بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
المواصفات والمؤهلات العلميه للخطيب
من وظائف الخطيب الحسيني توجيه الناس ، وتوعيتهم ، وتربيتهم ، وتثقيفهم ، بالثقافه الاسلامية ، وارشادهم ، ودعوتهم الى الله تعالى ، والامر بالمعروف ، والنهى عن المنكر ، وهذه الامور تستوجب
علم الخطيب بالاسلام .، عقائده ، واحكامه ، واخلاقياته ، وسائرشؤونه، وهو ما يصطلح عليه ب (التفقه في الدين)
قا ل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .((.ماعبد الله بشي افضل من الفقه في الدين)) كنز العمال 1.....741
وقال ((تفقهو ا في دين الله فان الفقه مفتاح البصيره وتمام العباده والسبب الى المنازل الرفيعه والرتب الجليله في
الدين والدنيا وفضل الفقيه على العباد كفضل الشمس على الكواكب ومن لم يتفقه في دينه لم يرض الله له عملا))
البحار 87...........123
وقال ابو عبد الله الصادق عليه السلام (( تفقهوا في دين الله ولاتكونوا اعرابا فانه من لم يتفقه في دين الله لم ينظر الله اليه يوم القيامه ولم يزك له عملا )).......المحاسن للبرقي وقد ذكر السيد الطباطبا ئي في تفسير قوله تعالى
(( فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ )) ....التوبه122 ان المراد بالتفقه تفهم جميع المعارف الدينيه من اصول وفروع ولاخصوص الاحكام العلميه وهو الفقه المصطلح عليه عند المتشرعه والدليل عليه
قوله تعالى ولينذروا قومهم ..........فان ذلك امرا انما يتم بالتفقه في جميع امورالدين وهو ظاهر الميزان9..914
وكلما كان الخطيب اكثر علما واوسع ، كان اكثر عطاء وفائده ، ثم ان الثقافه اليوم انتشرت ووسائل المعرفه
كثرت واكثر الناس صاروا ذو معرفه واطلاع وثقافه فلابد للخطيب ان يكون على مستوى عال من الثقافه
والعلم حتى يستفاد منه فالمنبر عليه واجبات كثيره والاجيال تتطلع الى المنبر اكثر من غيره فلذلك تتضاعف
مسؤولية الخطيب وان مهمته شاقه وصعبه فلا يتصور الخطيب ان المنبر هو فقط قصيده يحفظها
في يوم او يومين وابيات من النعي ربما كررها الاف المرات او حشو من الكلام يملا به الوقت المخصص
لمحاضراته كا الخوض في حالة من الحالات ، قد تصادفه وهو قادم الى مجلسه فيقضي جل وقته با لحديث
عن تلك الحاله ، نعم لاباس ان يمر عليها من خلال كلامه لاسيما اذا كانت حاله سلبيه ويريد علاجها او ايجابيه
ويريد التشجيع عليها ، فان الناس يحكمون على هذا الخطيب انه فارغ من المعلومات ومن الثقافه الدينيه وقد لاحظنا
الكثير من الخطباء ، يقحمون انفسهم بامور السياسه والدول وكانما هو جالس في مظيف عشائري والناس ينتظرون
منه مسالة فقهية ، او حكما شرعيا ، او عقائديا ، فالمنبر يعتبر منصة للتبليغ ومهمته شاقه وصعبه فنصيحتي لاخوتي
الخطباء واخواتي المبلغات ، ان يعرفوا عظمة المسؤولية الواقعه عليهم وان ينظرو ا للمجتمع الذي يتوافد الى مجالسهم
على انه ليستمع ، لا ليسمع ويشتري لايبيع ويقوي يقينه لاليبقى على شكه نعم الكثير الكثير من الناس والى الان يجهلون
ابسط الاحكام الدينيه ، مثل الغسل والوضوء وصلاة الايات ، هل هي واجبه ام مستحبه ، وماهي احكام الرضاع واية
التحريم ، وكيفية قضاء الواجبات ، وصيغة النذر الشرعي ، واحكام العقيقة ، والتفريق بينها وبين الاضحيه ، وما هو المكروه ، وما هو المستحب
ونصيحتي الاخرى لااخواتي المبلغات بما ان مجالسنا تفتقر الى حضور النساء قياسا الى المجا لس
الكبيره التي نشاهدها من على الشاشات وبما ان المبلغه على تماس مباشر مع النساء ، والحضور الكبير ، نشاهده ولاسيما
ماتبتلى به المرأة من احكام شرعية ، فلا تكوني اختي المبلغه اكبر همك الاكثار من المجا لس ، حتى تزداد المادة ، فان رسالتك الخطابيه ، في هذه الصورة تكون غير متكاملة ، بل ان الرسالة الخطابية ومهنة الخطيب يحتمان عليك نشرالوعي الديني والثقافي والعقائدي في صفوف المجتمع لا سيما المناطق النائية التي لا يصل اليها الخطيب الا في المناسبات الدينية كشهر رمضان ومحرم .
بقلم الشيخ الجليل ، والخطيب البارع ( عبد الصاحب الدكسن )
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
المواصفات والمؤهلات العلميه للخطيب
من وظائف الخطيب الحسيني توجيه الناس ، وتوعيتهم ، وتربيتهم ، وتثقيفهم ، بالثقافه الاسلامية ، وارشادهم ، ودعوتهم الى الله تعالى ، والامر بالمعروف ، والنهى عن المنكر ، وهذه الامور تستوجب
علم الخطيب بالاسلام .، عقائده ، واحكامه ، واخلاقياته ، وسائرشؤونه، وهو ما يصطلح عليه ب (التفقه في الدين)
قا ل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .((.ماعبد الله بشي افضل من الفقه في الدين)) كنز العمال 1.....741
وقال ((تفقهو ا في دين الله فان الفقه مفتاح البصيره وتمام العباده والسبب الى المنازل الرفيعه والرتب الجليله في
الدين والدنيا وفضل الفقيه على العباد كفضل الشمس على الكواكب ومن لم يتفقه في دينه لم يرض الله له عملا))
البحار 87...........123
وقال ابو عبد الله الصادق عليه السلام (( تفقهوا في دين الله ولاتكونوا اعرابا فانه من لم يتفقه في دين الله لم ينظر الله اليه يوم القيامه ولم يزك له عملا )).......المحاسن للبرقي وقد ذكر السيد الطباطبا ئي في تفسير قوله تعالى
(( فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ )) ....التوبه122 ان المراد بالتفقه تفهم جميع المعارف الدينيه من اصول وفروع ولاخصوص الاحكام العلميه وهو الفقه المصطلح عليه عند المتشرعه والدليل عليه
قوله تعالى ولينذروا قومهم ..........فان ذلك امرا انما يتم بالتفقه في جميع امورالدين وهو ظاهر الميزان9..914
وكلما كان الخطيب اكثر علما واوسع ، كان اكثر عطاء وفائده ، ثم ان الثقافه اليوم انتشرت ووسائل المعرفه
كثرت واكثر الناس صاروا ذو معرفه واطلاع وثقافه فلابد للخطيب ان يكون على مستوى عال من الثقافه
والعلم حتى يستفاد منه فالمنبر عليه واجبات كثيره والاجيال تتطلع الى المنبر اكثر من غيره فلذلك تتضاعف
مسؤولية الخطيب وان مهمته شاقه وصعبه فلا يتصور الخطيب ان المنبر هو فقط قصيده يحفظها
في يوم او يومين وابيات من النعي ربما كررها الاف المرات او حشو من الكلام يملا به الوقت المخصص
لمحاضراته كا الخوض في حالة من الحالات ، قد تصادفه وهو قادم الى مجلسه فيقضي جل وقته با لحديث
عن تلك الحاله ، نعم لاباس ان يمر عليها من خلال كلامه لاسيما اذا كانت حاله سلبيه ويريد علاجها او ايجابيه
ويريد التشجيع عليها ، فان الناس يحكمون على هذا الخطيب انه فارغ من المعلومات ومن الثقافه الدينيه وقد لاحظنا
الكثير من الخطباء ، يقحمون انفسهم بامور السياسه والدول وكانما هو جالس في مظيف عشائري والناس ينتظرون
منه مسالة فقهية ، او حكما شرعيا ، او عقائديا ، فالمنبر يعتبر منصة للتبليغ ومهمته شاقه وصعبه فنصيحتي لاخوتي
الخطباء واخواتي المبلغات ، ان يعرفوا عظمة المسؤولية الواقعه عليهم وان ينظرو ا للمجتمع الذي يتوافد الى مجالسهم
على انه ليستمع ، لا ليسمع ويشتري لايبيع ويقوي يقينه لاليبقى على شكه نعم الكثير الكثير من الناس والى الان يجهلون
ابسط الاحكام الدينيه ، مثل الغسل والوضوء وصلاة الايات ، هل هي واجبه ام مستحبه ، وماهي احكام الرضاع واية
التحريم ، وكيفية قضاء الواجبات ، وصيغة النذر الشرعي ، واحكام العقيقة ، والتفريق بينها وبين الاضحيه ، وما هو المكروه ، وما هو المستحب
ونصيحتي الاخرى لااخواتي المبلغات بما ان مجالسنا تفتقر الى حضور النساء قياسا الى المجا لس
الكبيره التي نشاهدها من على الشاشات وبما ان المبلغه على تماس مباشر مع النساء ، والحضور الكبير ، نشاهده ولاسيما
ماتبتلى به المرأة من احكام شرعية ، فلا تكوني اختي المبلغه اكبر همك الاكثار من المجا لس ، حتى تزداد المادة ، فان رسالتك الخطابيه ، في هذه الصورة تكون غير متكاملة ، بل ان الرسالة الخطابية ومهنة الخطيب يحتمان عليك نشرالوعي الديني والثقافي والعقائدي في صفوف المجتمع لا سيما المناطق النائية التي لا يصل اليها الخطيب الا في المناسبات الدينية كشهر رمضان ومحرم .
بقلم الشيخ الجليل ، والخطيب البارع ( عبد الصاحب الدكسن )
تعليق