إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل أنَّ الخير والشر مخلوقان؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل أنَّ الخير والشر مخلوقان؟؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    س:؟؟؟هل أنَّ الخير والشر مخلوقان؟؟؟؟
    ج:اعلم ان الخير والشر المطلقان هما مخلوقان لله تعالى والمخلوق لله منهما{1} هي كالجنة والنار والهوام والسباع والموت، والذي هومن خلق الانسان فهي العزم على الطاعة والمعصية لاغير. ولانقول كل الشرور غير مخلوقة لله ،!هذا كفر وزندقة وانما الطاعة خير والمعصية شر، وهما من افعال المكفلين المختارين ،لأن الله سبحانه ملَّك العباد القدرة عليهما ،فالخير عرفا هو ما يحصل به لذة، والشر هو ما يحصل منه نفرة والصادر من العباد محلهما ذات الانسان فهما اما متساويان اواحدهما اكثر من الاخر ولايجتمع في ذات واحدة خير زائد وشر زائدفمن وافقت ارادته ارادة الله فهو معصوم ،ومن لا فلا ،والعصمة هي اللطف.
    والخير والشر خلقهما ليبتلي بهما عبادة المكلفين ليختبرهم بالطاعة والمعصية لينظر كيف هم في اوقات طاعته ومنازل فروضه ومواقع احكامه ليجزي الذين اساؤوا بماعملو ويجزي الذين احسنوا بالحسنى عدلا منه تقدست اسماؤه وتضاهرت آلاؤه (لايُسئل عما يفعل وهم يُسئلون ) {2}جعل اجسامهم محلا للحوادث واماتهم لئلا يدعى احدهم الربوبية.
    قال تعالى (ونبلوكم بالشر والخير فتنة والينا ترجعون ){3} فخلق الخير فضلا منه ورحمة وخلق الشر عدلا منه وحكمة قالى تعالى ( لايُسئل عما يفعل وهم يُسئلون ) خلق الاضداد ليكون امرا ناهيا في عبادة المكلفين يعدل فيهم يثيب الطائع ويعاقب العاصي ويعفو عن المسيء ويتكرم على المذنب وينتصف من الظالم للمظلوم ويُعرِّف المطيع اجره فيستوجب المدح ويعرف العاصي ذنبه فيستوجب الذم والعقاب ولولم يكن المذنب لماعُرف العفو ولولم يكن الذنب لما عُرفت التوبة ولولم يكن الظلم لماعُرف العدل ولولم يكن الزنا لما عُرف الحدود ولولم يكن القتل لماعُرف القصاص وامثال ذلك فالخير من فضل الله وهو هداية والشر من افعال العباد وهو غواية .
    ____________________________
    1-كأنه يريد ان يقول كماإن الله تعالى خلق الجنة والنار والهوام وغيرها كذلك خلق الخير والشر فقوله: (والمخلوق الله منهما) اي المخلوق الله من الخير والشر مثل البقية مخلوقات الله تعالى وكلمة (من) في قوله منهما) بيانية.
    2-الانبياء : 23
    3- الانبياء35
    4- االانبياء: 23
    5-وللمزيد ينظر شرح اصول الكافي للمازندراني 388:4 باب الخير والشر ذيل ح 1و2و3و .

    _______________________-المصدرالدلائل الملكية في عقائد الامامية لمحمد علي بن احمد بن علي العاملي المكي

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرجهم
    اختي الغالية المهتدية رزقك الله الهداية الى الصواب وانار الله طريقك
    ووفقك الله لهذا الخير واساله ان يمن عليك بحسن العاقبة
    واشكرك على الطرح المميز
    وهنا لفت انتباهي هذه العبارة من موضوعك المبارك ايتها الغالية
    وهي :
    (والعصمة هي اللطف)
    وسؤالي هو ماهو المراد بالعصمة وماهو اللطف
    ارجو من جنابكم الموقر الرد على سؤالي واذا تفضلتم بالرد فهذا من كرمكم ولطفكم المبارك


    ياصاحب الزمان
    قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
    الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      الاخت المهتدية وفقكم الله ورعاكم موضوع متالق ومميز واثارة لطيفة نتمنى منكم المواصلة الى مثل هذه الابحاث
      اود التعليق على كلامكم المبارك حول نظرية خلق الشرور, المُحَقق لدى الفلاسفة ان الشر غير مخلوق اعني غير موجود, بل هو عدمٌ, انما هو وصف نصف به الاشياء التي تعكس صورة سلبية عن عدم الحياة لو صح تعبيري
      فأذاً ان الشر معناة عدم الشيء فان الموت الذي هو شر معناه عدم الحياة والبناء الذي خرب معناه عدم البناء وهكذا
      الاخت المهتدية وفقكم الله تعالى ونتمنى الاجابة على اسئلة الاخت المباركة فاطمة حسين
      تقبلوا مروري ..........................

      تعليق

      يعمل...
      X