إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إن حديث الغدير في نظر طائفة من أهل العلم زاد الوضاعون فيه 1

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إن حديث الغدير في نظر طائفة من أهل العلم زاد الوضاعون فيه 1




    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    الشبهة / إن حديث الغدير في نظر طائفة من أهل العلم زاد الوضاعون فيه ، وقوله ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) ليس في الصحاح لكن تنازع الناس فيه ، وأما قوله ( اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله ) فهو كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث



    الجواب / لكي يضح جواب هذه الشبهة التي نقلها القفاري عن ابن حزم وابن تيمية نثبت أولا صحة طرق حديث الغدير في كتب أهل السنة ، وفيما يلي نذكر بعض ألفاظ الحديث :

    الحديث الأول / ما أخرجه الترمذي عن أبي الطفيل في سننه بسنده عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : (من كنت مولاه فعلي مولاه ) قال أبو عيسى : ( هذا حديث حسن صحيح ) وقد أدرجه الألباني في صحيح سنن الترمذي ، قائلا : ( صحيح ) وذكره أيضا في كتابه ( سلسلة الأحاديث الصحيحة ) ، حيث قال : ( أخرجه الترمذي، قال: حديث حسن صحيح

    قلت: وإسناده صحيح على شرط الشيخين ) وقد اخرج هذا الحديث أيضا بألفاظه احمد بن حنبل في مسنده بسند صحيح ، قال عنه الهيثمي في مجمع الزوائد : (رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح ) ، وقد صحح هذا الحديث كل من حقق كتاب المسند وعلّق عليه ، منهم شعيب الأرنئوط ، قال : ( إسناده صحيح ) ، ومنهم حمزة احمد الزين ، حيث قال أيضا : ( إسناده صحيح ) .

    الحديث الثاني / اخرج ابن ماجه في سننه بسند صحيح ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال : ( قَدِمَ مُعَاوِيَةُ فِى بَعْضِ حَجَّاتِهِ فَدَخَلَ عَلَيْهِ سَعْدٌ فَذَكَرُوا عَلِيًّا فَنَالَ مِنْهُ فَغَضِبَ سَعْدٌ وَقَالَ تَقُولُ هَذَا لِرَجُلٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ مَنْ كُنْتُ مَوْلاَهُ فَعَلِىٌّ مَوْلاَهُ ) ، قال الألباني في حكمه على هذا الحديث من السنن : ( صحيح ) .

    الحديث الثالث / أخرج ابن ماجه في سننه بسند صحيح ، عن البراء بن عازب ، قال : ( أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِي حَجَّتِهِ الَّتِي حَجَّ فَنَزَلَ فِي الطَّرِيقِ فَأَمَرَ الصَّلاَةَ جَامِعَةً فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِىٍّ فَقَالَ « أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ». قَالُوا بَلَى. قَالَ « أَلَسْتُ أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ ». قَالُوا بَلَى. قَالَ « فَهَذَا وَلِىُّ مَنْ أَنَا مَوْلاَهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاَهُ اللَّهُمَّ عَادِ مَنْ عَادَاهُ » ) ، وقال الألباني في تعليقه على الحديث : ( صحيح ) .

    الحديث الرابع / أخرج احمد بن حنبل في مسنده بسند صحيح عن رياح بن الحرث ، قال : ( جاء رهط إلى على بالرحبة فقالوا السلام عليك يا مولانا قال كيف أكون مولاكم وأنتم قوم عرب قالوا سمعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم غدير خم يقول من كنت مولاه فان هذا مولاه قال رياح فلما مضوا تبعتهم فسألت من هؤلاء قالوا نفر من الأنصار فيهم أبو أيوب الأنصاري )

    قال الهيثمي في مجمع الزوائد في حكمه على الحديث : ( ورجال احمد ثقات ) ، وقال احمد الزين في تعليقه على الحديث : ( إسناده صحيح ) ، وقال شعيب الأرنئوط : ( إسناده صحيح ) ، وقال الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة في تعليقته على الحديث : ( وهذا إسناد جيد ، رجاله ثقات ) .

    الحديث الخامس / أخرج الحاكم النيسابوري في المستدرك بسنده عن زيد بن أرقم ، قال : ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى انتهينا إلى غدير خم فأمر بروح فكسح في يوم ما أتى علينا يوم كان أشد حرا منه فحمد الله و أثنى عليه و قال : يا أيها الناس أنه لم يبعث نبي قط إلا ما عاش نصف ما عاش الذي كان قبله وإني أوشك أن ادعى فأجيب و إني تارك فيكم ما لن تضلوا بعده كتاب الله عز و جل ثم قام فأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : يا أيها الناس من أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا : الله و رسوله أعلم ألست اولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا : بلى قال : من كنت مولاه فعلي مولاه )


    قال الحاكم : ( هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه ) وتعليق الذهبي قي التلخيص : ( صحيح ) .

    الحديث السادس / أخرج النسائي في سننه الكبرى ، قال : ( أخبرني هلال بن بشر قال حدثنا محمد بن خالد وهو بن عثمة قال حدثنا موسى بن يعقوب قال حدثنا مهاجر بن مسمار عن عائشة بنت سعد قالت سمعت أبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجحفة وأخذ بيد علي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس إني وليكم قالوا صدقت يا رسول الله ثم أخذ بيد علي فرفعها وقال هذا وليي والمؤدي عني وإن الله موال لمن والاه ومعاد من عاداه ) وقال الألباني في تعليقه على الحديث في كتاب السنة ومعه ظلال الجنة بقلم الألباني لأبن أبي عاصم : ( ورجاله ثقات غير موسى بن يعقوب فإنه سيئ الحفظ ) . ولكن موسى بن يعقوب قد وثقه غير واحد من العلماء وقبلوا احاديثه ، ففي تهذيب الكمال للمزي ، قال : (موسى بن يعقوب بن عبدالله بن وهب ابن زمعة... قال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين: ثقة... وقال أبو عبيد الآجري، عن ابي داود: صالح.. وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ) وفي تهذيب التهذيب لأبن حجر العسقلاني : (وقال ابن عدي لا بأس به عندي ولا برواياته.. وقال ابن القطان ثقة ) .

    الحديث السابع / قال ابن حجر في المطالب العالية : (وَقَالَ إِسْحَاقُ: أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ العَقَدي، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أبيه، عن علي رضي الله عنه قَالَ: إِنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَضَرَ الشَّجَرَةَ بِخُمِّ، ثُمَّ خَرَجَ آخِذًا بِيَدِ علي رضي الله عنه قال : "ألستم تشهدون أن الله تبارك وتعالى ربُّكُم؟ " قَالُوا: بَلَى.

    قَالَ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "أَلَسْتُمْ تَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أَوْلَى بِكُمْ من أنفسكم وأن الله تعالى وَرَسُولَهُ أَوْلِيَاؤُكُمْ

    فَقَالُوا : بَلَى. قَالَ: "فَمَنْ كَانَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مَوْلَاهُ فَإِنَّ هَذَا مَوْلَاهُ، وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تضلوا كتاب الله تعالى، سببه بيدي ، وَسَبَبُهُ بِأَيْدِيكُمْ، وَأَهْلُ بَيْتِي".


    ثم قال ابن حجر : ( هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ) ، وحديث غَدِيرِ خُمٍّ قد أخرجه النسائي مِنْ رِوَايَةِ أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أرقم، وعلي، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم، وَفِي هَذَا زِيَادَةٌ لَيْسَتْ هُنَاكَ ، وَأَصْلُ الْحَدِيثِ أخرجه الترمذي أيضًا ) . يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة اصحاب الكساء ; الساعة 12-05-2015, 10:28 AM. سبب آخر:
يعمل...
X