س1: عرف خمساً مما يأتي:
1- الأوليات.
2- التجريبيات.
3- الحدسيات.
4- المظنونات.
5- المشهورات.
6- الوهميات.
7- المقبولات.
8- المشبهات.
س2: ما هو البرهان اللمي؟ وما هو البرهان الإني عرفهما؟ وما هي العلل في البرهان اللمي؟
س3: عين كل مثال من الامثلة الآتية انه من أي من الاقسام الست من البديهيات:
/أ/إن لكل معلول علة.
/ب/لا يختلف المعلول عن العلة.
/جـ/الضدان لا يجتمعان.
/د/ نقيضا المتساويين متساويان.
س4: /أ/ يقول المنطقيون: ان انتاج الشكل بديهي من البديهيات, اشرحه و بين من اي البديهيات هو, ومثل له بمثال.
/ب/ الى كم قسم يقسم اليقين؟ بينهما واشرح واحداً منها مع المثال.
1- الأوليات.
2- التجريبيات.
3- الحدسيات.
4- المظنونات.
5- المشهورات.
6- الوهميات.
7- المقبولات.
8- المشبهات.
س2: ما هو البرهان اللمي؟ وما هو البرهان الإني عرفهما؟ وما هي العلل في البرهان اللمي؟
س3: عين كل مثال من الامثلة الآتية انه من أي من الاقسام الست من البديهيات:
/أ/إن لكل معلول علة.
/ب/لا يختلف المعلول عن العلة.
/جـ/الضدان لا يجتمعان.
/د/ نقيضا المتساويين متساويان.
س4: /أ/ يقول المنطقيون: ان انتاج الشكل بديهي من البديهيات, اشرحه و بين من اي البديهيات هو, ومثل له بمثال.
/ب/ الى كم قسم يقسم اليقين؟ بينهما واشرح واحداً منها مع المثال.