بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
مسألة 73: إذا بقي مما في الحد شيء لم يغسل ــ ولو بمقدار رأس إبرة ــ لا يصح الوضوء، فيجب أن يلاحظ آماقه وأطراف عينيه أن لا يكون عليها شيء من القيح أو الكحل المانع، وكذا يلاحظ حاجبه أن لا يكون عليه شيء من الوسخ، وأن لا يكون على حاجب المرأة وسمة أو خطاط له جرم مانع.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال سماحته دام ظله (إذا بقي) أي اذا ترك بلا غسل (مما في الحد ) أي حد الوجه (شيء لم يغسل ــ ولو بمقدار رأس إبرة ــ ) حتى ولو كان بمقدار رأس أبرة ، دلالة على اصغر شئ ممكن ان تراه العين ،وهو معتبر بالغسل ، قال (لا يصح الوضوء ) فوضوءه غير صحيح
س1 / هل هذا الحكم ، بعدم صحة الوضوء ، مع العمد ، ام مع غيرالعمد ؟
الجواب / نعم عدم صحة الوضوء مع هذا الفرض ، في حالة العمد
ثم قال (فيجب ) لضمان صحة وضوءه (أن يلاحظ ) يتفحص (آماقه ) جمع مؤق ، وهو طرف العينمن جهة الانف (وأطراف عينيه ) من جهة الاذن (أن لا يكون عليها شيء من القيح ) وهو إفراز أبيض خاثر ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم (أو الكحل المانع ) الكحل هو اسوداد الاجفان ، وقوله ( المانع ) ليخرج ما هو اسوداد الاجفان لمرض او سهر او غير ذلك ، وكذلك ليخرج ماهو كحل ولكنه لا يكون جرما مانعا .
ثم قال (وكذا ) وايضا يجب ان (يلاحظ حاجبه ) يتفحص حاجبه ويتأكد (أن لا يكون عليه شيء من الوسخ،) فالوسخ ايظا مانعا من وصول الماء ( وأن لا يكون على حاجب المرأة وسمة أو خطاط له جرم مانع.) وهو ما تضعه النساء حاليا على الحاجب او مكان الحاجب
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
مسألة 73: إذا بقي مما في الحد شيء لم يغسل ــ ولو بمقدار رأس إبرة ــ لا يصح الوضوء، فيجب أن يلاحظ آماقه وأطراف عينيه أن لا يكون عليها شيء من القيح أو الكحل المانع، وكذا يلاحظ حاجبه أن لا يكون عليه شيء من الوسخ، وأن لا يكون على حاجب المرأة وسمة أو خطاط له جرم مانع.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال سماحته دام ظله (إذا بقي) أي اذا ترك بلا غسل (مما في الحد ) أي حد الوجه (شيء لم يغسل ــ ولو بمقدار رأس إبرة ــ ) حتى ولو كان بمقدار رأس أبرة ، دلالة على اصغر شئ ممكن ان تراه العين ،وهو معتبر بالغسل ، قال (لا يصح الوضوء ) فوضوءه غير صحيح
س1 / هل هذا الحكم ، بعدم صحة الوضوء ، مع العمد ، ام مع غيرالعمد ؟
الجواب / نعم عدم صحة الوضوء مع هذا الفرض ، في حالة العمد
ثم قال (فيجب ) لضمان صحة وضوءه (أن يلاحظ ) يتفحص (آماقه ) جمع مؤق ، وهو طرف العينمن جهة الانف (وأطراف عينيه ) من جهة الاذن (أن لا يكون عليها شيء من القيح ) وهو إفراز أبيض خاثر ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم (أو الكحل المانع ) الكحل هو اسوداد الاجفان ، وقوله ( المانع ) ليخرج ما هو اسوداد الاجفان لمرض او سهر او غير ذلك ، وكذلك ليخرج ماهو كحل ولكنه لا يكون جرما مانعا .
ثم قال (وكذا ) وايضا يجب ان (يلاحظ حاجبه ) يتفحص حاجبه ويتأكد (أن لا يكون عليه شيء من الوسخ،) فالوسخ ايظا مانعا من وصول الماء ( وأن لا يكون على حاجب المرأة وسمة أو خطاط له جرم مانع.) وهو ما تضعه النساء حاليا على الحاجب او مكان الحاجب
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .