فضل العقل وذم الجهل
قال الصادق (ع) : خمس من لم يكن فيه لم يكن فيه كثير مستمتع ، قيل : وما هن يا بن رسول الله ؟!.. قال : الدين ، والعقل ، والحياء ، وحسن الخلق ، وحسن الأدب .. وخمس من لم يكن فيه لم يتهنّأ العيش : الصحة ، والأمن ، والغنى ، والقناعة ، والأنيس الموافق .
_______________________
قال رسول الله (ص) :إنّا معاشر الأنبياء أُمرنا أن نكلّم الناس على قدر عقولهم
الكافي
______________
قال الرضا (ع) : ما استودع الله عبدا عقلا إلا استنقذه به يوما
___________________
قال رسول الله (ص) :ما قسّم الله للعباد شيئا أفضل من العقل ، فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل ، وإفطار العاقل أفضل من صوم الجاهل ، وإقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل .
ولا بعث الله رسولا ولا نبيا حتى يستكمل العقل ، ويكون عقله أفضل من عقول جميع أمته ، وما يضمر النبي في نفسه أفضل من اجتهاد المجتهدين ، وما أدّى العاقل فرائض الله حتى عقل منه ، ولا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل ، إنّ العقلاء هم أولوا الألباب الذين قال الله عزّ وجلّ : { إنما يتذكر أولوا الألباب}.
___________________
قال رسول الله (ص) :إذا بلغكم عن رجل حُسن حاله ، فانظروا في حُسن عقله ، فإنما يجازى بعقله .
_____________________
قال أمير المؤمنين (ع) : ليس الرؤية مع الأبصار ، وقد تكذب العيون أهلها ، ولا يغشّ العقل مَن انتصحه .
نهج البلاغة
______________________
قال أمير المؤمنين (ع) : العقول أئمة الأفكار ، والأفكار أئمة القلوب ، والقلوب أئمة الحواس ، والحواس أئمة الأعضاء .
نهج البلاغة
_______________________
قال الصادق (ع) : خمس من لم يكن فيه لم يكن فيه كثير مستمتع ، قيل : وما هن يا بن رسول الله ؟!.. قال : الدين ، والعقل ، والحياء ، وحسن الخلق ، وحسن الأدب .. وخمس من لم يكن فيه لم يتهنّأ العيش : الصحة ، والأمن ، والغنى ، والقناعة ، والأنيس الموافق .
_______________________
قال رسول الله (ص) :إنّا معاشر الأنبياء أُمرنا أن نكلّم الناس على قدر عقولهم
الكافي
______________
قال الرضا (ع) : ما استودع الله عبدا عقلا إلا استنقذه به يوما
___________________
قال رسول الله (ص) :ما قسّم الله للعباد شيئا أفضل من العقل ، فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل ، وإفطار العاقل أفضل من صوم الجاهل ، وإقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل .
ولا بعث الله رسولا ولا نبيا حتى يستكمل العقل ، ويكون عقله أفضل من عقول جميع أمته ، وما يضمر النبي في نفسه أفضل من اجتهاد المجتهدين ، وما أدّى العاقل فرائض الله حتى عقل منه ، ولا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل ، إنّ العقلاء هم أولوا الألباب الذين قال الله عزّ وجلّ : { إنما يتذكر أولوا الألباب}.
___________________
قال رسول الله (ص) :إذا بلغكم عن رجل حُسن حاله ، فانظروا في حُسن عقله ، فإنما يجازى بعقله .
_____________________
قال أمير المؤمنين (ع) : ليس الرؤية مع الأبصار ، وقد تكذب العيون أهلها ، ولا يغشّ العقل مَن انتصحه .
نهج البلاغة
______________________
قال أمير المؤمنين (ع) : العقول أئمة الأفكار ، والأفكار أئمة القلوب ، والقلوب أئمة الحواس ، والحواس أئمة الأعضاء .
نهج البلاغة
_______________________
كيف عقله :
قلت للصادق (ع) : فلان من عبادته ودينه وفضله كذا وكذا ، فقال : كيف عقله ؟.. فقلت : لا أدري ،
فقال :
إنّ الثواب على قدر العقل ، إنّ رجلا من بني إسرائيل كان يعبد الله عزّ وجلّ في جزيرة من جزائر البحر خضراء نضرة كثيرة الشجر طاهرة الماء ، وإنّ ملَكا ًمن الملائكة مرّ به ، فقال :
يا رب !.. أرني ثواب عبدك هذا ، فأراه الله عزّ وجلّ ذلك ، فاستقلّه الملك ، فأوحى الله عزّ وجلّ إليه أن اصحبه .
فأتاه الملك في صورة أنسي ، فقال له : مَن أنت ؟.. قال : أنا رجلٌ عابدٌ بلغنا مكانك وعبادتك بهذا المكان ، فجئت لأعبد معك ، فكان معه يومه ذلك ، فلما أصبح قال له الملك : إنّ مكانك لنزهة ، قال :
ليت لربنا بهيمة ، فلو كان لربنا حمار لرعيناه في هذا الموضع ، فإنّ هذا الحشيش يضيع ، فقال له الملك : وما لربك حمار ؟.. فقال : لو كان له حمار ماكان يضيع مثل هذا الحشيش !.. فأوحى الله عزّ وجلّ إلى الملك :
إنما أثيبه على قدر عقله.
قلت للصادق (ع) : فلان من عبادته ودينه وفضله كذا وكذا ، فقال : كيف عقله ؟.. فقلت : لا أدري ،
فقال :
إنّ الثواب على قدر العقل ، إنّ رجلا من بني إسرائيل كان يعبد الله عزّ وجلّ في جزيرة من جزائر البحر خضراء نضرة كثيرة الشجر طاهرة الماء ، وإنّ ملَكا ًمن الملائكة مرّ به ، فقال :
يا رب !.. أرني ثواب عبدك هذا ، فأراه الله عزّ وجلّ ذلك ، فاستقلّه الملك ، فأوحى الله عزّ وجلّ إليه أن اصحبه .
فأتاه الملك في صورة أنسي ، فقال له : مَن أنت ؟.. قال : أنا رجلٌ عابدٌ بلغنا مكانك وعبادتك بهذا المكان ، فجئت لأعبد معك ، فكان معه يومه ذلك ، فلما أصبح قال له الملك : إنّ مكانك لنزهة ، قال :
ليت لربنا بهيمة ، فلو كان لربنا حمار لرعيناه في هذا الموضع ، فإنّ هذا الحشيش يضيع ، فقال له الملك : وما لربك حمار ؟.. فقال : لو كان له حمار ماكان يضيع مثل هذا الحشيش !.. فأوحى الله عزّ وجلّ إلى الملك :
إنما أثيبه على قدر عقله.
حقيقة العقل
قلت للصادق (ع) : الرجل آتيه أُكلّمه ببعض كلامي فيعرف كله ، ومنهم مَن آتيه فأُكلّمه بالكلام فيستوفي كلامي كله ، ثم يردّه عليّ كما كلّمته ، ومنهم مَن آتيه فأُكلّمه فيقول : أعد عليّ ، فقال (ع) :
يا إسحاق !.. أَوَ ما تدري لِمَ هذا ؟.. قلت : لا ، قال : الذي تكلّمه ببعض كلامك فيعرف كله فذاك مَن عُجنت نطفته بعقله ، وأما الذي تكلّمه فيستوفي كلامك ثم يجيبك على كلامك ، فذاك الذي رُكّب عقله في بطن أمه ، وأما الذي تكلّمه بالكلام فيقول : أعد عليّ ، فذاك الذي رُكّب عقله فيه بعدما كبر ، فهو يقول : أعد عليّ .
علل الشرائع
احتجاج الله تعالى على الناس بالعقل وأنه يحاسبهم على قدر عقولهم
قال الباقر (ع) : يا بني !.. اعرف منازل الشيعة على قدر روايتهم ومعرفتهم ، فإنّ المعرفة هي الدراية للرواية ، وبالدرايات للروايات يعلو المؤمن إلى أقصى درجات الإيمان .
إني نظرت في كتاب لعلي (ع) فوجدت في الكتاب أنّ قيمة كل امرئٍ وقدره معرفتُه ، إنّ الله تبارك وتعالى يحاسب الناس على قدر ما آتاهم من العقول في دار الدنيا .
معاني الأخبار
صفة العاقل :
قال النبي (ص) : صفة العاقل : أن يحلم عمَّن جهل عليه ، ويتجاوز عمَّن ظلمه ، ويتواضع لمَن هو دونه ، ويسابق مَن فوقه في طلب البرّ ، وإذا أراد أن يتكلّم تدبّر فإن كان خيرا تكلّم فغنم ، وإن كان شراً سكت فسلم ، وإذا عرضت له فتنة استعصم بالله ، وأمسك يده ولسانه ، وإذا رأى فضيلة انتهز بها ، لا يفارقه الحياء ، ولا يبدو منه الحرص ، فتلك عشر خصال يُعرف بها العاقل.
,وصفة الجاهل : أن يظلم مَن خالطه ، ويتعدّى على مَن هو دونه ، ويتطاول على مَن هو فوقه ، كلامه بغير تدبرٍ ، إن تكلم أثم وإن سكت سها ، وإن عرضت له فتنةٌ سارع إليها فأردته ، وإن رأى فضيلةً أعرض وأبطأ عنها ، لا يخاف ذنوبه القديمة ، ولا يرتدع فيما بقي من عمره من الذنوب ، يتوانى عن البر ويبطىء عنه ، غير مكترث لما فاته من ذلك أو ضيّعه ، فتلك عشر خصال من صفة الجاهل الذي حُرم العقل .
التحف
من علامات العقل :
قيل للصادق (ع) : ما العقل ؟..
قال : ما عُبد به الرحمن ، واكتسب به الجنان ،
قيل : فالذي كان في معاوية ؟.
. قال (ع) : تلك النكراء وتلك الشيطنة ، وهي شبيهة بالعقل ، وليست بعقل .
معاني الأخبار
علامات العقل
قال أمير المؤمنين (ع) للحسن (ع) : يا بني ما العقل ؟!.. قال : حفظ قلبك ما استودعه ،
قال : فما الجهل ؟.. قال : سرعة الوثوب على الفرصة قبل الاستمكان منها والامتناع عن الجواب ، ونِعمَ العون الصمت في مواطن كثيرة وإن كنت فصيحا .
معاني الأخبار
___________________
قال علي (ع) : العاقل لا يُحدّث مَن يخاف تكذيبه ، ولا يسأل مَن يخاف منعه ، ولا يقدم على ما يخاف العذر منه ، ولا يرجو مَن لا يوثق برجائه .
المحاسن
_________________
قال النبي (ص) : رأس العقل بعد الإيمان التودد إلى الناس ،
وقال (ص) : أعقل الناس محسنٌ خائفٌ ، وأجهلهم مسيئٌ آمنٌ .
_____________
قال النبي (ص) : ينبغي للعاقل إذا كان عاقلا ، أن يكون له أربع ساعات من النهار : ساعة يناجي فيها ربه ، وساعة يحاسب فيها نفسه ، وساعة يأتي أهل العلم الذين ينصرونه في أمر دينه وينصحونه ، وساعة يُخلي بين نفسه ولذتها من أمر الدنيا فيما يحلّ ويحمد .
روضة الواعظين
__________________
قال علي (ع) : لا يُرى الجاهل إلا مفرطاً أو مفرِّطاً .
النهج
_________________
قال علي (ع) : مَن أُعجب برأيه ضلّ ، ومَن استغنى بعقله زلّ ، ومَن تكبّر على الناس ذلّ .
النهج
__________________
قال علي (ع) : عجباً للعاقل كيف ينظر إلى شهوةٍ ، يعقبه النظر إليها حسرة.
النهج
____________________
قال علي (ع) : همة العقل ترك الذنوب ، وإصلاح العيوب .
النهج
قلت للصادق (ع) : الرجل آتيه أُكلّمه ببعض كلامي فيعرف كله ، ومنهم مَن آتيه فأُكلّمه بالكلام فيستوفي كلامي كله ، ثم يردّه عليّ كما كلّمته ، ومنهم مَن آتيه فأُكلّمه فيقول : أعد عليّ ، فقال (ع) :
يا إسحاق !.. أَوَ ما تدري لِمَ هذا ؟.. قلت : لا ، قال : الذي تكلّمه ببعض كلامك فيعرف كله فذاك مَن عُجنت نطفته بعقله ، وأما الذي تكلّمه فيستوفي كلامك ثم يجيبك على كلامك ، فذاك الذي رُكّب عقله في بطن أمه ، وأما الذي تكلّمه بالكلام فيقول : أعد عليّ ، فذاك الذي رُكّب عقله فيه بعدما كبر ، فهو يقول : أعد عليّ .
علل الشرائع
احتجاج الله تعالى على الناس بالعقل وأنه يحاسبهم على قدر عقولهم
قال الباقر (ع) : يا بني !.. اعرف منازل الشيعة على قدر روايتهم ومعرفتهم ، فإنّ المعرفة هي الدراية للرواية ، وبالدرايات للروايات يعلو المؤمن إلى أقصى درجات الإيمان .
إني نظرت في كتاب لعلي (ع) فوجدت في الكتاب أنّ قيمة كل امرئٍ وقدره معرفتُه ، إنّ الله تبارك وتعالى يحاسب الناس على قدر ما آتاهم من العقول في دار الدنيا .
معاني الأخبار
صفة العاقل :
قال النبي (ص) : صفة العاقل : أن يحلم عمَّن جهل عليه ، ويتجاوز عمَّن ظلمه ، ويتواضع لمَن هو دونه ، ويسابق مَن فوقه في طلب البرّ ، وإذا أراد أن يتكلّم تدبّر فإن كان خيرا تكلّم فغنم ، وإن كان شراً سكت فسلم ، وإذا عرضت له فتنة استعصم بالله ، وأمسك يده ولسانه ، وإذا رأى فضيلة انتهز بها ، لا يفارقه الحياء ، ولا يبدو منه الحرص ، فتلك عشر خصال يُعرف بها العاقل.
,وصفة الجاهل : أن يظلم مَن خالطه ، ويتعدّى على مَن هو دونه ، ويتطاول على مَن هو فوقه ، كلامه بغير تدبرٍ ، إن تكلم أثم وإن سكت سها ، وإن عرضت له فتنةٌ سارع إليها فأردته ، وإن رأى فضيلةً أعرض وأبطأ عنها ، لا يخاف ذنوبه القديمة ، ولا يرتدع فيما بقي من عمره من الذنوب ، يتوانى عن البر ويبطىء عنه ، غير مكترث لما فاته من ذلك أو ضيّعه ، فتلك عشر خصال من صفة الجاهل الذي حُرم العقل .
التحف
من علامات العقل :
قيل للصادق (ع) : ما العقل ؟..
قال : ما عُبد به الرحمن ، واكتسب به الجنان ،
قيل : فالذي كان في معاوية ؟.
. قال (ع) : تلك النكراء وتلك الشيطنة ، وهي شبيهة بالعقل ، وليست بعقل .
معاني الأخبار
علامات العقل
قال أمير المؤمنين (ع) للحسن (ع) : يا بني ما العقل ؟!.. قال : حفظ قلبك ما استودعه ،
قال : فما الجهل ؟.. قال : سرعة الوثوب على الفرصة قبل الاستمكان منها والامتناع عن الجواب ، ونِعمَ العون الصمت في مواطن كثيرة وإن كنت فصيحا .
معاني الأخبار
___________________
قال علي (ع) : العاقل لا يُحدّث مَن يخاف تكذيبه ، ولا يسأل مَن يخاف منعه ، ولا يقدم على ما يخاف العذر منه ، ولا يرجو مَن لا يوثق برجائه .
المحاسن
_________________
قال النبي (ص) : رأس العقل بعد الإيمان التودد إلى الناس ،
وقال (ص) : أعقل الناس محسنٌ خائفٌ ، وأجهلهم مسيئٌ آمنٌ .
_____________
قال النبي (ص) : ينبغي للعاقل إذا كان عاقلا ، أن يكون له أربع ساعات من النهار : ساعة يناجي فيها ربه ، وساعة يحاسب فيها نفسه ، وساعة يأتي أهل العلم الذين ينصرونه في أمر دينه وينصحونه ، وساعة يُخلي بين نفسه ولذتها من أمر الدنيا فيما يحلّ ويحمد .
روضة الواعظين
__________________
قال علي (ع) : لا يُرى الجاهل إلا مفرطاً أو مفرِّطاً .
النهج
_________________
قال علي (ع) : مَن أُعجب برأيه ضلّ ، ومَن استغنى بعقله زلّ ، ومَن تكبّر على الناس ذلّ .
النهج
__________________
قال علي (ع) : عجباً للعاقل كيف ينظر إلى شهوةٍ ، يعقبه النظر إليها حسرة.
النهج
____________________
قال علي (ع) : همة العقل ترك الذنوب ، وإصلاح العيوب .
النهج
تعليق