بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
الفرق بين الطور والمقام
قبل البدء بموضوعنا لا بد لنا ، ان نعرف او نميز بين الطو ر والمقام ، مع العلم ان المقامات النغميه الرئيسيه لاتتعدى ثمانيه مقامات مجموعة بكلمة (( صنع بسحرك ))
فالصاد يشير الى مقام الصبا
والنون لمقام النهاوند
والعين لمقام العجم
والباء لمقام البيات
والسين لمقام السيكاه
والحاء لمقام الحجاز
والراء لمقام الرست
والكاف لمقام الكرد
واعلم ان هناك اكثر من اربعة عشر طورا
عزائيا للشعر الشعبي مع العلم ان هناك مقامات اخرى وهي هجينة كمقام اللامي والمخالف والصبا زمزم وهذه
من الانغام المتعارفة بين القرا ء والمنشدين والرواديد واهل الغناء وقد تجد ان هناك مقاما واحد يتفرع
منه عدة اطوار وذلك لاختلاف التركيز على درجات هذاالمقام مثل
مقام البيات ففيه : ـ
طور الدشت
والغافلي
والسويحلي
واليك عزيزي الخطيب عزيزتي المبلغة هذه المقامات حسب استخدامها في الاطوار
الحسينية
1 / مقام البيات نغم شرقي لايوجد عند الغرب مثله نكهة عربية وعراقيه خاصة ولواردت ان تتعرف
على هذا المقام فهناك طرق كثيرة ساشير اليها لاحقا ان شاء الله تعالى
اولا : من المقدمة القرانية فالنغم الذي يفتتح به قارى القران تلاوتة هونغم البيات
[اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ]
ثانيا : مقدمة المجلس الحسينى ( صلى الله عليك يارسول الله ، صلى الله عليك ياابا عبد الله )
ثالثا : اللطميه الحسينيه تستطيع ان تتعرف على نغم البيات من خلال المئات من اللطميات المسموعة بعد تجريدها من الضرب على الصدر مثل ذلك
على المشرعة عباس صاب السهم عينه احاه يسهم البين ونكسرضهر حسين و يحنه نكطع بينه
جسام ياضنوتي رايح ...........................رايح من اعيوني
يمه ذكريني ......................................من تمر زفة شباب
من العرس محروم ..............................حنتي دم الخضاب
يامحلى الوداع بهل المسيه .......................بين الفاطمي والفاطميه
............................وعلوم المنيه ........................
رابعا : الطورالعراقي نعرف من خلاله نغم البيات واكثر شعر يلائم هذا الطور هو وزن الموشح
جينه ننشد كربلا مضعينه ......................بيها زينب كالوا اميسرينها
يسروها ولالهة واحد فزع .....................وشال حادي اضعونها بليل وكطع
جينه ننشد وين ابو فاضل وكع ................ماتدلونه الشريعه وينه
المصدر : مجلة صدى الخطباء ، من العتبة الحسينية المقدسة
بقلم الشيخ الجليل عبد الصاحب الدكسن
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
الفرق بين الطور والمقام
قبل البدء بموضوعنا لا بد لنا ، ان نعرف او نميز بين الطو ر والمقام ، مع العلم ان المقامات النغميه الرئيسيه لاتتعدى ثمانيه مقامات مجموعة بكلمة (( صنع بسحرك ))
فالصاد يشير الى مقام الصبا
والنون لمقام النهاوند
والعين لمقام العجم
والباء لمقام البيات
والسين لمقام السيكاه
والحاء لمقام الحجاز
والراء لمقام الرست
والكاف لمقام الكرد
واعلم ان هناك اكثر من اربعة عشر طورا
عزائيا للشعر الشعبي مع العلم ان هناك مقامات اخرى وهي هجينة كمقام اللامي والمخالف والصبا زمزم وهذه
من الانغام المتعارفة بين القرا ء والمنشدين والرواديد واهل الغناء وقد تجد ان هناك مقاما واحد يتفرع
منه عدة اطوار وذلك لاختلاف التركيز على درجات هذاالمقام مثل
مقام البيات ففيه : ـ
طور الدشت
والغافلي
والسويحلي
واليك عزيزي الخطيب عزيزتي المبلغة هذه المقامات حسب استخدامها في الاطوار
الحسينية
1 / مقام البيات نغم شرقي لايوجد عند الغرب مثله نكهة عربية وعراقيه خاصة ولواردت ان تتعرف
على هذا المقام فهناك طرق كثيرة ساشير اليها لاحقا ان شاء الله تعالى
اولا : من المقدمة القرانية فالنغم الذي يفتتح به قارى القران تلاوتة هونغم البيات
[اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ]
ثانيا : مقدمة المجلس الحسينى ( صلى الله عليك يارسول الله ، صلى الله عليك ياابا عبد الله )
ثالثا : اللطميه الحسينيه تستطيع ان تتعرف على نغم البيات من خلال المئات من اللطميات المسموعة بعد تجريدها من الضرب على الصدر مثل ذلك
على المشرعة عباس صاب السهم عينه احاه يسهم البين ونكسرضهر حسين و يحنه نكطع بينه
جسام ياضنوتي رايح ...........................رايح من اعيوني
يمه ذكريني ......................................من تمر زفة شباب
من العرس محروم ..............................حنتي دم الخضاب
يامحلى الوداع بهل المسيه .......................بين الفاطمي والفاطميه
............................وعلوم المنيه ........................
رابعا : الطورالعراقي نعرف من خلاله نغم البيات واكثر شعر يلائم هذا الطور هو وزن الموشح
جينه ننشد كربلا مضعينه ......................بيها زينب كالوا اميسرينها
يسروها ولالهة واحد فزع .....................وشال حادي اضعونها بليل وكطع
جينه ننشد وين ابو فاضل وكع ................ماتدلونه الشريعه وينه
المصدر : مجلة صدى الخطباء ، من العتبة الحسينية المقدسة
بقلم الشيخ الجليل عبد الصاحب الدكسن
تعليق