إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قطـع يد السـارق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قطـع يد السـارق

    قطـع يد السـارق

    من الثابت فقهياً أن اليد هي إحدى المساجد السبعة التي يسجد عليها المصلي عند سجوده في الصلاة ، قال تعالى : ( وإن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً ) سورة الجن / الآية 18 والمساجد التي ذكرتها الآية الشريفة ليست هي المساجد المعمرة بل هي المساجد في الانسان ( الجبهة والكفان والركبتان وإبهامي القدمين ) بدليل القرينة التي جاءت في الآية ( .. فلا تدعوا مع الله أحدا ) وبعض المسلمين إذا أرادوا تطبيق الحكم الشرعي على السارق والسارقة فإنهم يعمدون الى قطع يد السارق والسارقة من الرسغ ( وهو المفصل بين اليد والذراع ) وبذلك تـُـنتقص المساجد السبعة - آنفة الذكر – وقوله تعالى ( والسارق والسارق فاقطعوا ايديهما ... ) سورة المائدة / الآية 38 . المقصود منه باليد هو الاصابع بدليل قوله عزّ وجل (فويل للذين يكتبون الكتاب بإيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ) سورة البقرة / الآية 79 أما الحكم الصحيح للعقوبة فهو عند الامامية الأثنى العشرية ويكون بقطع الاصابع الاربعة من يده اليمنى ويبقى الابهام في السرقة الاولى وفي السرقة الثانية تقطع رجله اليسرى من مفصل القدم وفي السرقة الثالثة يـُحبس مؤبداً الى أن يموت وفي السرقة الرابعة يـُقتل السارق . علماً ان هذا القطع لايكون الاّ إذا قام السارق بعدة أمور منها :- 1- أن يهتك حرزاً . فلو سرق ولم يكسر قفلاً أو باباً فلا يـُقطع .
    2- أن يبلغ المال المسروق نصاباً محدداً وإلاّ فلا يـُقطع . نعم عليه إثم السرقة ووجوب إعادة

    الاموال .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    اللهم انصرشيعة علي بمشارق الارض ومغاربها
    وفقك الله لكل خير بمحمدوال محمد
    ممكن توضيح للنقطة2
    ﺭﺑّﺎﻩ ﻗﺪ ﻗﺘﻠﻨﻲ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
    ﻭﻣﺎﺑﻴﺪﻱ ﺣﻴﻠﺔٌ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ،ﻟﻢ ﺃﻋﺪ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ
    ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﺰﻭّﺍﺭ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ
    ﺍﻟﺼﺤﻦ،ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺮﺳﻞ
    ﺳﻼﻣﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺒﺔ..ﻓﻤﺘﻰ ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ ﺃﻛﻮﻥ
    ﺑﻤﻮﻗﻔﻬﻢ ،ﻣﺎﻗﻴﻤﺔ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗُﻜﺘﺐ ﻟﻲ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ،ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﻣﻴﺘﺔ ﻷﻧﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﺯﺭ ﺑﻌﺪ ﻭﻫﻞ
    ﻳُﺴﻤﻰ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻛﺮﺑﻼﺀ ﺣﻴﺎً ؟!
    ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻗﺮﻳﺐٌ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺃﻡ ﻻ ﻟﻜﻨﻨﻲ
    ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻭﺃﺗﻘﻄّﻊ ﻣﻨﻰً ﺃﻥ ﺃﻟﺘﻘﻲ ﺑﻜﺮﺑﻼﺀ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
    ﺃﺗﻮﻓﻰ ﻓﺈﻥ ﺯُﻫﻘﺖ ﺭﻭﺣﻲ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ
    ﺧﺴﺮﺕُ ﺧﺴﺮﺍﻧﺎً ﻣﺒﻴﻨﺎ..

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد

      اختي في الله
      الرحى
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تقبل الله صيامكم وقيامكم ودعائكم اشكر تواصلكم
      سامحوني لتأخر الرد وجواب سؤالكم


      بخصوص النقطة رقم 2
      النصاب المحدد للسرقه هو مقدار المسروق وقد قال السيد الخوئي
      ( قدس ) في منهاج الصالحين ( المعاملات ) في احكام القضاء والشهادات والحدود في الصفحة 432 ما نصه
      ..مقدار المسروق ..
      المشهور بين الاصحاب انه يعتبر في القطع ان تكون قيمة المسروق ربع دينار ( والدينار عبارة عن ثماني عشرة حمصه
      من ال
      ذهب
      المسكوك )وقيل

      يقطع في خمس دينار وهو الاظهر
      ولكم احترامي البالغ ورزقنا الله واياكم
      العاقبه الحسنه وحشرنا مع محمد واله الميامين اللهم

      صل على محمد وال محمد

      تعليق


      • #4
        احسنتم الاخ الفاضل (الطائي ) .ولكن للاسف حدود الله معطلة والدستور الالهي (القران الكريم )غير معمول به ،فالاحكام في القران الكريم هي لتحقيق السلامة في الدين والدنيا لبني البشر ،ومنها ما تفضلتم واشرتم اليه ،وهو موضوع السرقة ،فالاسلام يولي اهمية كبيرة للملكية الفردية ،فالذي يقتل دون ماله وعرضه اعتبره الاسلام شهيدا
        .
        وفقكم الله تعالى في الدنيا والاخرة ببركة الصلاة على محمد وال محمد الاطهار

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          يا اختنا الكريمة
          ام احمد
          من دواعي سروري مروركم الكريم
          فلا حرمنا الله طلتكم المباركة
          واشكر لكم تعليقكم
          دامت توفيقاتكم

          تعليق

          يعمل...
          X