بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
هنا سنتعرف على نغم الحجاز في الاطوارالحسينية
يستخدم مقام الحجاز باعلى نسبة في الاطوار الحسينية قد تصل الى 95 بالمئه والسبب في ذلك يعود ان هذا المقام يعبر عن الحزن والالم والحرقة والفراق
واشهر هذه الاطوار
اولا : ـ نعي الحجاز في الشعرالفصيح عندما تقرا القصيدة تمر عليك ابيات هي بغاية الحزن
والحرقة والالم ولعل المشهور منها ابيات الخزاعي دعبل افاطم لو خلت الحسين ........ الخ
ثم نلحقها بايات من الشعر الشعبي تكون مطابقة لنفس المعنى والغرض واليك هذا المثال
هذي يتامكم تلوذ ببعضها ...........ولكم نساء تلتجى بنساء
ماذا اقول اذ التقيت بشامت ......... اني سبيت واخواتي بازائي
طلعت من المدينة بعز ودلال ........تراني ان مخدرة وحسين خيال
عباس اليمين وجاسم اشمال ........وبسيوفهم سوولي اضلال
كلمن نضرني على الجمل كال ......كلتلهم نعم سبعين خيال
...................نصبتلهم ماتم فوك الاجمال ...............
ثانيا : ـ طور العاشوري
لقد استخدم اكثر الخطباءهذا الطورلما له من قبول وانسجام عندالجمهور خصوصا انه
ينتهي بانات ثلاثة ومن خلال هذة الانات يستطيع الخطيب ان يجر انفاسه ويتمكن من اداءه اما بالنسبة الى الجمهور فيفرغون همومهم والامهم من خلال هذا الطور حيث تجدهم يقراون مع الخطيب وقد ذكرنا سابقا
ان هناك مجموعة من الاطوار يستطيع الخطيب ان يطبقها على وزن العاشوري
امثال النصاري ، الابوذية ، الموشح ، والجاريد وهي الاساس في العاشوري
مثلا عتاب زينب لابيها امير المؤمنين عليه السلام
لوجان كل ميت تحضره وبمحاسبة تكعد بكبره
وحسين عنك يوم مسره ظامي ويموت ابكاع قفره
ابحر الشمس وجروح كثرة مابين طعنه وبين طبره
والجاتله اصوابه البنحره يمندوب منة شلون تبره
ملاحظة : ـ حول الطور العاشوري اولا لايبدا بقراتة في بداية المجلس ابدا ، لان الجمهور لم يتفاعلوا معه
في البداية ثانيا للتخلص وانهاء هذا الطور عليك بالرجوع في الشطر الاخير الى المثكل واختتام الابيات به
المصدر : مجلة صدى الخطباء من العتبة الحسينية المقدسة
بقلم الشيخ الجليل عبد الصاحب الدكسن
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
هنا سنتعرف على نغم الحجاز في الاطوارالحسينية
يستخدم مقام الحجاز باعلى نسبة في الاطوار الحسينية قد تصل الى 95 بالمئه والسبب في ذلك يعود ان هذا المقام يعبر عن الحزن والالم والحرقة والفراق
واشهر هذه الاطوار
اولا : ـ نعي الحجاز في الشعرالفصيح عندما تقرا القصيدة تمر عليك ابيات هي بغاية الحزن
والحرقة والالم ولعل المشهور منها ابيات الخزاعي دعبل افاطم لو خلت الحسين ........ الخ
ثم نلحقها بايات من الشعر الشعبي تكون مطابقة لنفس المعنى والغرض واليك هذا المثال
هذي يتامكم تلوذ ببعضها ...........ولكم نساء تلتجى بنساء
ماذا اقول اذ التقيت بشامت ......... اني سبيت واخواتي بازائي
طلعت من المدينة بعز ودلال ........تراني ان مخدرة وحسين خيال
عباس اليمين وجاسم اشمال ........وبسيوفهم سوولي اضلال
كلمن نضرني على الجمل كال ......كلتلهم نعم سبعين خيال
...................نصبتلهم ماتم فوك الاجمال ...............
ثانيا : ـ طور العاشوري
لقد استخدم اكثر الخطباءهذا الطورلما له من قبول وانسجام عندالجمهور خصوصا انه
ينتهي بانات ثلاثة ومن خلال هذة الانات يستطيع الخطيب ان يجر انفاسه ويتمكن من اداءه اما بالنسبة الى الجمهور فيفرغون همومهم والامهم من خلال هذا الطور حيث تجدهم يقراون مع الخطيب وقد ذكرنا سابقا
ان هناك مجموعة من الاطوار يستطيع الخطيب ان يطبقها على وزن العاشوري
امثال النصاري ، الابوذية ، الموشح ، والجاريد وهي الاساس في العاشوري
مثلا عتاب زينب لابيها امير المؤمنين عليه السلام
لوجان كل ميت تحضره وبمحاسبة تكعد بكبره
وحسين عنك يوم مسره ظامي ويموت ابكاع قفره
ابحر الشمس وجروح كثرة مابين طعنه وبين طبره
والجاتله اصوابه البنحره يمندوب منة شلون تبره
ملاحظة : ـ حول الطور العاشوري اولا لايبدا بقراتة في بداية المجلس ابدا ، لان الجمهور لم يتفاعلوا معه
في البداية ثانيا للتخلص وانهاء هذا الطور عليك بالرجوع في الشطر الاخير الى المثكل واختتام الابيات به
المصدر : مجلة صدى الخطباء من العتبة الحسينية المقدسة
بقلم الشيخ الجليل عبد الصاحب الدكسن
تعليق