إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوَلاية ضد العداوة وهو حكم ثابت لجميع المؤمنين وعلي من المؤمنين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الوَلاية ضد العداوة وهو حكم ثابت لجميع المؤمنين وعلي من المؤمنين



    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين


    الشبهة / الوَلاية ضد العداوة وهو حكم ثابت لجميع المؤمنين وعلي من المؤمنين .


    الجواب / لا فرق بين الوَلاية والوِلاية لأنها اشتقاقات الوْلي وهو الدنو والقرب الخاص إلى من لوازمه التصرف والتسلط ، ومنه يشتق الوالي والمولى والولاء والوَلاية والوِلاية وكلها ترجع إلى معنى الولي ، قال المبرد : ( إن أصل الولي هو الأولى ولأحق وكذلك المولى ) وهذا المعنى ينطبق على المحب والنصير والحاكم وغيرها من استعمالات الولي لأن كلا منهم أولى بالدفاع عمّن أحبه ونصره والحاكم والقائد ولي لأنه أولى بالتصرف في أمور من تولى أمره والله تعالى ولي ووال ومتول لأمور خلقه ، وهكذا بقية الاشتقاقات ، ويضاف إلى أن الولاية التي أثبتها النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام جاءت في سياق قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( ألست أولى بكم من أنفسكم ) وفي لفظ آخر ( ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) حيث يشير النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى قوله تعالى في سورة الأحزاب الآية 6 ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ) ، وولاية النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذه الآية المباركة بمعنى أنه الأحق والأولى بأمور المسلمين وشؤونهم من أنفسهم ، وهذه الولاية هي التي أثبتها لعلي عليه السلام في حديث الغدير فانبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما قرن ولاية علي عليه السلام بأولويته على المؤمنين أغلق بذلك الباب على كل من تسوّل له نفسه تحريف الحديث عن معناه وسياقه الصحيح .



  • #2
    ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻟﻐﺔ:
    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻓﺎﺭﺱ: "ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻟﻼﻡﻭﺍﻟﻴﺎﺀ:ﺃﺻﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺏ... ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻟﻲ:اﻟﻘﺮﻳﺐ... ﻭﺍﻟﻮﻻﺀ: ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻮﻥ، ﻳﻘﺎﻝ: ﻫﺆﻻﺀﻭﻻﺀ ﻓﻼﻥ"، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: "ﻭﺍﻟﺒﺎﺏ ﻛﻠّﻪﺭﺍﺟﻊ ﺇﻟﻰاﻟﻘﺮﺏ"
    ﺭﺑّﺎﻩ ﻗﺪ ﻗﺘﻠﻨﻲ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
    ﻭﻣﺎﺑﻴﺪﻱ ﺣﻴﻠﺔٌ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ،ﻟﻢ ﺃﻋﺪ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ
    ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﺰﻭّﺍﺭ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ
    ﺍﻟﺼﺤﻦ،ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺮﺳﻞ
    ﺳﻼﻣﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺒﺔ..ﻓﻤﺘﻰ ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ ﺃﻛﻮﻥ
    ﺑﻤﻮﻗﻔﻬﻢ ،ﻣﺎﻗﻴﻤﺔ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗُﻜﺘﺐ ﻟﻲ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ،ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﻣﻴﺘﺔ ﻷﻧﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﺯﺭ ﺑﻌﺪ ﻭﻫﻞ
    ﻳُﺴﻤﻰ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻛﺮﺑﻼﺀ ﺣﻴﺎً ؟!
    ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻗﺮﻳﺐٌ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺃﻡ ﻻ ﻟﻜﻨﻨﻲ
    ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻭﺃﺗﻘﻄّﻊ ﻣﻨﻰً ﺃﻥ ﺃﻟﺘﻘﻲ ﺑﻜﺮﺑﻼﺀ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
    ﺃﺗﻮﻓﻰ ﻓﺈﻥ ﺯُﻫﻘﺖ ﺭﻭﺣﻲ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ
    ﺧﺴﺮﺕُ ﺧﺴﺮﺍﻧﺎً ﻣﺒﻴﻨﺎ..

    تعليق

    يعمل...
    X