بسم اله الرحمان الرحيم
العبادة
ان الغاية من خلق الله السموات والارض هي العبادة والخضوع للخالق العضيم بنية خالصة له عن طريق معرفته عزوجل .قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ). وقال الرسول الكريم ص اول عبادة الله المعرفة به(كتاب البحار)وهناك اوجه للعبادة .اولها شكر الخالق .والداعي الى العبادة هو وجود النعم الكثيرة من الخالق الكريم حيث خلق كل شيء للانسان من دون ان يحتاج منه الى شكره وطاعته. وعن الامام الرضا ع . ولو لم يخوف الله الناس بجنة او نار لكان الواجب عليهم ان يطيعوه ولا يعصوه لتفضله عليهم واحسانه اليهم .( البحار ) وعن الامام علي ع : ان قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار . واخرون عبدوه رهبة فتلك عبادة العبيد ،وان قوما عبدوه شكرا فتلك عبادة الاحرار.وعبادة اخرى يحاول العبد فيها ان يكون قريبا من الله.فيكون العابد في هذه الحالة دائم الذكر للخالق وذكر نعمة واحسانه واو صافه .عن الامام الصادق ع قال قال الله تبارك وتعالى : يا عبادي الصديقين تنعموا بعبادتي في الدنيا فانكم تنعمون بها في الاخرة ,وعبادة الحياء من الله وفيها يشعر العبد بقبيح الذنوب والسيئات اكثر من غيره حياء من الله خالق الكون وخالق كل شيء .ويعلم بان الله خبير بكل اعماله وخفاياه ، فهو دائم الذكر حذر من ارتكاب المعاصي حياء من الله . روي ان لقمان قال لابنه : اذا اردت ان تعصي الله فاطلب مكانا لايراك فيه .وعبادة المتلذذين وهو نوع من العبادة تجعل العابد لايتلذذ بشيء من الدنيا بمثل حلاوة العبادة والتوجه الى الله فوقت المناجاة ووقت الصلاة هو من الذ ساعاته واسعد لحضاته يشعر فيها بالراحة الكاملة والطما نينة الكبيرة. قال رسول الله ص افضل الناس من عشق العبادة وعانقها ، واحبها بقلبه وباشرها بجسده وتفرغ لها ، فهو لايبالي على ما اصبح من الدنيا على عسر ام يسر (البحار ). ولقد كان رسول الله يقول لبلال : اذا حان وقت الاذان ارحنا يا بلال شوقا منه الى لقاء الخالق في صلاته
العبادة
ان الغاية من خلق الله السموات والارض هي العبادة والخضوع للخالق العضيم بنية خالصة له عن طريق معرفته عزوجل .قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ). وقال الرسول الكريم ص اول عبادة الله المعرفة به(كتاب البحار)وهناك اوجه للعبادة .اولها شكر الخالق .والداعي الى العبادة هو وجود النعم الكثيرة من الخالق الكريم حيث خلق كل شيء للانسان من دون ان يحتاج منه الى شكره وطاعته. وعن الامام الرضا ع . ولو لم يخوف الله الناس بجنة او نار لكان الواجب عليهم ان يطيعوه ولا يعصوه لتفضله عليهم واحسانه اليهم .( البحار ) وعن الامام علي ع : ان قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار . واخرون عبدوه رهبة فتلك عبادة العبيد ،وان قوما عبدوه شكرا فتلك عبادة الاحرار.وعبادة اخرى يحاول العبد فيها ان يكون قريبا من الله.فيكون العابد في هذه الحالة دائم الذكر للخالق وذكر نعمة واحسانه واو صافه .عن الامام الصادق ع قال قال الله تبارك وتعالى : يا عبادي الصديقين تنعموا بعبادتي في الدنيا فانكم تنعمون بها في الاخرة ,وعبادة الحياء من الله وفيها يشعر العبد بقبيح الذنوب والسيئات اكثر من غيره حياء من الله خالق الكون وخالق كل شيء .ويعلم بان الله خبير بكل اعماله وخفاياه ، فهو دائم الذكر حذر من ارتكاب المعاصي حياء من الله . روي ان لقمان قال لابنه : اذا اردت ان تعصي الله فاطلب مكانا لايراك فيه .وعبادة المتلذذين وهو نوع من العبادة تجعل العابد لايتلذذ بشيء من الدنيا بمثل حلاوة العبادة والتوجه الى الله فوقت المناجاة ووقت الصلاة هو من الذ ساعاته واسعد لحضاته يشعر فيها بالراحة الكاملة والطما نينة الكبيرة. قال رسول الله ص افضل الناس من عشق العبادة وعانقها ، واحبها بقلبه وباشرها بجسده وتفرغ لها ، فهو لايبالي على ما اصبح من الدنيا على عسر ام يسر (البحار ). ولقد كان رسول الله يقول لبلال : اذا حان وقت الاذان ارحنا يا بلال شوقا منه الى لقاء الخالق في صلاته
تعليق