بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
لكل علم خصوصياته ومنهجيته التي يسير خلفها وهناك قوانين في كل علم ومنهجية والفاظ تتداول في ذلك العلم وهنا اقدم بحث بسيط حول المصطلحات في ( مدرسة العرفاء والعرفان) وسبب أختياري ( العرفاء أو العرفان) أي مصطلحاتهم هو أني وجدتها أنها كثيرةٌ وأنهم اي العرفاء قد سلكُوا طريق في المصطلحات الخاصة بهم .""
والسبب وراء ذلك هو اصرارهم على أخفاء مقاصدهم على الغرباء لعدم تمكنهم من أستيعاب المعاني العرفانية .
وفي الحقيقة قد صرح بذلك أبو القاسم القشيري وهو من أئمة العرفاء في ( الرسالة القشيرية ) بأن العرفاء يتعمدون أستعمال الكلمات الغامضة والمبهمة ليقطعوا الطريق على غير العرفاء فلا يطلعون على أطوارهم وأحوالهم ومقاصدهم ( المصدر ( الرسالة القشيرية)
ويضيف سبب أخر الشيخ الفيسلوف الكبير الشهيد المطهري( رحمه الله ) حيث قال ( وهذا السبب يزيد الامر تعقيداً وهو أن بعض العرفاء في سيرهم وسلوكهم يلجأون الى نوع من الرياء المعكوس يصلحون به سيرتهم على حساب سمعتهم بين الناس فأنهم خلافاً للرائي الطالح الذي يظهر الشعير الذي عنده حنطة يسعون الى اظهار حنطتهم شعيراً ليقضوا على الأنا وحب النفس فيهم
ولايريدون من المفاهيم التي يذكرونها من قبيل الاهمال وعدم المبالاة الا عدم المبالات بالمخلوق دون الخالق .( مدخل الى العلوم الاسلامية)
ولو بحثاً نحو مصطلحات العرفاء سوف نجد أهل خرسان هم من تبنو السبب الذي ذكره الشيخ المطهري (رحمه الله)
ويذكر ان ( حافظاً) كان يتجه هذا الاتجاه فقد تحدث كثيراً في اشعاره
ولكن الذي أريد قوله أن أكثر العرفاء كانوا علماء فقهاء فماذا كان أتجاه الفقهاء نحو السبب الذي ذكره الشيخ المطهري(رحمه الله)
أن هذه المسالة من المسائل التي تبناها العرفاء
وخطأهم الفقهاء فيها
لإن الفقه كما يحرم الرياء ويراه نوعاً من الشرك فأنه يحرم التظاهر بالفسق ويقول لايحق للمؤمن أن يعرض عرضه ونفسه ومنزلته الاجتماعية للشبهة وسوء الظن وهذا ما أقره كثيراً من العرفاء ايضاً
هذا البحث الاول ذكرنا فيه أسباب المصطلحات
وأختيار المصطلحات التي هي عبارة عن سلوك وسوف اكمل البحث في حلقة اخرى باذن الله تعالى
وصلى الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
لكل علم خصوصياته ومنهجيته التي يسير خلفها وهناك قوانين في كل علم ومنهجية والفاظ تتداول في ذلك العلم وهنا اقدم بحث بسيط حول المصطلحات في ( مدرسة العرفاء والعرفان) وسبب أختياري ( العرفاء أو العرفان) أي مصطلحاتهم هو أني وجدتها أنها كثيرةٌ وأنهم اي العرفاء قد سلكُوا طريق في المصطلحات الخاصة بهم .""
والسبب وراء ذلك هو اصرارهم على أخفاء مقاصدهم على الغرباء لعدم تمكنهم من أستيعاب المعاني العرفانية .
وفي الحقيقة قد صرح بذلك أبو القاسم القشيري وهو من أئمة العرفاء في ( الرسالة القشيرية ) بأن العرفاء يتعمدون أستعمال الكلمات الغامضة والمبهمة ليقطعوا الطريق على غير العرفاء فلا يطلعون على أطوارهم وأحوالهم ومقاصدهم ( المصدر ( الرسالة القشيرية)
ويضيف سبب أخر الشيخ الفيسلوف الكبير الشهيد المطهري( رحمه الله ) حيث قال ( وهذا السبب يزيد الامر تعقيداً وهو أن بعض العرفاء في سيرهم وسلوكهم يلجأون الى نوع من الرياء المعكوس يصلحون به سيرتهم على حساب سمعتهم بين الناس فأنهم خلافاً للرائي الطالح الذي يظهر الشعير الذي عنده حنطة يسعون الى اظهار حنطتهم شعيراً ليقضوا على الأنا وحب النفس فيهم
ولايريدون من المفاهيم التي يذكرونها من قبيل الاهمال وعدم المبالاة الا عدم المبالات بالمخلوق دون الخالق .( مدخل الى العلوم الاسلامية)
ولو بحثاً نحو مصطلحات العرفاء سوف نجد أهل خرسان هم من تبنو السبب الذي ذكره الشيخ المطهري (رحمه الله)
ويذكر ان ( حافظاً) كان يتجه هذا الاتجاه فقد تحدث كثيراً في اشعاره
ولكن الذي أريد قوله أن أكثر العرفاء كانوا علماء فقهاء فماذا كان أتجاه الفقهاء نحو السبب الذي ذكره الشيخ المطهري(رحمه الله)
أن هذه المسالة من المسائل التي تبناها العرفاء
وخطأهم الفقهاء فيها
لإن الفقه كما يحرم الرياء ويراه نوعاً من الشرك فأنه يحرم التظاهر بالفسق ويقول لايحق للمؤمن أن يعرض عرضه ونفسه ومنزلته الاجتماعية للشبهة وسوء الظن وهذا ما أقره كثيراً من العرفاء ايضاً
هذا البحث الاول ذكرنا فيه أسباب المصطلحات
وأختيار المصطلحات التي هي عبارة عن سلوك وسوف اكمل البحث في حلقة اخرى باذن الله تعالى
وصلى الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
تعليق