إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تدبر في أية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تدبر في أية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

    النصيحة والموعظة تحتاج الى أخلاص وأيمان .
    ولكن أذا كانت من الله تعالى كيف يكون طعمها وكيف يكون التعامل معها وكيف فهمها فهماً طبيعياً .
    القران الكريم أياته عظيمة النظر اليها تذهب بك الى عمق التفكر والتدبر فيها ولهذ أشار الله ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ( 24 ) إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم ( 25 ) ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر والله يعلم إسرارهم ( 26 ) فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم ( 27 )ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم ( 28 )
    وهنا نجد القران الكريم كيف يوصينا في التدبر في القران الكريم
    وهنا أخترت أية كريمة حتى من فاتحة الكتاب
    وهي .
    ( أياك نعبد وأياك نستعين)
    مانحنوا الا قبضة من تراب فليس لهذه القدرة لفعل شيئاً أبداً
    الا أن تسلم وجها هذه القبضة لربها وتستعين به لفعل أي شيء
    تعتبر هذه الاية من أيات التوحيد العجيبة
    وهنا تدل على تفرد العبد بربه
    يقول السيد الشهيد عبد الحسين دستغيب ( رحمه الله) أن العبودية لله أمراً صعب واصعب منها استمرار حالة العبودية فالانسان وحده لايستطيع ان يتغلب على الشيطان في طاعته لربه أو يتغلب على نفسه ما لم يتصل بالغيب أي بربه ليعنهُ على طاعته وقد ورد في الدعاء المذكور(اللهم أعنّا على ذكرك وشُكرِكَ وحُسنِ عِبادتك ، اللهم أعنّا على ذكرك وشُكرك وحُسنِ عبادتِكَ يا الله)
    الجميع بحاجة الى مساعد الله ولهذا قرن الله طاعته بالاستعانه به ولهذا تجد هذه الاية من الايات التي دائماً غلى اتصال في قلوبنا في الصلاة والصلاة هي افضل العبادات لله تعالى حيث هي الاتصال الانسان بربه
    ولهذا هذا الذكر أي ( أياك نعبد واياك نستعين) عبارة عن ورد سماوي يتصل بالله ليعيننا على طاعة الله علماً أن سورة الفاتحة هي الورد القلبي للانسان ولهذا هي التي جعلها الله لنا دائماً لنرتبط به في الاستعانة والطاعة والحمد لله رب العالمين وصل الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    a1m9e9e7r

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (٥).

    العبادة :

    في اللغة تأتي لاحد معان ثلاثة :

    الاول : الطاعة ، ومنه قوله تعالى :

    « أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ٣٦ : ٦٠ ».

    فان عبادة الشيطان المنهي عنها في الاية المباركة إطاعته.

    الثاني : الخضوع والتذلل ، ومنه قوله تعالى :

    « فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ ٢٣ : ٤٧ ».

    أي خاضعون متذللون ، ومنه أيضا إطلاق المعبد على الطريق الذي يكثر المرور عليه.

    الثالث : التأله ، ومنه قوله تعالى :

    « قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ ١٣ : ٣٦ ».

    وإلى المعنى الاخير ينصرف هذا اللفظ في العرف العام إذا أطلق دون قرينة.

    والعبد : الانسان وإن كان حرا ، لانه مربوب لبارئه ، وخاضع له في وجوده وجميع شؤونه ، وإن تمرد عن أوامره ونواهيه.

    والعبد : الرقيق لانه مملوك وسلطانه بيد مالكه ، وقد يتوسع في لفظ العبد فيطلق على من يكثر اهتمامه بشئ حتى لا ينظر إلا إليه ، ومنه قول أبي عبد الله الحسين عليه‌السلام : الناس عبيد الدنيا ، والدين لعق على ألسنتهم يحوطونه ما درت معايشهم وإذا محصوا بالبلاء قل الديانون .

    وقد يطلق العبد على المطيع الخاضع ، كما في قوله تعالى :

    « أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ ٢٦ : ٢٢ ».

    أي جعلتهم خاضعين لا يتجاوزون عن أمرك ونهيك.

    الاستعانة :

    طلب المعونة ، تتعدى بنفسها وبالباء ، يقال استعنته واستعنت به أي طلبت منه أن يكون عونا وظهيرا لي في أمري.



    (السيّد أبو القاسم الموسوي الخوئي البيان في تفسير القرآن)
    ***

    الاخ الفاضل اميرالكربلائي

    موضوع في قمة ..طرحت فابدعت
    دمت ودام عطائك ودائما بأنتظار جديدك
    سلمت اناملك على ماخطته لنا ...

    حياتي ..لكـ خالص احترامي

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد


      موضوع جميل وطرح أجمل

      أخي الكريم الفاضل ( امير الكربلائي )

      وفقكم الله لكل خير .. ودمتم بخير وصحة وسلامة

      وكذلك كان لإضافة الأخت الكريمة ( هدى الاسلام ) ما أغنى الموضوع أكثر

      بارك الله باختنا الكريمة ووفقها الله لكل خير

      وفق الله الجميع
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

      تعليق

      يعمل...
      X