س1: أجب عما يأتي:/أ/ لابدَّ من اختلاف القضيتين المتناقضتين بالكيف. علل ذلك.
/ب/ لو لم تنعكس السالبة الكلية الى سالبة كلية للزم سلب الشيء عن نفسه, وضح ذلك.
/جـ/قال المصنف في بيان طريقه المتأخرين لعكس النقيض: ]أو جعل نقيض الثاني أولاً مع مخالفة الكيف[, هناك قيود لم يذكرها المصنف بينها مع بيان سبب عدم ذكره لها.
/د/هل ان كلمة (مؤلف) في تعريف القياس مستدركة؟ بين الاشكال وحله.
/هـ/ ما هي اشرف المقدمتين في القياس؟ وما هي أخسها؟ وضح سبب التسمية.
س2: برهن بدليل الافتراض انعكاس الخاصتين من السالبة الجزئية في العكس المستوي الى عرفية خاصة.
س3: اشرح قول المصنف: ]وحكم الموجبات هيهنا حكم السوالب في المستوي وبالعكس والبيان هو البيان والنقيض هو النقيض[.
س4: هل تنعكس الممكنتان بالعكس المستوي؟ بين ذلك تارة على مبنى الفارابي واخرى على مبنى الشيخ الرئيس, مستدلاً على مختار المصنف.
س5: اشرح قول المصنف: ]والنقيض للمركبة المفهوم المردد بين نقيضي الجزئين ولكن في الجزئية بالنسبة الى كل فرد فرد[.
/ب/ لو لم تنعكس السالبة الكلية الى سالبة كلية للزم سلب الشيء عن نفسه, وضح ذلك.
/جـ/قال المصنف في بيان طريقه المتأخرين لعكس النقيض: ]أو جعل نقيض الثاني أولاً مع مخالفة الكيف[, هناك قيود لم يذكرها المصنف بينها مع بيان سبب عدم ذكره لها.
/د/هل ان كلمة (مؤلف) في تعريف القياس مستدركة؟ بين الاشكال وحله.
/هـ/ ما هي اشرف المقدمتين في القياس؟ وما هي أخسها؟ وضح سبب التسمية.
س2: برهن بدليل الافتراض انعكاس الخاصتين من السالبة الجزئية في العكس المستوي الى عرفية خاصة.
س3: اشرح قول المصنف: ]وحكم الموجبات هيهنا حكم السوالب في المستوي وبالعكس والبيان هو البيان والنقيض هو النقيض[.
س4: هل تنعكس الممكنتان بالعكس المستوي؟ بين ذلك تارة على مبنى الفارابي واخرى على مبنى الشيخ الرئيس, مستدلاً على مختار المصنف.
س5: اشرح قول المصنف: ]والنقيض للمركبة المفهوم المردد بين نقيضي الجزئين ولكن في الجزئية بالنسبة الى كل فرد فرد[.