إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فإني محتاج اليه....

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فإني محتاج اليه....

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    محاضرة للسيد محمد رضا الشيرازي(رحمه الله)



    الحلقة الاولى
    ---------------



    الاموات الذين رحلوا عن هذه الحياة وغدوا رهائن القبور واللحود ، ماهي وظيفتنا تجاههم؟ بعض الافراد يتصورون ان دائرة الحقوق تقتصر على هذه الحياة الدنيا ، فأذا انتهى الفرد ورحل لم يعد له حق علينا ، هذا التصور تصور خاطئ وحقوق الاخرين علينا كما تشمل هذه النشأة تشمل تلك النشأة ايضا ، يمكن ان تقول ان حق الاخرين علينا بعد الموت هو اعظم علينا في هذه الحياة لانه في هذه الحياة عادة يوجد البديل ، مثلا اذا ابن ما انفق على ابيه هذا الاب لا يموت عادة من الجوع ، يمكن ان يكون هنالك بديل ولو فرضنا ان هذا الفرد مات من الجوع فأنما يفقد حياة فانية ولكن في تلك النشأة ، في عالم الاخرة لا يوجد هنالك اي بديل ، تذكر قضية ولو ان في هذه القضية شيء من الحدة ولكن حدة تعد من الواقع ، نقل احد انه راى احد الافراد في عالم الرؤيا فقال الميت لهم انني احوج من الحيوان الذي يتعرض لكم وترمون اليه بلقمة ، انا احوج الى هذه اللقمة من ذلك الحيوان لانه الحيوان اذا لم ترمون اليه بالقمة يذهب الى مكان اخر واما انا فلا يوجد لدي اي بديل ، هذا الاب او هذه الام ، هؤلاء الاموات لا يوجد عندهم بديل اخر ، الامل الوحيد الذي عندهم هو هذا الامل ولذلك في بعض الروايات انهم عندما يأتون الاموات الى الاحياء ويطلبون منهم فيرجعون بحسرة وندامة .
    -----------------------------------------------------------------



    نعود الى السؤال الذي طرحناه ، ماهي وظيفتنا تجاه الاموات؟

    - هنالك ثلاث وظائف ، الوظيفة بالمعنى الاعم الوجوب والندب .


    الوظيفة الاولى : ابراء ذمتهم
    الوظيفة الثانية : اهداء الخيرات
    الوظيفة الثالثة : زيارة قبورهم



    الوظيفة الاولى : ابراء الذمة قضية مهمة جدا واغلب الافراد لعله يمكن ان نقول كثير من الافراد يرحلون عن هذه الحياة دون ان يبرؤا ذمتهم ، هل يستطيع احد منا ان يضع في الليل راسه على الوسادة وهو مرتاح الضمير؟ مطمئن البال؟ شخص لا يوجد في ذمته اي حق لا لله ولا للبشر ، نحن نتمكن ان نقول لا يوجد في ذمتنا اي حق لله تعالى واي حق للمجتمع بحيث اذا قيل لنا اجلك يأتي بعد دقائق ، نكون انتهينا من كل شيء وقد اعددنا لكل شيء ، اغلب الافراد يتورطون في هذه القضية ، المشكلة التي توجد ليست مشكلة ادراك وفهم وانما مشكلة قرار وتنفيذ ، الفرد يفهم ، يعلم انه مدين لله تعالى ، يعلم انه يوجد في ذمته فوائت ، صلوات التي فاتت وبالذات صلاة الصبح التي تفوت كثير من الافراد ويعلم.......يتبع


    والحمدلله رب العالمين والصلاة على محمد واله الطاهرين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 07-05-2015, 10:44 PM. سبب آخر:

  • #2



    في صحيحة محمد بن مسلم عن الإمام الصادق عليه السلام "لا يُسأل في القبر إلا من محض الإيمان أو من محض الكفر"، وعن الإمام الصادق عليه السلام:" لا يسأل في القبر إلا من محض الإيمان محضاً، أو محض الكفر محضاً، والآخرون يلهون عنهم".
    ورد عن الباقر ( ع )
    والأخبار في فضيلة الدعاء للإخوان أكثر من أن تحصى ، وأي كرامة أعظم لك من أن تصل منك إلى المؤمن وهو تحت أطباق الثرى هدايا الاستغفار والأدعية ، وهل تدري كيف تسر روحه منك بهذا العمل ؟ فإن أهله يقسمون ميراثه ويتنعمون بما خلف ، وأنت متفرد بحزنك تدعو له في ظلمة الليل ، وقد قال رسول الله ( ص ) : " مثل الميت في قبره مثل الغريق يتعلق بكل شيء ، ينتظر دعوة من ولد أو والد أو أخ أو قريب ، وإنه ليدخل على قبور الأموات من دعاء الأحياء من الأنوار مثل الجبال " وهو للأموات بمنزلة الهدايا للأحياء ، فيدخل الملك على الميت معه طبق من نور عليه منديل من نور فيقول هذه هدية لك من عند أخيك فلان ، من عند قريبك فلان ، فيفرح كما يفرح الحي بالهدية ( روى منها في الوسائل في أبواب الاحتضار من كتاب الطهارة ( باب استحباب الصلاة عن الميت والصوم والحج )

    أحسنتم الاخت الفاضلة-التائقة لرؤبة مولاها-
    دائما متميز في الانتقاء
    ،سلمتم على طرحك نترقب المزيد من جديدك ،
    دمت ودامت مواضيعك ،
    لكـ خالص احترامي.







    التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 13-05-2015, 10:51 AM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





      الحلقة الثانية
      ----------------




      قلنا في الحلقة السابقة المشكلة التي توجد ليست مشكلة ادراك وفهم وانما هي مشكلة قرار وتنفيذ،الفرد يعلم انه مدين لله تعالى،يعلم انه توجد في ذمته فوائت،صلوات فاتته وبالذات صلاة الصبح التي تفوت كثير من الافراد.

      وكذلك يعلم انه هنالك حق للاخرين عليه اما حق مالي واما حق غير مالي،يفهم ذلك،وجدانه يؤلمه ،يتمنى ان يأتي يوم الايام ويفك رقبته من هذه الحقوق،كل واحد منا يتمنى ذلك،كل مؤمن يتمنى ذلك،كل متدين يتمنى ذلك،ولكن المشكلة ليست في الفهم والادراك وانما في القرار والتنفيذ،انا الان اي حق يوجد للاخرين احاول ان افك رقبتي منه،ينقل ان هنالك باب في جهنم يقال لها باب(التسويف)،المسوفون كأنهم يدخلون من هذه الباب،ولذلك وتبع لهذه المشكلة اغلب الافراد الذين يرحلون عن الحياة تكون في ذمتهم حقوق اما حقوق الله تعالى واما حقوق المجتمع،اما حقوق مادية واما حقوق معنوية،أفضل خدمة نقدمها للاموات ان نحاول فك رقابهم،يقول السيد(رحمه الله) راجعوا الكتب الفقهية باب قضاء الولي،الولي يعني الابن الاكبر،الابن الاكبر يجب عليه ان يقضي ما فات اباه وما فات امه من الصلوات والصيام حتى اذا الاب ثلاثين عام لم يصلي،اربعين عام لم يصلي،هذه كلها بذمة الابن الاكبر وليس البنت الكبرى،الابن الاكبر يجب عليه في بعض الفروض والاحوط وجوبا في بعض الفروض ان يقضي جميع ما فات والده،هذه وظيفة شرعية،هذا واجب،يتمكن ان يقضي بنفسه ويتمكن ان يعطي المال للاخر حتى يقضي عن والده،اذا الميت مات ولم يحج يجب قبل توزيع التركة على الوراث ان يخرج حج هذا الميت اذا كان الحج مستقر في ذمته،الله تعالى يقول في القران الكريم(من بعد وصية يوصي بها او دين)،الديون في الرتبة الاولى،فأول ماتخرج من التركة جميع الديون،الديون الالهية بأستثناء الصلاة والصيام فالصلاة والصيام في ذمة الابن الاكبر،جميع الحقوق الالهية وجميع الحقوق الاجتماعية يجب ان تخرج اولا من تركة الميت هذه المرحلة الاولى.



      المرحلة الثانية:الوصايا

      -اذا الميت له وصية(التفاصيل الفقهية والتداخلات يقول السيد رحمه الله تطلب من الكتب الفقهية) الميت تخرج وصاياه من ثلث ما تبقى فاولا حق الله وحق والمجتمع وما تبقى من المال اذا الميت عنده وصية من ثلث الباقي تخرج وصايا الميت ثم بعد ذلك الثلثان الباقيان من المتبقي يعطيان للوارث،اذا فرضنا ان الميت لم يخمس في حياته اول وظيفة على الوارث(وظيفة شرعية يعني واجب) ان يخرج الخمس من تركة الميت فهذا ليس بماله ،هذا ليس بملكه الله تعالى يقول ماغنمتم من شيء والغنيمة مطلق الفائدة كما يقول اللغويون فلله فهنا اللام لام الملكية فهذا ملك لله تعالى،هذا ملك للفقراء،هذا ليس ملك للميت،هذا الميت يعتبر معتدي ،يعتبر ظالم فهو ليس بملكه حتى ينتقل الى الورثة وانما هذا المال هو مال الله،مال النبي صلى الله عليه واله،مال الامام عليه السلام،مال......يتبع
      -----------------------------------



      والحمدلله رب العالمين والصلاة على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



        الحلقة الثالثة
        ---------------


        تقدم في الحلقة الثانية ان هذا المال ليس مال الميت وانما هذا المال هو مال الله،مال النبي صلى الله عليه واله،مال الامام عليه السلام ، مال المجتمع ، مال الفقراء الذين هم في هذا المجتمع ، هذا الميت وضع يده ظلما وعدوانا على هذا المال ، هذا نوع من الظلم والعدوان ، هل هنالك فرق بين شخص يأتي الى فقير ويسرق منه مالا وبين شخص لا يدفع الحقوق الشرعية هذا في واقعه ظالم وهذا في واقعه معتدي ، يقول السيد رحمه الله راجعوا العروة الوثقى في كتاب الهمس يقول : ومن منع منه درهما كان من الظالمين لهم يعني لاهله ، نحن الا نقول لعن الله الظالمين لكم من الاولين والاخرين هذا احد الظالمين لهم ، هذه حقائق ولا مجاملة في الحقائق فأهم وظيفة ان تحاول افراغ ذمة الميت ، هذا الافراغ قد يكون على نحو الوجوب كما في الموارد التي ذكرناها وقد يكون على وجه الندب مثل البنت الكبرى ، بنات الميت ، ابناء الميت ، ابناء الميت غير الابن الاكبر ، هذا الميت متورط في العالم الاخر ، الافضل لهم ان يفرغوا ذمتهم مما فيها من صلاة وصيام ، يقول السيد رحمه الله : انقل قضية متعلقة بالحقوق الاجتماعية ، المعنوية ، كثير ما يكون ظلم بالحقوق المعنوية ، الله سبحانه وتعالى يقول : وعاشروهن بالمعروف ، يعني زوجاتكم ، العشرة بالمعروف واجب ، اذا رجل مات ولم يكن قدر عاشر زوجته بالمعروف هذا ظالم لهذه الزوجة وذمته مشغولة ، ينقل احد الافراد يقول : رأيت في عالم الرؤيا والدي(والده) ، هذا المنام له مقاطع ، هذا المقطع الاخير من مقاطع الرؤيا ، يقول : رأيته وشفتاه متقرحتان ، فقلت له : لماذا شفتاك متقرحتان؟ قال : العلاج فقط بيد والدتك(يعني زوجة الميت) ، انا عندما كنت اناديها (هذا الحالة مع الاسف شائعة في المجتمع ، الله سبحانه وتعالى يقول ولا تنابزوا بالالقاب ، شخص يطلق على شخص لقب لا يحبه او يغير اسمه على نحو لا يحبه) بأسمها على نحو لا تحبه ، كان يغير من الاسم ، وهذا نتيجة ذاك (كم هو مؤلم حقيقة عندما يرى شخص اثار جنايته والاخرون يرونه على هذه الحالة ، كم يتألم؟ قال : وانت حاول ان تسترضي والدتك لان لا يوجد طريق اخر، يقول الابن : فقمت وحئت الى والدتي ونقلت لها الرؤيا ، قالت : نعم هذا كان يغير في اسمي وانا كنت اتضايق من ذلك والان مادام هو هكذا في هذا الواقع في عالم الاخرة فأنا عفوت عنه ، هذه القضايا تبقى والله لا يجوزه ظلم ظالم ، اذن الوظيفة الاولى افراغ ذمتهم وهنالك مسألة فقهية لا بد من الاشارة لها......الحديث يأتي عنها في الحلقة الاتية ان شاء الله تعالى
        -------------------------------------



        والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين ابا القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين،نسألكم الدعاء
        التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 09-05-2015, 09:29 AM. سبب آخر:

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف
          احسنتم

          اتشوق للتكملة للوظيفة الثالثة : زيارة قبورهم عزيزتي موفقه بحق الحسين عليه السلام
          الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وال محمد
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



            الحلقة الرابعة
            ----------------



            قلنا في الحلقة السابقة هنالك مسألة فقهية لابد من الاشارة اليها وهي كثير من الافراد يقضون فوائت احتياطا،العلماء يقولون يمكن ان ينوي هذه النية على نحو الترديد المنوي لا على نحو الترديد النية يقول اقضي هذه الصلوات عن نفسي ان لم تكن في ذمتي صلوات فهي قضاء عن والدي ان لم يكن في ذمة والدي فهو عن والدتي وهكذا عن الاباء والاجداد،يقولون لا يوجد اشكال هذا ترديد في المنوي لا في النية ولا اشكال فيه.
            -----------------------


            الوظيفة الثانية:اهداء الخيرات لهم.

            -هذا من لطف الله سبحانه وتعالى لان الاحسان انتهى،اذا الاحسان انتهى لا يوجد مجال للاضافة،انت في قاعة الامتحان وقدمت الاوراق بعد ذلك لا يمكن ان اضيف شيئا ابدا ولكن من لطف الله بعباده رغم انه بأنتهاء الامتحان الله يبقي السجل مفتوح،كما تعلمون الخيرات التي تهدى لهم تضاف الى سجل اعمالهم،الاموات ينتظرون ذلك،يتوقعون ذلك،يحتاجون ذلك،توجد رواية عن رسول الله صلى الله عليه واله ،مستدرك الوسائل/ج1/ص149 يقول:قال رسول الله صلى الله عليه واله:اهدوا لموتاكم،فقلنا يارسول الله وما هدية الاموات؟قال صلى الله عليه واله:الصدقة والدعاء وقال:إن ارواح المؤمنين تأتي كل جمعة الى السماء الدنيا بحذاء دورهم وبيوتهم،ينادي كلو واحد منهم بصوت حزين باكين:يااهلي ويا ولدي وياابي وياامي ويااقربائي،اعطفوا علينا يرحمكم الله بالذي كان في ايدينا ،والويل والحساب علينا،والمنفعة لغيرنا،وينادي كل واحد منهم الى اقربائه:اعطفوا علينا بدرهم،او رغيف،او بمسوة،يكسوكم الله من لباس الجنة ثم بكى رسول الله صلى الله عليه واله وبكينا معه فلم يستطع النبي ان يتكلم من كثرة بكائه،ثم قال:اولئك اخوانكم في الدين،فصاروا ترابا رميما بعد السرور والنعيم،فينادون بالويل والثبور على انفسهم،يقولون:ياويلنا،لو انفقنا ماكان في ايدينا في طاعة الله ورصائه،ماكنا نحتاج اليكم،فيرجعون بحسرة وندامة،وينادون:اسرعوا صدقة الاموات.

            الثبور:يعني الهلاك،الشخص عندما يعيش في شدة ينادي وا ثبوراه وا ويلاه يعني ايها الموت ادركني.......يتبع

            نسألكم الدعاء

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وال محمد
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



              الحلقة الخامسة
              ------------------



              قلنا في الحلقة السابقة ان الاموات ينادون بالهلاك والثبور اي ايها الموت ادركنا حتى نرتاح من هذه الحالات،حقيقة القضية صعبة لا توجد فيها مبالغة،لنهدي لهم الخيرات وانت شريك في تلك الخيرات ،يعني الثواب يعطى للميت ويعطى للحي ايضا،ورد في كتب عديدة لا ينقص من اجر الحي شيء،لماذا الفرد منا يبخل بذلك،قراءة سورة القدر على قبور المؤمنين سبع مرات،اذا شخص ذهب الى قبر مؤمن يقرأ سورة القدر سبع مرات فيها ثواب عظيم،حقيقة شخص عندما يراجع الروايات يجد ثواب عظيم لاشياء تبدوا في نضرنا طفيفة فلنلاحظ هذه الرواية في بحار الانوار مجلد99 ص298 من قرأ انا انزلناه عند قبر مؤمن سبع مرات بعث الله اليه(الظاهر الميت) ملك يعبد الله عند قبره ويكتب للملك ثواب مايعمل ذلك الملك(لعل ظاهر الرواية الى يوم القيامة) فاذا بعثه الله من قبره(الظاهر يعني الميت) لم يمر على هول الا صرفه الله عنه بذلك الملك حتى يدخله الله به الجنة ويقرأ مع سورة انا انزلناه سورو اخرى،صلاة الوحشة في الليلة الاولى من الموت او في الليلة الاولى من الدفن هنالك نضريتان في الفقه صلاة الوحشة تصلى في الليلة الاولى من الدفن او الليلة الاولى للموت ،يقول السيد رحمه الله والوالد رحمه الله يرى انها تصلى في الليلة الاولى من الموت،يعني اليوم اذا مات في هذه الليلة صلوا له صلاة الوحشة،هذه الصلاة راجعوا في كتاب العروة الوثقى وفي بحار الانوار مجلد88/ص219، لاحظو الثواب العظيم لهذه الصلاة ثلاث ،اربع دقائق،لماذا الفرد يبخل ،ونحن اذا ذكرنا الاخرين الاخرون يذكرونا ايضا،هذه اثار وضعية،اذا ذكرنا الاباء والاجداد،الابناء ايضا والاحفاد يذكرونا،اذا الليلة في صلاة الليل دعوتم لاجدادكم الى ادم عليه السلام المؤمنين منهم ،الابناء والاحفاد الى يوم القيامة يمكن ان يذكروكم ويدعون لكم،احد الافراد رأى في عالم الرؤيا ميت،الميت كان اباه،هذا المقطع الاول من تلك الرؤيا التي ذكرناها،فقال له:كيف حال الاموات في عالم الاخرة،المعذبون منهم؟

              قال : الفاظنا لا يمكن ان تعبر عما نشاهده هنا،الالفاظ قاصرة.

              يقول السيد رحمه الله......يتبع في الحلقة القادمة ان شاءالله تعالى


              نسألكم الدعاء
              التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 13-05-2015, 11:13 AM. سبب آخر:

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد وال محمد
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




                الحلقة السادسة
                ------------------



                يقول السيد رحمه الله تعالى: انتم اذا تريدون ان تشرحوا الى طفل معادلات هذه الدنيا لا يفهم ،نحن ايضا لا نفهم معادلات الاخرة ولكن اذكر لك صورة تقريبية اذا طفل يقول لكم ماهي لذة العلم؟ تقولون له لذه العلم مثل لذة السكر فهذا تقريب فهو لا يفهم اكثر من ذلك.

                فقال والده: امثل لك بمثال وضعنا الاموات في عالم الاخرة اذا كنت في وادي وتحيط بك جبال شاهقة من كل مكان ولا يمكنك ان تصعد فوق هذه الجبال للنجاة وهنالك ذئب يطاردك،حيوان مفترس يطاردك،ماهي حالتك في تلك اللحظات؟ شعورنا في هذا العالم هذا الشعور.

                يقول السيد رحمه الله: لا نحتاج ذئب يطارد بل اذا كنتم في صحراء وسمعتم صوت ذئب او حيوان مفترس ماهي الحالة التي تطرأ على الانسان؟حالة رعب لا يمكن ان توصف،الذين جربوا يفهمون ذلك،هذا شعورنا قاعدة شعور المذنبين.


                السؤال الثاني الذي سأل الابن اباه:عندما نبعث لكم خيرات ماهو شعوركم؟

                -قال:قال اضرب لك مثال(يقول السيد رحمه الله هذا المثال القدماء يفهمونه) اذا كنت في حمام(الحمامات القديمة العمومية) في بعض الاحيان الفرد يشعر بحالة اختناق(لانه زحام،اوكسجين يقل)الفرد يشعر احيانا بحالة اختناق وبعض الاحيان بحالة دوار واذا استمرت هذه الحالة الفرد يسقط في شبه حالة اختناق ، اذا كنت في هذه الحالة في هذه الاثناء فتح باب الحمام وجاء نسيم بارد ، منعش،كيف يشعر؟ انتم عندما تهدوا لنا الخيرات نشعر بهذا الشعور.


                يقول السيد رحمه الله :انا المثال الذي امثله لكم اذا فرد مصاب بضيق التنفس احيانا يشعر بأنه يختنق،يموت،فأذا في هذه الحالة يأتون له باؤكسجين ويجعلونه في فمه ،كيف يشعر ؟الروح ردت اليه،هذا شعور الاموات عندما تهدى لهم الخيرات،اذن الوضيفة الاولى ابراء ذمتهم والوضيفة الثانية اهداء الخيرات لهم اما الوظيفة الثالثة فهي:


                زيارة قبورهم:


                -في الكافي الشريف في رواية صحيحة في كتاب الجنائز انه زوروا الاموات،زوروا قبورهم،فأنهم يأنسون بكم(فأنهم يفرحون بذلك)فأذا انصرفتم عنهم عرضت لهم وحشة،يقول السيد رحمه الله الفرد كل مايتمكن ان يبقى اكثر يأنسون اكثر.



                يقول السيد رحمه الله:نختم حديثنا بظاهرة اجتماعية خطيرة هذه الظاهرة وهي ظاهرة العضل،الله سبحانه وتعالى يشير في القران الكريم الى ظاهرة العضل ويقول في قضية(ولا تعضلوهن....) في قضية ذلك الشخص الذي عضل اخته ان تعود الى زوجها الاول عاصم بن عدي.


                ظاهرة العضل:الاباء يمنعون بناتهم من الزواج بحجج واهية،الامهات يمنعن،الاخوة والاخوات والاعمام والاخوال والعمات ،كم موجود في العائلة يتدخل في القضية،ومن هي الضحية؟......يتبع في الحلقة القادمة ان شاء الله تعالى


                والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين ونسألكم الدعاء
                التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 13-05-2015, 11:06 AM. سبب آخر:

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد وال محمد
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




                  الحلقة السابعة
                  -----------------





                  من هي الضحية؟

                  -الضحية هذه البنت.


                  في تقرير انه في بلد اسلامي نفوسه 60 مليون (في وقت التقرير) يوجد هنالك 15 مليون شاب وشابة لم يتزوج،يعني ربع المجتمع غير متزوج،لماذا؟

                  -من العوامل المهمة هذه الظاهرة،ظاهرة العضل،كل شخص يتدخل ويخرب القضية وبعض الاباء والامهات في رأس القائمة،هذا نوع من الظلم،العضل،المنع،الاب الذي له ولاية على بنته البكر كما على رأي بعض الفقهاء،اذا عضل بنته ولايته تسقط،العروة/اولياء العقد.


                  يقول السيد رحمه الله:ننقل قضية تتعلق بهذه الظاهرة في عهد بحر العلوم،العالم الشهير الذي كان لعله قبل 200 عام،جاء مجموعة من الافراد من ايران في طريقهم الى الحج،مروا على بحر العلوم وكانت عندهم اموال يحتاجون اليها في عودتهم من الحج قالوا نجعل هذه الاموال امانه،وديعة عنده الا ان نعود،صرر فيها ذهب وفضة(العملة في ذلك الوقت كانت الذهب او الفضة) بحر العلوم رفض وقال انا لا اخذ امانة،السيد رحمه الله يقول توجد هنالك رواية تقول لا تتعرضوا للحقوق،اي لا تبقوا في ذمتكم شيء،لا تتعرض للحق قد تؤدي ذلك الحق وقد لا تؤدي ذلك الحق،لماذا نتعرض له الا في حالة الضرورة او ما اشبه ذلك،بحر العلوم رفض ان يستلم هذه الامانة ولكن قال فلان هذا اميني،المؤتمن من قبلي،اجعلوا الامانة عند فلان هؤلاء الحجاج ذهبوا ووضعوا هذه الصرر الذهبية امانه عند فلان وذهبوا الى الحج،عندما عادوا من الحج وردوا النجف بلغهم ان هذا المؤتمن مات،هذه القضية التي انقلها منقولة عن السيد علي شبر رحمه الله ينقلها بسنده عن بحر العلوم،فذهبوا الى بحر العلوم وقالوا ماذا نفعل هذا توفي ولا نعلم اين وضع الصرر ؟قال :فالنذهب الى بيته،هذا عنده اخت في البيت نسألها،طرقوا الباب الاخت فتحت الباب ،بحر العلوم قال هؤلاء الحجاج وضعوا عند اخيك امانة صرر فيها ذهب فهل تعلمين بمكان هذه الامانة؟
                  قالت:لا،لا اعلم واسأل الله سبحانه وتعالى ان ينتقم من اخي(بعض الافراد يوتون ويترحم عليهم وبعض الاباء يموتون واولادهم يسألون من الله ان ينتقم منهم) قال بحر العلوم لا تقولي هذا الكلام فأعادت كلامها ،قال بحر العلوم ولماذا؟انه كان رجلا امينا،تقيا؟
                  قالت:نعم،انه كان رجل امين،تقي،ولكنه حطم شبابي كل ما يأتي خاطب يرده بحجة من الحجج الواهية،الحجج التي لم يعتبر لها الشارع اي اعتبار،وهذا دمر شبابي(يقول السيد رحمه الله حقيقة مشاعر مرة،احد العلماء كان يقول امرأة قالت لي انا عندنا اسمع في ليلة ان فتاة تزوجت تلك الليلة الى الصباح ما اتمكن انام الى الفجر)امرأة بلا والي بلا كفيل،الاخت قالت:انا الان عمري خمسين واعادت مرة ثالثة فأسال الله ان ينتقم ننه،بحر العلوم فكر ماذا يفعل فقال لها انا اضمن ان اعثر لك على زوج،اذا فعلت ذلك ترضين عنه؟
                  قالت: من يرغب بي بعد هذا العمر،فضمن لها بحر العلوم وزوجها بعظ فترة ،رأى الاخ في عالم الرؤيا (المؤمن) في حالة سرور وقال له منذ ذلك الوقت وانا كنت تحت المسائلة وانا الان في حالة جيدة ،فقال له اين الامانات؟قال في بيتي، مدفونه في المكان الفلاني ،ذهب بحر العلوم وحفروا ووجدوا تلك الصرر واعطوها الى الحجاج.



                  يقول السيد رحمه الله:هذه ثلاث وظائف علينا ان نعمل بها.





                  والحمدلله رب العالمين والصلاى على اشرف الخلق والمرسلين ابا القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونسألكم الدعاء.

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صل على محمد وال محمد
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




                    الحلقة السابعة
                    -----------------





                    من هي الضحية؟

                    -الضحية هذه البنت.


                    في تقرير انه في بلد اسلامي نفوسه 60 مليون (في وقت التقرير) يوجد هنالك 15 مليون شاب وشابة لم يتزوج،يعني ربع المجتمع غير متزوج،لماذا؟

                    -من العوامل المهمة هذه الظاهرة،ظاهرة العضل،كل شخص يتدخل ويخرب القضية وبعض الاباء والامهات في رأس القائمة،هذا نوع من الظلم،العضل،المنع،الاب الذي له ولاية على بنته البكر كما على رأي بعض الفقهاء،اذا عضل بنته ولايته تسقط،العروة/اولياء العقد.


                    يقول السيد رحمه الله:ننقل قضية تتعلق بهذه الظاهرة في عهد بحر العلوم،العالم الشهير الذي كان لعله قبل 200 عام،جاء مجموعة من الافراد من ايران في طريقهم الى الحج،مروا على بحر العلوم وكانت عندهم اموال يحتاجون اليها في عودتهم من الحج قالوا نجعل هذه الاموال امانه،وديعة عنده الا ان نعود،صرر فيها ذهب وفضة(العملة في ذلك الوقت كانت الذهب او الفضة) بحر العلوم رفض وقال انا لا اخذ امانة،السيد رحمه الله يقول توجد هنالك رواية تقول لا تتعرضوا للحقوق،اي لا تبقوا في ذمتكم شيء،لا تتعرض للحق قد تؤدي ذلك الحق وقد لا تؤدي ذلك الحق،لماذا نتعرض له الا في حالة الضرورة او ما اشبه ذلك،بحر العلوم رفض ان يستلم هذه الامانة ولكن قال فلان هذا اميني،المؤتمن من قبلي،اجعلوا الامانة عند فلان هؤلاء الحجاج ذهبوا ووضعوا هذه الصرر الذهبية امانه عند فلان وذهبوا الى الحج،عندما عادوا من الحج وردوا النجف بلغهم ان هذا المؤتمن مات،هذه القضية التي انقلها منقولة عن السيد علي شبر رحمه الله ينقلها بسنده عن بحر العلوم،فذهبوا الى بحر العلوم وقالوا ماذا نفعل هذا توفي ولا نعلم اين وضع الصرر ؟قال :فالنذهب الى بيته،هذا عنده اخت في البيت نسألها،طرقوا الباب الاخت فتحت الباب ،بحر العلوم قال هؤلاء الحجاج وضعوا عند اخيك امانة صرر فيها ذهب فهل تعلمين بمكان هذه الامانة؟
                    قالت:لا،لا اعلم واسأل الله سبحانه وتعالى ان ينتقم من اخي(بعض الافراد يوتون ويترحم عليهم وبعض الاباء يموتون واولادهم يسألون من الله ان ينتقم منهم) قال بحر العلوم لا تقولي هذا الكلام فأعادت كلامها ،قال بحر العلوم ولماذا؟انه كان رجلا امينا،تقيا؟
                    قالت:نعم،انه كان رجل امين،تقي،ولكنه حطم شبابي كل ما يأتي خاطب يرده بحجة من الحجج الواهية،الحجج التي لم يعتبر لها الشارع اي اعتبار،وهذا دمر شبابي(يقول السيد رحمه الله حقيقة مشاعر مرة،احد العلماء كان يقول امرأة قالت لي انا عندنا اسمع في ليلة ان فتاة تزوجت تلك الليلة الى الصباح ما اتمكن انام الى الفجر)امرأة بلا والي بلا كفيل،الاخت قالت:انا الان عمري خمسين واعادت مرة ثالثة فأسال الله ان ينتقم ننه،بحر العلوم فكر ماذا يفعل فقال لها انا اضمن ان اعثر لك على زوج،اذا فعلت ذلك ترضين عنه؟
                    قالت: من يرغب بي بعد هذا العمر،فضمن لها بحر العلوم وزوجها بعظ فترة ،رأى الاخ في عالم الرؤيا (المؤمن) في حالة سرور وقال له منذ ذلك الوقت وانا كنت تحت المسائلة وانا الان في حالة جيدة ،فقال له اين الامانات؟قال في بيتي، مدفونه في المكان الفلاني ،ذهب بحر العلوم وحفروا ووجدوا تلك الصرر واعطوها الى الحجاج.



                    يقول السيد رحمه الله:هذه ثلاث وظائف علينا ان نعمل بها.





                    والحمدلله رب العالمين والصلاى على اشرف الخلق والمرسلين ابا القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونسألكم الدعاء.

                    تعليق

                    يعمل...
                    X