إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بزوغ الفجر ..وافول النور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بزوغ الفجر ..وافول النور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد الله رب العالمين وصلاة وسلام على اشرف الخلق ابا الزهراء محمد
    (صلى الله عليه واله) واللعن الدائم على اعدائهم ومنكري فضائلهم الى قيام يوم الدين ..
    بزوغ الفجر ..وافول النور
    وجا امر الله تبارك وتعالى ..فبزغ النور حين اشراق الطلعة الهاشمية ، والتمع سناء هالة الامام السابع الشافع ،سليل النبوة والوصية ، في قرية (الابواء) التي فيها قبرالسيدة المطهرة امنة بنت وهب ام رسول الله صلى الله عليه واله وعليها ،على بعد ثلاثة وعشرين ميلا من (الجحفة) مما يلي المدينة المنورة ، وعلى طريق مكة المكرمة ،في السادس من شهر رجب سنة مئة ،وثمان وعشرين للهجرة النبوية الشريفة.
    وقد عاش في ظل ابيه عشرين سنة خرس المؤرخون عن ذكر شيء عنه فيها ، خصوصا ومن عادة الامام ان لايتكلم بوجود الامام الذي يسبقه ، اذ ليس من تكليفه الرباني ان يقوم باي تحرك اونشاط في مجتمعه اثناء حياة سلفه.ثم حمل اعباء الامامة بعد ابيه مدة خمس وثلاثين سنة ، فكان عمره الشريف خمسا وخمسين سنة تقريبا . وقد لحق بالرفق الاعلى يوم الخامس والعشرين من شهر رجب سنة مئة وثلاثة وثمانين ، ومات مسموما في الحبس هارون الرشيد ، ودفن في مشهد الشريف المعروفة في ضاحية بغداد ، حيث ترتفع القبة والمأذن المذهبة التي تنطح السماء ، وتحتضن يوميا الاف والاف الزائرين . وهو الامام موسى ، ابن جعفر صادق (عليه السلام ) ، واسم امه حميدة البربرية ، ولها غيره اسحاق وفاطمة . ويلقب بالكاظم لكظم الغيظ تجاه ما لقي من الظالمين .ولكثر تجاوزه وحلمه وسمو اخلاقه . ومن القابه : الصابر , والصالح , وزين المجتهدين , و النفس الزكية , والامين , والوفي , والزاهر لانه زهر باخلاقه وكرمه .
    ويكنى بابي الحسن الاول ,وابي ابراهيم , وابي اسماعيل ,
    وابي علي .وقد كان ازهر اللون و الا في حال الغيض لحرارة مزاجه . وهو ربع , تمام , خضر حالك ,كث اللحية .
    المصدر : الامام موسى الكاظم (عليه السلام ) باب الحوائج


    يتبع ......................
    التعديل الأخير تم بواسطة همسات علي ; الساعة 16-05-2015, 09:44 AM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    نكمل لكم الجزء الثاني
    الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلام على اشرف الخلق ابي الزهراء
    ( صلى الله عليه واله وسلم ) ولعن دائم على اعدائهم ومنكري فضائليهم الى قيام يوم الدين ..
    بزوغ الفجر .. وفلول النور ..
    ان نطفة الامام مما اخبرتك . و اذا سكنت النطفة في الرحم اربعة الاربعة اشهر وانشىء فيه الروح ,بعث الله تبارك تعالى ملكا يقال له :حيوان ,فكتب على عضده الايمن

    ((وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لامبدل لكلمته وهو السميع العليم )) سورة الانعام اية(115) .
    .واذا وقع من بطن امه , وقع واضعا يديه على الارض , رافعا راسه الى السماء . فاما وضع يديه على الارض ,فانه يقبض كل علم لله انزله من السماء الى الارض . واما رفع راسه الى السماء ,فانه مناديا ينادي به من بطنان العرش ,قيبل رب العزة , من الافق الاعلى , باسمه واسم ابيه يقول : يا فلان بن فلان اثبت تثبت , فليعضيم ما , خلقتك !. انت صفوتي من خلقي ، وموضع سري ،وعيبة علمي ، واميني على وحي ، وخليفتي في ارضي . لك ولمن تولاك اوجبت رحمتي ، ومنحت جناني ، واحللت جواري .. ثم وعزتي وجلالي ، لاصلين من عاداكم اشد عذابي ،
    وان وسعت عليه في دنياي من سعت رزقي .
    فاذا انقضى الصوت _صوت المنادي _ اجاب هو واضعا يديه ، رافعا راسه يقول شهد الله انه لا اله الا هو والملئكة واولوا العلم قائما بالقسط لا اله الاهو العزيز الحكيم ) سورة ال عمران ايه (18). فاذا قال ذلك اعطاه الله العلم الاول , والعلم الاخر , واستحق زيارة الروح – اي الروح القدس – في ليلة القدر .قلت : جعلت فداك , الروح ليس هو جبرائيل ؟. قال :
    الروح هو اعظم من جبرائيل ان جبرائيل من الملائكة ؛ وان الروح هو خلق اعظم من الملائكة !. اليس يقول الله تبارك وتعالى : (ينزل الملئكة والروح ..) .سورة القدر
    يتبع ...............

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله رب العالمين وصلاة والسلام على اشرف الخلق ابا الزهراء محمد واله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على
      وهكذا بين الامام الصادق (عليه السلام ) اشياء كثيرة من مواهب الله عز وعلا للامام الذي يجتبيه الناس ، وهي مواهب يؤمن بها من هد ى الله تعالى قلبه للحق ويسلم بها كامور مخلوقة مع الامام ، وهي لا بد منها له ، كما انه لا بد لنا من العينين للنظر ، والاذنين للسمع ، والرجليين للمشي ، وبقية الاعضاء لتمام خلق الانسان الذي جعله سبحانه في ( احسن ) تقويم ؛ والامام لا بد له من تلك المواهب الربانية . واما من كان لا يؤمن بهذا الواقع المؤكد ، فليبن صرحا ويطلع السماء ليسجل اعتراضا على (ادارة الله تعالى ) ويبثه على الهواء .. فيذهب هو واعتراضه هباء في هباء ..
      وكذلك روى البرقي ان منهال القصاب قال : (( خرجت من مكة وانا اريد المدينة ، فمررت (بالابواء ) وقد ولد لابي عبد الله (عليه السلام ) فسبقته الى المدينة .
      ودخل (عليه السلام ) بعد بيوم ، واطعم الناس ثلاثا ، فكنت اكل في من ياكل ، فما اكل شيئا الى الغد حتى اعود فاكل .فكنت بذلك ثلاثا اطعم _ اي اكل _ حتى ارتفق _ يعني اتكىء على مرفقي _ ثم لا اطعم شيئا الى الغد )) .
      وهنيئا لك يا منهال هذا الطعام الطيب الذي كنت تنهال عليه (( بالكف والاربع اصابع )) ثم لاتشبع منه حتى ترتفق
      لفرط لذته .وحق لابي عبد الله ان يطعم اهل المدينة ثلاثة ايام متتالية ليشاركوه هذه الفرحة السماوية ، وليشكروا معه هذه النعمة الربانية التي تجلت ببزوغ نور مولود مبارك هو _ بعد ابيه _ اطهر من على الارض .
      اما طفولته فهي فذة كطفولة ابائه وابنائه صلوات الله وسلامه عليهم . وقد بداها ما روا ه زكريا بن ادم الذي قال :
      (( سمعت الرضا (عليه السلام ) يقول : كان ابي ممن تكلم بالمهد )) .
      والحمد لله رب العالمين وصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
      المصادر :الامام موسى الكاظم (عليه السلام ) باب الحوائج .

      تعليق


      • #4



        ان نطفة الامام مما اخبرتك.
        و اذا سكنت النطفة في الرحم اربعة الاربعة اشهر وانشىء فيه الروح ,بعث الله تبارك تعالى ملكا يقال له :حيوان ,فكتب على عضده الايمن

        ((وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لامبدل لكلمته وهو السميع العليم )) سورة الانعام اية(115) .
        .واذا وقع من بطن امه , وقع واضعا يديه على الارض , رافعا راسه الى السماء . فاما وضع يديه على الارض ,فانه يقبض كل علم لله انزله من السماء الى الارض . واما رفع راسه الى السماء ,فانه مناديا ينادي به من بطنان العرش ,قيبل رب العزة , من الافق الاعلى , باسمه واسم ابيه يقول : يا فلان بن فلان اثبت تثبت , فليعضيم ما , خلقتك !. انت صفوتي من خلقي ، وموضع سري ،وعيبة علمي ، واميني على وحي ، وخليفتي في ارضي . لك ولمن تولاك اوجبت رحمتي ، ومنحت جناني ، واحللت جواري .. ثم وعزتي وجلالي ، لاصلين من عاداكم اشد عذابي ،



        السلام عليكم
        اختي الكريمة
        جنة عدن
        نرجوا منكم توضيح هذا النص وذكر المصدر الذي اخرجتم منه الرواية

        نرجوا منكم ترتيب الاجزاء حسب تسلسل الاحداث او نشر المواضيع كل واحد على حده


        من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


        {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
        {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
        ينادي مناد يوم القيامة :
        ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

        عفا وأصلح فأجره على الله





        تعليق


        • #5





          وعليكم السلام الاخت االمشرفة نعتذر بسبب الخطا في التسلسل في الاجزاء

          وهذا هو الجزء المفقود الذي يتوضح به سؤالكم

          وبخصوص ولادته روى علي ابن ابي حمزة ،عن ابي بصير انه قال :

          ((حججنا مع ابي عبد الله ( عليه السلام ) في السنة التي ولد فيها ابنه موسى (عليه السلام ) .
          فلما نزلنا ( الابواء ) _ وهو موضع بين الحرمين _ وضع لنا الغداء .
          وكان اذا وضع الطعام لاصحابه اكثر وطاب .فبينما نحن ناكل اذ اتاه رسول حميدة ،فقال له : ان (( حميدة )) تقول :
          قد انكرت نفسي ، وقد وجدت ما كنت اجد اذا حضرت ولادتي ، وقد امرتني ان لااستبقك بابنك هذا.
          فقام ابو عبد الله (عليه السلام ) فانطلق مع الرسول .
          فلما انصرف _اي انتهى من الامر _قال له اصحابه : سرك الله وجعلنا فداك . ما انت صنعت من ((حميدة)) ؟.
          قال سلمها الله ؛ وقد وهب لي غلاما ، وهو خير من برا الله في خلقه .وقد اخبرتني (( حميدة )) عنه بامر ظنت اني لا اعرفه ، ولقد كنت اعلم به منها.
          فقلت : جعلت فداك وما الذي اخبرتك ((حميدة)) ؟
          قال : ذكرت انه سقط من بطنها ، حين سقط ،واضعا يديه على الارض ، رافعا راسه الى السماء . فاخبرتها ان ذلك امارة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، وامارة الوة الوصي من بعده .
          فقلت :جعلت فداك ، وما هذا من امارة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ، وامارة الوصي من بعده ؟.
          فقال لي : انه لما كانت الليلة التي علق فيها بجدي ، اتى ات جد ابي بكاس فيه شربة ارق من الماء ، والين من الزبد ،واحلى من الشهد ،وابرد من الثلج ،وابيض من اللبن ؛ فسقاه اياه ، وامره بالجماع ، فقام فجامع ، فعلق بجدي .
          ولما ان كانت الليلة التي علق فيها بابي ، اتى ات جدي ، فسقاه كما سقى جد ابي ،وامر بمثل الذي امر، فقام فجامع فعلق ابي. ولما ان كانت الليلة التي علق فيها بي ،اتى ات ابي فسقاه مما سقاهم ،وامر بالذي امرهم به فقام فجامع فعلق بي .
          ولما ان كانت الليله التي علق فيها بابني، اتاني ات كما اتاهم ،ففعل بي كما فعل بهم ، فقمت بعلم الله ،واني مسرور بما يهب الله لي ، فجامعت فعلق بابني هذا المولود ، فدونكم ، فهو والله صاحبكم من بعدي .
          المصدر موسى الكاظم باب الحوائج

          تعليق

          يعمل...
          X