بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الذي اكرمنا بمحمد واله والصلاة والسلام على الحجج الباهرة والدررالفاخرة والانجم الزاهرة محمد وعترته الطاهرة ...ان تطرق الامام علي (عليه السلام) الى العلوم لم يكن عرضاً عابراً.. وانما غرضاً مقصوداً في خطبه وكلماته ، اضافة الى العلوم الدينية ولاسيما علم (التفسير) فهو اول المهتمين به ومصدره (عليه السلام ) في هذا المجال هو النبي محمد (صلى الله عليه اله وسلم) كما بين الامام في احدى كلماته اذ يقول (عليه السلام ) : (وليس كل اصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) من كان يسأله ويستفهمه حتى انهم كانوا ليحبون ان يجيء الاعرابي والطارىء فيسأله حتى يسمعوا .. وكان لايمر بي من شيء الاسألت عنه وحفظته ).. نفهم من هذا النص ان الامام سيد البلغاء والمتكلمين (عليه السلام ) قد بذل جهده لمعرفة ما يريد من تفاسير .. وبدوره نقلها الى اصحابه واولاده من بعده وجد في ذلك كثيرا .. وكان (عليه السلام) يلومهم اذا لاحظ من بعضهم ما يشبه عدم الاستيعاب فهو يخاطبهم بمرارة : (قد دارستكم القران وفاتحتكم الحجج وعرفتكم ما انكرتم وسوغتم ومامججتم .. لو كان الاعمى يلحظ والنائم يستيقظ) وقد تضمن تفسير الآية المباركة من الذكر الحكيم مجملاً كما في قوله تعالى جل وعلا : ((انما مثل الحياة الدنيا كماء انزلناه من السماء فأختلط به نبات الارض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا)) سورة الكهف 45.. يقول الامام (عليه السلام ) في تفسيره لهذه الاية : (تحلت بالآمال وتزينت بالغرور ولاتدوم صبرتها ولاتؤمن فجعتها غرارة ضرارة حائلة نافذة بائدة كالة غوالة لاتعدوا اذا تناهت الى امنية اهل الرغبة فيها والرضا بها ان تكون كما قال الله سبحانه وتعالى {كما انزلنا.........الآيه}) وتطرق عليه السلام الى العبارات الغامضة في القرآن عرضاً ففي قوله تعالى :{وأأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها }سورة طه الآيه 132.. يفسر {اصطبر عليها }ب(اصبر عليها نفسك) حسب قوله (عليه السلام) (وكان يأمر بالصلاة ويصبر عليها نفسه) .وفي قوله تعالى : {ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافي الارحام وما تدري نفس ٌبأي ارض تموت ان الله عليمٌ خبير} سورة لقمان 34 .. يُفسر الامام علي (عليه السلام ){مافي الارحام } : (مافي الارحام من ذكر وانثى وقبيح وجميل وسخي وبخيل وشقي وسعيد ومن يكون في النار والجنة )..الخ . اقول كل هذا لايعرفة سوى الله ولو عرف الانسان هذه الايام عن طريق التوسل بالاجهزة والسونار ما في بطن الحامل من ذكر وانثى (وبتعليم من الله تعالى طبعاً) فأنه لايمكنه ان يتكهن بمستقبل الجنين وصفاته الكاملة وشمائله ولو توسل بكل الاجهزة الحديثة في العالم الا بقدرته تعالى .. وقوله سبحانه وتعاالى :{فأن تنازعتم في شيء فردوه الى الله ورسوله } يُفسر الامام (عليه السلام)(الرد الى الله) بـِ (محكم كتابه القرآن) (والرد الى الرسول )بـِ (الرد الى سنته)في قوله (عليه السلام) : (واردد الى الله والرسول مايضلعك من الخطوب وما يشتبه عليك من الامور فقد قال الله تعالى لقوم اراد ارشادهم (فأن تنازعتم في شيء...) وفي قوله تعالى :>{الم ترى ان الله يزجي سحاباً ثم يؤلف بينه} سورة النور 43 فسر الامام (عليه السلام) عبارة { يؤلف بينه } : (الف غمامها بعد افتراق لممه وتباين قزعه) .. كما تطرق امير المؤمنين (عليه السلام) الى الكلمات الغامضة التي يصعب فهم فحواها كما في قوله تعالى : (ربي اني لما انزلت الي من خير فقير) ففسر عليه السلام الخير (بالخبز) وقال : والله ما سأله موسى (عليه السلام) الا خبز يأكلة لانه كان يأمل بقلة الارض .. وفي قوله تعالى : {انا عرضنا الامانة على السموات والارض والجبال ابين ان يحملنها} ففسر الامانة بـِ (امانات الناس ) في قوله (عليه السلام) (..ثم اداء الامانه فقد خاب من ليس من اهلها انها عرضت على السموات ..) الخ .اللهم صل على امير المؤمنين علي بن ابي طالب اخي نبيك ووليه وصفيه ووزيره ومستودع علمه وموضع سره وباب حكمتة والناطق بحجته والداعي الى شريعته وخليفته في امته ومفرج الكرب عن وجهه .. وصل عليه افضل ما صليت على احد من اوصياء انبيائك يارب العالمين..
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
اسلوب التفسير عند ..الامام علي (عليه السلام)
تقليص
تعليق