إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضيلة سورة الفاتحة وتفسيرها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضيلة سورة الفاتحة وتفسيرها




    الســـــــــــــلام على الحــــــــــــــــــــــــــــــســـــــــيـن
    وعلى علي ابن الحسين وعلى أولاد الحسيـــــــــــــــن
    وعلى أصــــــــــــــحاب الحسيــــــــــــــــــــــــــــــــــن

    م_ فضيلة سورة الفاتحة وتفسيرها

    الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعين بعلمه عما نجهله ونستغفره ونهتد ي بضياء نوره ورحمته ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا والحمد لله الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً والصلاة على من جعله الله شاهداً ومبشراً ونذيراً وداعيا إلى الله بأذنه وسراجاً منيراً و على اله الذين أذهب عنهم الرجس أهل ألبيت وطهرهم تطهيرا سوف نضع بعون الله بين أيديكم ما جمعناه في بحثنا هذا من شرح وفضائل لسورة الفاتحة لما لها من خصوصية ولها المقام الكبير وارتباطها ألملكوتي بشخص الرسول
    (صلى الله عليه واله وسلم) و المؤمنون خصوصاً راجين من الله ورسوله والمؤمنون قبول أعمالنا
    (1)
    اولآ فضل وشرح بسم الله الرحمن الرحيم
    عن قول الرسول صلى الله عليه واله وسلم 00قال "كل أمر ذي بال لم يبدأ فيه باسم الله فهو ابتر " ومعنى الأبتر هو المنقطع الأخر وان الغاية من كتابه وكلامه هداية العباد فالهداية جملة مبتدئة باسم الله الرحمن الرحيم فهو الرحمن يبين لعباده سبيل رحمته "فالرحمن" سبيل رحمته العامة للمؤمن والكافر مما فيه خيرهم في وجودهم وحياتهم وهو "الرحيم" يبين لهم سبيل رحمته الخاصة بالمؤمنين وهو سعادة أخرتهم ولقاء ربهم وقد قال تعالى
    ( ورحمت وسعت كل شيء وسأكتبها للذين يتقون ) والغاية من وضع أ لبسم الله الرحمن الرحيم في بداية السور ليكون
    (1) ما يتضمنه من المعنى معلماً بسمه مرتبطاً معه وليكون أدباً يؤدب به العباد في آلا عمال والأفعال و إ لا قوال فيبد ا ؤ بسمه و يعملوا به
    (2) فيكون ما يعملونه معلماً باسمه عز وجل منعوتاً بنعته تعالى مقصوداً لأجله سبحانه فلا يكون العمل هالكاً أبتراً لأن باسم الله الذي لا سبيل للهلاك والبطلان أليه
    (3)أظهار العبودية من العبد هو العمل الذي يتلبس له العبد و الأمر ذو البال الذي يقوم عليه يبد أ بإ أسم الله معنى باسمك

    أحاديث عن معنى (بسم الله)
    1 00ذكر في العيون والمعاني عن الرضا عليه السلام في معنى قوله بسم الله قال يعني اسم نفسي بسمة من سمات الله وهي العبادة :قيل له ما لسمة قال :العلامة وجاء في التهذيب
    2 :عن الصادق عليه السلام وفي العيون عن الرضا عليه السلام قل: أنها اقرب إلى اسم الله الأعظم من ناظر العين إلى بياضها
    3:وفي العيون عن أمير المؤمنين عليه السلام أنها من الفاتحة وأن رسول الله كان يقرأها وبعدها أية منها ويقول فاتحة الكتاب هي السبع أ لمثني وهناك
    أحاديث عن أبناء العامة
    1 :روي من طرق أهل السنة والجماعة نظير هذا لمعنى فعن الدار القطني عن أبي هريرة قال: قال رسول الله آذ قرأتم الحمد فأقر أو بسم الله الرحمن الرحيم فأنها أم القران والسبع ا لم ثاني وبسم الله الرحمن الرحيم أحدى أيا تهـ ا 2:وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك قال :قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أنزل علي أنفاً سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم )وقد ظهر فيما مر بنا من تفسير وأحاديث وجه عموم الرحمن للمؤمن والكافر واختصاص الرحيم بالمؤمن وأما كون الرحمن أسما خاصا بصفة عامة والرحيم أسما عاما بصفة خاصة فكأنه يريد به أن الرحمن خاص بالدنيا ويعم الكافر والمؤمن والرحيم عام للدنيا و إلا أخر ة ويخص المؤمنين وبعبارة أخرى الرحمن يختص با ألا فاضة التكوينية التي يعم بها المؤمن
    (2)
    والكافر والرحيم يعم التكوين والتشريع الذي بابه باب الهداية والسعادة ويختص بالمؤمنين لأن الثبات والبقاء يختص بالنعم التي تفاض عليهم . والعاقبة للتقوى .. وفي العيون عن علي (عليه السلام) . أنه سئل عن تفسيرها فقال هو إن الله عرف عباده بعض نعمة عليهم جملاً إذ لا يقدرون على معرفة جميعها بالتفصيل لأنها أكثر من إن تحصى وتعرف فقال قولوا الحمد لله على ما أنعم علينا .. وكان يشير (عليه السلام ) إلى ما مر من إن الحمد من العبد وإنما ذكره الله بالنيابة تأديباً وتعليماً وفي كشف الضمة عن الصادق
    (عليه السلام ) قال فقد لأبي (عليه السلام) بغلة فقال لئن ردها الله لأحمد نه بمحامد يرضاها فما لبث إن آتى بسرجها ولجامها فما استوى وضع ثيابه ورفع رأسه إلى السماء وقال الحمد ولم يزد ثم قال ما تركت ولا أبقيت شيئا جعلت أنواع المحامد لله عز وجل فما من حمد ألا هو داخل فيها .

    التكملة تاتي ان شاء الله
    والحمد الله على نعمة الله وفضله علينا

    التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة عبو ; الساعة 06-05-2015, 06:31 PM. سبب آخر:
    الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

    ثانياً.. معجزة سورة الفاتحة
    في أثناء بحوثي في الكتب

    عن فضائل أهمية سورة الحمد لفت انتباهي هذهِ القصة التي روتها فتاة مسيحية كانت سورة الحمد السبب في هدايتها وسوف أكتب القصة بكل تفاصيلها لتكون لنا عبرة عند قراءة سورة الحمد يجب إن ينطق بها القلب قبل اللسان ونرى مدى أهميتها للإنسان في كل مسيرة حياته والطريق إلى العبودية كما أراد الله عز وجل.

    تقول الفتاة المسيحية كانت زوجة عمي معلمتي الأولى في الحياة قبل المدرسة حيث جئت كصغيرة وفي عمر سنتين لأسباب عائلية وكانت زوجة عمي مسيحية متشددة تحافظ على الصلوات و التسبيحات والمناولة وتواظب بالحضور على القداس وكانت تعتكف أمام صليبها بضع ساعات يومياً مع أن زوجها كان خماراً يبيع الخمر في محل يقع في مدينة مسلمة في حماية نظام دموي حول العرّاق إلى حانة ألا أني كنت أتوسم فيها خيراً كثيراً كانت زوجة عمي امرأة صالحة بحق لم يخالط الكذب لسانها داء بت زوجة عمي على تعليمي الكتاب المقدس وتحفظني يومياً بضع أسطر ولما بلغت السادسة من عمري كنت اختم العهد الجديد بكاملة (الإنجيل ) فنذرت زوجة عمي نذراً أن أنا أكملت الكتاب المقدس كله تعطي زوجها ثمن عشرة قناني من الخمر لكي يوزعه على الفقراء المسلمين مجاناً طبعاً من وجهة نظرها أن الخمر حلال وأنها مقدسة لأن الخمر كان أول معجزات الرب يسوع حيث صنع الخمر من الماء ووزعه مجاناً وفعلاً لم أكمل العاشرة من عمري ألا كنت احفظ الإنجيل كله وثلاث أرباع من العهد القديم وعندما كنا نذهب للقداس في الكنيسة في بغداد كانت زوجة عمي تتفاخر كثيراً بأ نجازها حيث تستعرضني أمام القساوسة لا قراءة لكم الكثير من الفقرات المقدسة على ظهر الغيب فكنت موضع اهتمام "إيوانا" حيث كان يغدق علي عطايا وهداياه لكوني بنت معجزة و ربما سوف أكون قديسة يوماً ولكنه قال لي يوماً أنكِ "كهنوتية" متمردة ولم أفهم كلامه يومها لصغر سني ولكن الذي حدث لا يمكن تصديقه بسهولة ولكنه حدث لهذهِ الفتاة تقول كنت يوماً عند صديقتي المسلمة في بيتها أجلس وسط أهلها فقالت لي صديقتي المسلمة لماذا لا تقرأ ي القران فصوتك جميل حيث أنها كانت تسمعني عندما أرتل من مزامير داوود بصوت جميل حزين أرجوكِ أقرائي لنا شيئاً منه ثم جليت القرآن ووضعته في حجري فقلت وبسرور


    نعم ساقراء ولم أكن اعرف يومها طريقة تجويد القرآن وفتحت القرآن المقدس على ول صفحة وكانت سورة الفاتحة فقراتها بصوت جميل هادئ جداً انتزع صوتي الطفو لي دمعة من والد صديقتي وناحت أمها في الغرفة وترقرقت دمعة في عين صديقتي المسلمة المسمى زينب لقد قرأت الفاتحة على طريقة المزامير الجميلة بهيفو فها الرائع الذي تعودت عليه كلما أقراء في القداس على أنغام الأرغن الجميل ولما أتمت الفاتحة كلها حدث اضطراب وحركة في عقلي لا ادري بالضبط ما هو ولكنه يشبه سحب سلسلة على لوح نحاسي وكأن عقلي يريد أن يغادرني ومنذ تلك اللحظة و أنا لم اعد أذكر ولا حرفاً من الكتاب المقدس لقد تبخر ما حفظته خلال 12 عام في ثواني معدودة وفي يوم الأحد و كالعادة إلى بغداد برفقة العائلة وكنت محرجة للغاية وحاولت جاهدة أن أتذكر حرفاً واحداً من الكتاب المقدس ولكن بدون فائدة فتعجب الحضور وتعجبت (إيوانا ) ثم سآ لني فيما بعد ماذا جرى لك لقد ا حضرت لك هدية جميلة قلت لا ادري فقال أنك لا تكذبين فأخبرته بما حدث في بيت صديقة لي فجلس على ألا رض وأجهش بالبكاء ثم أخذ يتمسح بثيابي وأنا حائرة مما يجري ومن يومها لم ا ره في الكنيسة لقد اختفى ا بونا 1 تقول هذه المسيحية عندما كبرت ودرست وتخرجت عشقت اللاهوت لا نه اقرب الطرق إلى الملكوت كنت أحاول أن ا جد تفسيراً لما حدث لي في الصغر وكيف تبخرت معلومات حرصت على تعلمها في اثنتا عشر سنة تبخرت في ثواني وما علاقة سورة الفاتحة بذالك ولاكني لم ا جد الجواب على ذالك حتى عند مراجع الدين الكبار من العامة صحيح ا نهم ا جابوني أجوبة جميلة ولكنها ليست مقنعة لي حتى تعرفت على شيخ رجل دين شيعي في مؤتمر السلم الصداقة في هلن سكي كان هذا لشيخ مذهلاً ضرباته جعلت الكنائس تترنح من شدة وقسوة مقالاته التي لا تجد لها ردا ومثال ذالك رسالته إلى البابا في ا لًفتي كان وكان عنوانها (صخرة بطرس ) هزت العرش أ لبا بوبي وجعلت البابا يرد عليه شخصياً عن طريق الأسقف ما ثيو س أسقف الكنيسة ألكا ثو لكية الرومانية في السويد في حينه هذا الأسقف الرسالة وهو متعجب من شخصية هذا الشيخ كيف استطاع أن ينتزع رداً من البابا شخصيا والبابا لا يرد على الملوك والرؤساء على كل حال هذا جانب من مما فعله الشيخ وقد أجد عنده تفسير لما حدث لي عندما كنت في الثانية عشر وكيف كنت احفظ الكتاب المقدس وبعد قرءا ة سورة الفاتحة قد تبخر كل ذالك فتوجهت بالحديث مع الشيخ لعلي اجد تفسير لذالك بعد أن عجز كبار علماء السنة فأجابني الشيخ بطريقة سريعة أذهلتني وأقنعتني وجعلتني أتبع كل تفسير عن سورة الفاتحة التي جعلها الرب مفتاحاً لكتابه وأخذ الشيخ يحدثني عن معا جزها وأنه ارجع بها أمير المؤمنين يد الشاب المقطوعة في معركة صفين وفيها السر الأعظم على دليل قول علي عليه السلام (اسم الله الأعظم في سورة الفاتحة )وفي حديث أ خر عنه
    (أقرب من سواد العين لبياضها) وكان الشيخ يقرأ علي فضائل هذه السورة فيقشعر بدني ويعجز عقلي عن استيعاب كل تلك المفاهيم السامية وهنا أجابني الشيخ عن سؤالي فقال أنني عندما قرأت الفاتحة بطريقة مزامير داود التي كانت الجبال والطير تئوب معه (يا جبال أوبي معه والطير)

    2 "1"أبونا كلمة تنطق على القس
    "2"سورة سبأ
    (4)

    ثم قال أن عند ما قرأت الفاتحة طلبت من الله من دون أن تدري ما يلي سورة الفاتحة فيها طلب من القارئ وهو قول أهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم "غير المغضوب عليهم ولا الضالين" و يبدأ و أن الله عز وجل قد استجاب لك فوراً فمسح من عقلك أثار المغضوب عليهم (اليهود) و أثار الضالين (النصارى) عندها عرفت أثار سورة الفاتحة علي وكانت أبحاثي في سورة الفاتحة أوصلتني إلى أن هذه السورة فيها أشياء لو عرفها الناس لتصرفوا بكل ذرة في الكون ولو حاسبنا أنفسنا ألآن نجد أننا يومياً نقرأ ها يومياً أكثر من عشرين مرة ولكنها تمر
    دون أن تستقر في القلب

    تاتي التكمله ان شاء الله
    والحمد الله على نعمة الله وفضله علينا


    الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف


      ثالثاًأسمأوها
      1فاتحة الكتاب سميت بذالك لا فتتاح كتاب الله بكتابتها ولوجوب قرأتها في الصلاة فهي فاتحة لما يتلوها من سور القران في الكتاب والقراء
      2 الحمد سميت بذالك لأنها فيها ذكر الحمد
      3 أم الكتاب سميت بذالك لأنها متقدمة على سائر سور القران
      4 السبع سميت بذالك لا أنها سبع آ يأت لا خلاف في جملتها
      5 ا لمثا ني سميت بذالك لأنها يتثنى قرأتها في كل صلاة وفرض ونفل ونزلت مرتين
      6 ومن أسمائها أيضاً الوافية لأنها لا تنتصف في الصلاة
      7 الكافية لأنها تكفي عما سواها ولا يكفي ما سواها عنها ويؤيد ذالك ما رواه (عبادة بن ثابت الصامت ما رواه عن النبي صلى الله عليه واله وسلم أم القران عوض عن غيرها وليس غيرها عوض عنها )
      8 وسميت الأساس 0لما روي عن ابن عباس (أن لكل شيء أساساً وساق الحديث إلى أن قال وأساس القران الفاتحة وأساس الفاتحة بسم الله الرحمن الرحيم
      9 والشفاء لما روي عن النبي صلى الله عليه واله وسلم فاتحة الكتاب شفاء من كل داء
      10 والصلاة لما روي عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال (قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين نصفها لي ونصفها لعبدي فا ذا قال العبد الحمد لله رب العالمين يقول الله حمدني عبدي فا ذا قال الرحمن الرحيم يقول الله ثنى علي عبدي فا ذا قال العبد مالك يوم الدين يقول مجدني عبدي فا ذا قال آيا ك نعبد وآيا ك نستعين يقول الله هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سال فا ذا قال أهدنا الصراط المستقيم إلى أخره قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سال أورده مسلم بن الحجاج في الصحيح و هذ هي عشرة أسماء لسورة لفاتحة
      (5)

      رابعاً فضائلها
      1 حدثنا سلام بن سلمان عن أبو الحسن لخبازي في كتابه في لقرأ ة حديث عن أبي كعب قال
      (قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ) أيما مسلم قرأ فاتحة الكتاب أعطى من الأجر كأنما قرأ ثلثي القران وأعطى من الأجر كأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة وعنه قال قرأت على رسول الله فاتحة الكتاب فقال والذي نفسي بيده ما نزل الله في التوراة ولا في لا نجيل ولا في لزبور ولا في القران مثلها هي أم الكتاب وهي السبع المثا ني وهي مقسومة بين الله وبين عبده ولعبده ما سال

      2 وفي كتاب محمد بن مسعود العيا شي بسنده أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال لجابر بن عبد الله الأنصاري يا جابر ألا أعلمك أفضل سورة أنزلها الله في كتابه فقال له جابر بلى بأبي أنتَ وأمي يا رسول الله علمني أيا ها فعلمه الحمد أم الكتاب ثم قال يا جابر ألا أخبرك عنها قال بلى بأبي أنتَ وأمي فاخبرني فقال هي شفاء من كل داء ألا السام (الموت )
      3 وروي عن أمير المؤمنين عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أن الله تعالى قال لي يا محمد ولقد أتيناك سبعاً من المثاني والقران العظيم فأفرد المتنان علي
      بفاتحة الكتاب وجعلها باء أزا القران وأن فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش وأن الله خص محمداً وشرفه بها ولم يشرك فيها احد اً من أنبيائه ماخلا سليمان فأنه أعطاه منها بسم الله الرحمن الرحيم آلا تراه يحكي عن بلقيس حين قالت (أني القي إلى كتاب كريم إنه من سليمان وأنه بسم الله الرحمن الرحيم ) آلا فمن قرءها معتقد لموالاة محمد واله منقاداً لأمرها مؤمنا بضا هرها وباطنها أعطاه الله بكل حرف منها حسنة كل واحدة له ا فضل من الدنيا بما فيها من أصناف آمو آلها وخيراتها ومن استمع إلى قارئ يقرئها كان له ثلث ما للقار ء فليكثر أحدكم من هذا الخير المعرض له فأنه غنيمة لايذهبن أوانه فتبقى في قلوبكم الحسرة
      تاتي التكملة ان شاء الله

      والحمد الله على نعمة الله وفضله علينا
      الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

        4 (جاء الحديث في تفسير العياشي )


        (سألته عن قول الله تعالى (ولقد أتيناك سبعاً من المثا ني والقران العظيم )قال عليه السلام فاتحة الكتاب يثنى فيها القول وقال عليه السلام قال رسول الله أن الله تعالى من علي بفاتحة الكتاب من كنز الجنة فيها بسم الله الرحمن الرحيم ) وأية التي يقول فيها (و ذا ذكرت ربك في القران وحده ولو على أدبارهم نفوراً) و(الحمد لله رب العالمين ) دعوى أهل الجنة حين شكروا الله حسن الثواب و
        (مالك يوم الدين) قال جبرائيل عليه السلام ما قالها مسلم آلا صدقه الله تعالى وأهل سمائه ( أيا ك نعبد,)أخلاص للعبادة ( و أيا ك نستعين )أفضل طلب به العباد حوائجهم (أهدنا الصراط المستقيم )صراط الأنبياء وهم الذين أنعم الله عليهم (غير المغضوب عليهم )اليهود (ولا الضالين)النصارى

        (6)
        5 وفي أمالي الشيخ بسنده قال قال الصادق عليه السلام من نالته علة فليقرأ الحمد في جيبه سبع مرات فان ذهبت وألا فليقرأ ها سبعين مرة وأنا الضامن له العافية "1"
        6 وعن سلمه بن محمد قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول من لم تبرئه الحمد لم يبرئه شيء "2"
        7 عن أبي بكر الحضرمي 0قال سمعت أبو عبد الله عليه السلام ذا كانت لك حاجة فأقرأ المثا ني وسورة أخرى وصل ركعتين ودع الله قلت وما المثا ني قال فاتحة الكتاب وبسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين "3"
        8 وروي عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال من قرأ (بسم الله الرحمن الرحيم)بنى الله له في الجنة سبعين آلف قصر في الجنة سبعين ألف قصر من ياقوتة حمراء في كل قصر سبعون ألف بيت من لؤلؤة بيضاء في كل بيت سبعون ألف سرير من زبرجد ة خضراء فوق كل سرير سبعون ألف فراش من سندس وستبرق وعليه زوجة من حور العين ولها سبعون ألف ذ وأية مكللة بالدرر والياقوت مكتوب على خدها ألأيمن محمد رسول الله وعلى خدها الأيسر علي ولي الله وعلى جبينها الحسن وعلى ذقنها الحسين وعلى شفتيها بسم الله الرحمن الرحيم قلت يا رسول الله لمن هذه الكرامة قال لمن يقول با لحرمة والتعظيم (بسم الله الرحمن الرحيم )"4
        9 وعن لزمخشري في ربيع إلا برار عن النبي الأكرم صلى الله عليه واله لا يرد دعاء أوله بسم الله الرحمن الرحيم فأن أمتي يأتون يوم القيامة وهم يقولون بسم الله الرحمن الرحيم فتقثل حسناتهم فتقول الأمم ما أرجح موازيين أمة محمد صلى الله عليه واله وسلم فيقول الأنبياء أن ابتدأ كلامهم ثلاثة أسماء من أسماء الله تعالى لو وضعت في كفة الميزان و وضعت سيئات الخلق في كفة أخرى لرجحت حسناتهم
        10 وعن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال من قراء بسم الله الرحمن الرحيم كتب الله له بكل حرف أربعة ألاف حسنة ومحا عنه أربعة ألاف سيئة ورفع له أربعة ألاف درجة "5" 11 عن محمد بن سنان عن أبي الحسن موسى ابن جعفر عن أبيه عليه السلام قال :قال لأبي حنيفة ماسورة أولها تحميد و أوسطها أخلاص وأخرها دعاء ؟فبقى متحيراً ثم قال لا أدري فقال أبو عبد الله عليه السلام السورة التي ألها تحميد و أوسطها أخلاص وأخرها دعاء سورة الحمد "6" 12 قال الحسن بن خر زاد وروي عن أبي عبد الله عليه السلام قل ذا أم الرجل القوم جاء شيطان إلى شيطان الذي هو قريب إلى ألا ما م فيقول هل ذكر الله ؟يعني هل قراء بسم الله الرحمن الرحيم فأن قال نعم هرب منه وان قال لا ركب عنقه ألا ما م ودلى رجليه في صدره فلم يزل الشيطان أمام القوم حتى يفرغوا من صلاتهم

        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ 1 أما ل للطوسي ص290 2 تفسير العياشي ج1ص34 :3 تفسير العياشي ج1 ص34 4جامع الاخبار ص42الفصل22 5 جمع الاخبارص42 5 تفسير العياشي ج1ص133 6 تفسير العياشي ص34


        تاتي التكمله ان شاء الله
        والحمد الله على نعمة الله وفضله علينا
        الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف


          خامسا شرح السورة


          شرح إلا يات بآ أحاديث أهل البيت عليهم السلام

          أولا:أبن بابويه قال حدثنا محمد أبن القاسم إلا ستر بادي المفسر رضي الله عنه قال حدثني يوسف بن محمد بن زياد وعلي بن محمد بن يسار عن أبويهما عن الحسن بن علي بن موسى بن جعفر عن أبيه عن جده علي ابن أبي طالب قال جاء رجل إلى الرضا عليه السلام فقال له يا أبن رسول الله أخبرني عن قول سبحانه (الحمد لله رب العالمين )ما تفسيره ؟فقال عليه السلام لقد حدثني أبي عن جدي الباقر عليه السلام عن زين العابدين عن أبيه أن رجلاً جاء إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال أخبرني عن قول الله (الحمد لله رب العالمين ) ما تفسيره ؟فقال الحمد لله هو أن عرف عباده بعض نعمه عليه جملاً إذ لا يقدرون على معرفة جميعها بالتفصيل لأنها أكثر من أن تحصى أو تعرف فقال لهم قولوا الحمد لله على ما أنعم به علينا رب العالمين وهم الجماعات من كل مخلوق من الجمادات والحيوان فأما الحيوانات فهو يقلبها في قدرته ويغذوها من رزقه ويحوطها بكنفه ويدير كلاً بمصلحته وأما الجمادات فهو يمسكها بقدرته يمسك المتصل منها أن يتهافت ويمسك المتهافت منها أن يتلاصق ويمسك السماء أن تقع على ألا رض آلا بأذنه ويمسك ألا رض أن تنخسف ألا بأمره أنه بعباده لرؤؤف رحيم قال عليه السلام ورب العالمين مالكهم وخالقهم وسائق أرزاقهم أليهم من حيث يعلمون ومن الدنيا ليس بتقوى متق بزائدة ولا فجور فاجر بناقصة وبينه ستر وهو طالبه فلو أن أحدكم يفر من رزقه لطلبه رزقه كما يطلبه الموت فقال عز وجل جل جلالة قولوا الحمد لله على ما أنعم علينا وذكرنا به من خير في كتب آلا ولين قبل أن نكون ففي هذا أيجاب على محمد واله محمد صلوات الله عليهم أجمعين وعلى شيعتهم أن يشكروا بما فضلهم وذا لك أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال لما بعث موسى بن عمران و أصطفاه نجياً وفلق له البحر ونجى بني أ سرا ئيل و أعطاه التوراة و ألا لو إ ح رأى مكانه من ربه عز وجل فقال يا رب لقد أكرمتني بكرامة لم تكرم بها أحداً قبلي فقال الله تعالى : يا موسى أما علمت أن محمداً صلى الله عليه واله وسلم أفضل عندي من جميع ملائكتي وجميع خلقي ؟ قال موسى يا رب أن كان محمد أكرم عندك من جميع خلقك فهل في أل ألا نبيا ء أكرم من ألي فقال الله تعالى يا موسى أما علمت أن فضل أل محمد على جميع النبيين كفضل محمد على جميع المرسلين قال موسى يا رب فأن كان أل محمد كذالك فهل في أمم ألا نبيا ء أفضل عندك من أمتي ؟ ظللت عليهم الغمام وأنزلت عليهم المن والسلوى وفلقت لهم البحر فقال الله جل جلاله يا موسى أما علمت أن فضل أمة محمد على جميع ألا مم كفضله على جميع خلقي قال موسى : يا رب يا ليتني كنت أراهم فأوحى الله جل جلاله يا موسى أنك لن تراهم وليس هذا أوان ظهورهم ولكن سوف تراهم في الجنان جنات عدن والفردوس بحضرة محمد في نعيمها يتقلبون وفي خيراتها يتبحبحون أ فتحب أن ا سمعك كلامهم ؟قال نعم ألهي قال الله جل جلاله قم بين يدي وأشد مئزرك قيام ألعبد ألذليل بين الرب الجليل ففعل ذالك موسى فنادى الله عز وجل : يا أمة محمد فا جابوه كلهم وهم في أصلاب أبأهم و أرحام أمهاتهم لبيك الهم لبيك لا شريك لك لبيك أن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك قال:فجعل تلك ألا أجا به لشعار الحجاج ثم نادى عز وجل يا أمة محمد أن قضائي عليكم أن رحمت سبقت غضبي
          تاتي التكملة ان شاء الله
          والحمد الله على نعمة الله وفضله علينا

          الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

            وعفوي قبل عقابي أستجب لكم من قبل أن تدعوني و أعطيتكم من قبل أن تسألوني من لقيني منكم بشهادة
            أن لا أله إلى الله وحده لا شريك لك له وأن محمد عبده ورسوله صادقاً في أقواله محقاً بأفعاله وأن علي أبن أبي طالب أخوه و وصيه من بعده و وليه ويلتزم طاعته كما يلتزم طاعة محمد وأن أ وليائه المصطفين المطهرين المبلغين بعجائب أ يأت الله ودلائل حجج الله من بعدهما أولياء أدخلته جنتي وان كانت ذنوبه مثل زبد البحر قال: فلما بعث الله تعالى نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم قال (وما كنت بجانب الطور أ ذ نادينا ) أمتك بهذه الكرامة قال عز وجل لمحمد صلى الله عليه واله وسلم قل الحمد لله رب العالمين على ما اختصنا به من هذه الفضائل (1)
            2ــ روي عن علي أبن الحسين السجاد عليه السلام أنه كان أ ذ قراء (مالك يوم الدين ) يكررها حتى يكاد أن يموت (2)أما تعبير يوم الدين فحيثما ورد في القران يعني يوم القيامة وتكرر ذالك في أكثر من عشرة مواضع من الكتاب العزيز وفي ألا يأت 17و18 و19 من سورة ألا نفطا ر ورد هذا المعنى بصراحة وأما سبب تسمية هذا اليوم بيوم القيامة ويوم الدين فلأن يوم القيامة يوم الجزاء ويحاسب الناس عما فعلوه بدقة ويرى كل فرد جزاء ما عمله صالحاً أم طالحاً وفي حديث عن ألا ما م جعفر الصادق عليه السلام قال (يوم الدين هو يوم الحساب )(3) (والدين ) استناداً إلى هذهِ الرواية يعني الحساب وقد يكون هذا التعبير من قبيل ذكر العلة وإرادة المعلول ... لأن الحساب دوما مقدمة للجزاء ومن المفسريين من يعتقد أن سبب التسمية (يوم الدين) يعود إلى أن كل إنسان يوم القيامة يجازى اذاء دينة ومعتقده لكن المعنى الأول (الحساب والجزاء) يدو أقرب إلى الصحة ... 3ــ (إياك نعبده وإياك نستعين) كلمة نعبدهُ ونستعين بصيغة الجمع تشير إلى أن العبادة خاصة الصلاة تقوم على أساس الجمع والجماعة على العبد أن يستشعر وجود ضمن الجمع حتى حين يقف متضرعاً بين يدي الله فما بالك في المجالات الأخرى وهذا الاتجاه في العبادة يعني رفض الإسلام لكل مممم الفردية والانعزال . الصلاة خاصة ابتداء من أذانها وإقامتها حتى تسليمها تدل على هذهِ العبادة هي ي الأصل ذات جانب اجتماعي أي أنها ينبغي أن تؤدي بشكل جماعة صحيح أن الصلاة فرادي صحيحة في الإسلام لكن العبادة الفردية ذات طابع فرعي ثانوي .. كما يذكر أصحاب اللغة تقدم إياك على (نعبدهُ) يدل على الحصر أي أننا نعبدك دون سواك ونتيجة هذا الحصر هو وتوحيد العبادة وتوحيد الأفعال نعم غن محتاجون إلى عونه حتى غي العبودية والطاعة ولذلك ينبغي أن نستعين بهِ في ذلك أيضاً كي لا تسرب إلى أنفسنا أوهام العجب والرياء وامتثالها من الانحرافات التي تجهض عبوديتنا بعبارة أخرى حين نقول (إياك نعبده ) فأن هذه الجملة يشم منها لائحة الاستقلالية لذلك مممم مباشرة بعبارة (إياك نستعين) كي نجسم حالة الأمر بين الأمرين (لا جبر ولا تفويض) ف عبادتنا ومن ثم في كل أعمالنا...(الصراط المستقيم)
            تاتي التكملة ان شاء الله
            والحمد الله على نعمة الله وفضله علينا

            الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

              4ــ السير على الصراط المستقيم ثمة سؤال يتبادر إلى الإذهان عن سبب طلبنا من الله الهداية إلى الصراط المستقيم ترى هل نحن ضالون كي تحتاج إلى هذهِ الهدية ؟ وكيف يصدر مثل هذا الأمر على المعصومين وهم نموذج الإنسان الكامل .. وفي الجواب نقول

              ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
              (1) عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ج1ص254باب28ح30 /(2)تفسير نور الثقلين ج1ص12 (3)تفسير مجمع البيان وبحار الأنوار ج82ص51و54
              (9)
              1ــ الإنسان معرض في كل لحظة إلى خطر التعثر والانحراف عن مسير الهداية كما اشرنا إلى ذلك ولهذا أكان على الإنسان تفويض أمره إلى الله والاستمداد منه في تثبيت قدمه على الصراط 2ــ الهداية هي السير على طريق التكامل حيث يقطع فيه الإنسان تدريجياً مراحل النقصان ليصل إلى المراحل العليا وطريق التكامل كما هو معلوم غير محدود وهو مستمر إلى اللانهاية مما تقدم نفهم سبب تفرغ حتى الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) لله تعالى ليهديهم (الصراط المستقيم فالكمال المطلق لله تعالى وجميع ما سواه يسيرون على طريق التكامل فما الغرابة في أن يطلب المعصومين من ربهم درجات أعلى نحن نصلي على محمد وأل محمد والصلاة تعني طلب الرحمة الإلهية جديرة لمحمد وال محمد . ومقام أعلى لهم والرسول (صلى الله عليه واله وسلم) قال ((ربي زدني علما)) (1) والقران الكريم يقول ((ويزيد لله الذين اهتدوا هدى)) (2) ويقول أيضا

              ((والذين اهتدوا زادهم هدى واتاهم تقواهم )) (3) ولمزيد ن التوضيح نذكر الحديثين التاليين:
              1ــ عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قال في تفسير (أهدنا الصراط المستقيم ) أي ((أدم لنا توفيقك الذي أطعناك به في ما مضى من أيامنا حتى نطيعك في مستقبل أعمارنا )) (4) 2ــ وقال الأمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام ) عن تفسير الآية (أهدنا الصراط المستقيم) ويعني ((أرشدنا للزوم الطريق المؤدي إلى محبتك والمبلغ إلى جنتك والمانع من أن نتبع أهوانا فنعصب أو أن نأخذ بالأنا فنهلك ))(5) 5ــ يلزمنا أن نذكر أن الطريق المستقيم هو الطريق واحد لا أكثر لأنه لا يوجد بين نقطتين أكثر من خط واحد يشكل أقصر طريق بينهما من هناك أن الصراط المستقيم في المفهوم القرأني هو الدين الإلهي في الجوانب العقائدية والعملية ذلك لأن هذا الدين أقرب طريق للارتباط بالله تعالى ومن هنا أيضاً فأن الدين
              تاتي التكمله ان شاء الله
              والحمد الله على نعمة الله وفضله علينا
              الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

                الحقيقي واحد لا أكثر (أن الدين عند الله الإسلام ) وسنرى أن شاء الله أن للإسلام معنى واسعاً يشمل كل دين توحيدي في عصره أي قبل أن ينسخ بدين جديد وهنا يتضح أن التفاسير المختلفة للصراط المستقيم تعود كلها أي معنى واحد فقد قالوا الإسلام وقالوا أنه القران وقالوا هم الأنبياء والأئمة . وقالوا دين الله الذي لا يقبل سواه وكل هذه المعاني تعود إلى نفس الدين الإلهي في جوانبه الاعتقادية والعلمية والروايات الموجودة في المصادر الإسلامية في هذا الحقل تشير إلى جوانب متعددة من هذه الحقيقة الواحدة وتعود جميعاً إلى أصل واحد فعن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ((أهدنا الصراط المستقيم صراط الأنبياء وهم الذين أنعم الله عليهم )) (7) وعن جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) في تفسير الآية ((أهدنا الصراط المستقيم)) قال ((الطريق هو معرفة الأمام)) (8) ومن الواضح أن النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) وعلياً (عليه السلام) و أئمة أهل البيت
                ( عليهم السلام) دعوا جميعا إلى دين التوحيد الإلهي والالتزام به عقائدياً وعلمياً وألفات النظر أن (الراغب) يقول في مفرداته في معنى الصراط أن الطرق المستقيم فكلمة الصراط تتضمن معنى الاستقامة ووصفه بالمستقيم تأكيد المستقيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
                (1)سورة طه 114 (2)مريم76 (3)سورة محمد17(4)معاني الأخبار نقلاً عن تفسير الصافي وبحار الأنوار ج24ص9 (5)وسائل الشيعة ج27ص49 (6)أل عمران 19 (7)تفسير نور الثقلين ج1ص20 (8)تفسير كنز الدقائق ج1 ص60
                (10)

                6ــ الآية ((والذين أنعمت عليهم))
                الذين أنعم الله عليهم تبينهم أية الكريمة سورة النساء ذا يقول عز وجل (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً )1 ولأية كما هو واضح تقسم الذين أنعم الله عليهم على أربع مجاميع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين لعل ذكر هذه المجاميع ألأربع أشارة إلى المراحل الأربع لبناء المجتمع ألا نساني السالم المتطور المؤمن ولأجل بناء هذا المجتمع هنالك مراحل
                1 المرحلة ألأولى مرحلة نهوض الأنبياء بدعوتهم ألا لهيه
                2 المرحلة الثانية مرحلة نشاط الصديقين الذين تنسجم أقوالهم مع أفعالهم لنشر الدعوة
                3 المرحلة الثالثة مرحلة الكفاح بوجه العناصر المضادة الخبيثة في المجتمع وفي هذه المرحلة يقدم الشهداء دمائهم لإرواء شجرة التوحيد
                تاتي التكملة ان شاء الله
                والحمد الله على نعمة الله وفضله علينا
                الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

                  4 المرحلة الرابعة هي مرحلة ظهور الصالحين في مجتمع طاهر ينعم بالقيم والمثل ألإنسانية باعتباره نتيجة للمساعي والجهود ولجهود المبذولة نحن ذاً في سورة الحمد نطلب من الله صباحاً ومساءً أن يجعلنا في خط هذه المجاميع ألأربعة خط الأنبياء وخط الصديقين وخط الشهداء وخط الصالحين ومن الواضح علينا أن ننهض في كل مرحلة زمنية بمسؤوليتنا ونؤدي رسالتنا
                  7 من ((من هم المغضوب عليهم ومن هم الضالين))
                  يتضح من لأية الكريمة أن المغضوب عليهم والضالين مجموعتان لا مجموعة واحدة و آما الفرق بينهما ففيه ثلاث أقوال
                  1 يستفاد من استعمال التعبيرين في ألقران أن المغضوب عليهم أسوء وأحط من الضالين أي أن الضالين هم التائهون عن الجادة والمغضوب عليهم المنحرفون المعاندون أو المنافقون ولذلك استحقوا لعن الله وغضبه قال تعالى (ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله )2 وقال سبحانه (ويعذب النافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الضانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم واعد لهم جهنم )3 والمغضوب عليهم أذن يسلكون مضاف لكفرهم طريق ألجا ج والعناد ومعاداة الحق ولا يألون جهداً في توجيه ألوان التنكيل والتعذيب لقادة الدعوى الإلهية
                  2 ذهب جميع المفسرين إلى أن المقصود من الضالين المنحرفون من النصارى والمغضوب عليهم المنحرفون من اليهود وتعبير المغضوب عليهم ينطبق تماما على هؤلاء اليهود لكن هذا لا يعني حصر مفهوم المغضوب عليهم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                  1 0سورة النساء69 (2)النحل 106 (3)الفتح6

                  (11)
                  بهذه ألمجموعة من اليهود بل هو من قبيل تطبيق الكلي على الفرد أما منحر فوا النصارى فلم يكن موقفهم تجاه ألا سلام يبلغ هذا لتنعت بل كانوا ضالين في معرفة الحق والتعبير عنهم بالضالين هو أيضاً من قبيل تطبيق الكلي على الفرد وأيضاً الأحاديث الشريفة فسرت المغضوب عليهم اليهود والضالين بمنحرفي النصارى والسبب في ذالك يعود لما ذكرناه
                  3 من المحتمل أن الضالين أشارة إلى التائهين الذين لا يصرون على تضليل ألا خر ين بينما المغضوب عليهم هم الضالون والمضلون الذين يسعون إلى جر الأخر ين نحو إلا نحرا ف الشاهد على ذالك حديث القران عن المغضوب عليهم يوصفهم قال عز جل (والذين يصدون عن سبيل الله)1(والذين يحاجون في الله من بعد ما أستجيب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب الله ولهم عذاب شديد )2 ويبدوان التفسير ألا ول أجمع من التفسيرين التالين بل أن التفسيرين التالين يتحركان على مستوى التطبيق للتفسير الأول ولا دليل لتحديد نطاق المفهوم الواسع للآية
                  (1)سورة هود 19 (2)الشورى 16

                  وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
                  إلى روح الصديقة الطاهرة المظلومة وإلى غربة سيدي ومولاي صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف
                  الصلاة على محمد واله الطيبين الطاهرين والدعاء لكل طلبتنا بالنجاح


                  البحث لخادمة المنبر عزيزتي أم أركان وفقها الله


                  الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل محمد الطيبن الطاهرين
                    الاخت الكريمة فاطمة عبو وفقكم الله وبارك الله بكم على جهدكم المبذول ونسأل من الله ان يرزقكم شفاعة المولى المقدس وشكرا لكم على الموضوع القيم وبأختصار اضيف ماورد عن القمي في هذا الصدد:
                    قال وحدثني ابي عن محمد بن ابى عمير عن النضر ابن سويد عن ابي بصير عن ابى عبدالله عليه السلام في قوله (الحمد لله) قال الشكر لله في قوله (رب العالمين) قال خلق المخلوقين (الرحمن) بجميع خلقه (الرحيم) بالمؤمنين خاصة (مالك يوم الدين) قال يوم الحساب والدليل على ذلك قوله (وقالوا ياويلنا) هذا يوم الدين يعنى يوم الحساب (اياك نعبد) مخاطبة الله عزوجل (واياك نستعين) مثله (اهدنا الصراط المستقيم) قال الطريق ومعرفة الامام.
                    قال وحدثني ابي عن حماد عن ابي عبدالله عليه السلام في قوله (الصراط المستقيم) قال هو امير المؤمنين عليه السلام ومعرفته والدليل على انه امير المؤمنين قوله (وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم) وهو امير المؤمنين عليه السلام في ام الكتاب وفي قوله (الصراط المستقيم) قال وحدثني ابي عن القاسم (القسم) بن محمد بن سليمان بن داود المنقري عن جعفر (حفص) بن غياث قال وصف ابوعبد الله عليه السلام (الصراط) فقال الف سنة صعود والف سنة هبوط والف سنة حدال وعنه عن سعدان بن مسلم عن ابي عبدالله (ع) قال سألته عن (الصراط) فقال هو ادق من الشعر واحد من السيف فمنهم من يمر عليه مثل البرق ومنهم من يمر عليه مثل عدو الفرس ومنهم من يمر عليه ماشيا ومنهم من يمر عليه حبوا ومنهم من يمر عليه متعلقا فتأخذ النار منه شيئا وتترك منه شيئا قال وحدثني ابي عن حماد عن حريز عن ابي عبدالله عليه السلام انه قرأ (اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم الضالين) قال المغضوب عليهم النصاب والضالين اليهود والنصارى وعنه عن ابن ابي عمير عن ابن اذينه عن ابي عبدالله (ع) في قوله (غير المغضوب عليهم الضالين) قال المغضوب عليهم النصاب والضالين والشكاك والذين لا يعرفون الامام قال وحدثني ابي عن الحسين (الحسن) بن علي بن فضال عن علي بن عقبة عن ابي عبدالله (ع) قال ان ابليس ان انينا لما بعث الله نبيه صلى الله عليه وآله على حين فترة من الرسل وحين انزلت ام الكتاب.

                    تعليق


                    • #11
                      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم وأحشرنا معهم الهي امين .

                      نشكركم مشرفنا الكريم

                      على مروركم والاضافة وجزاكم الله خيرا الهي بحق ابن الزهراء ان يوفقكم
                      الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

                      تعليق

                      يعمل...
                      X