به البعض من مستحبات استنشاق الماء وغيره ، ثم قال (ومطبق الشفتين ) مطبق الشفتين يتضح وصفه وشرحه ، عندما يكون الانسان مبتسم وهو مطبق لشفتيه ، (والعينين. ) أي ومطبق العينين ، وهو الجفن الداخلي ، كذلك لا يجب غسله
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين