س1: ] إذَا تَدَاعَيَا جِدَارًا مُطْلَقًا وَلَا بَيِّنَةَ ، فَمَنْ حَلَفَ عَلَيْهِ مَعَ نُكُولِ صَاحِبِهِ قُضِيَ لَهُ. وَإِنْ حَلَفَا أَوْ نَكَلَا ، قُضِيَ بِهِ بَيْنَهُمَا ، وَلَوْ كَانَ مُتَّصِلًا بِبِنَاءِ أَحَدِهِمَا، كَانَ الْقَوْلُ قَوْلَهُ مَعَ يَمِينِهِ. وَإِنْ كَانَ لِأَحَدِهِمَا عَلَيْهِ جِذْعٌ أَوْ جُذُوعٌ[, فيه قول بين الاقوال في المسألة مع شرح العبارة.
س2: ]لَوْ دَفَعَ إنْسَانٌ دَابَّةً ، وَآخَرُ رَاوِيَةً إلَى سَقَّاءٍ ، عَلَى الِاشْتِرَاكِ فِي الْحَاصِلِ لَمْ تَنْعَقِدْ الشَّرِكَةُ ، وَكَانَ مَا يَحْصُلُ لِلسَّقَّاءِ ، وَعَلَيْهِ أُجْرَةُ مِثْلِ الدَّابَّةِ وَالرَّاوِيَةِ[. اشرح عبارة المصنف قدس سره.
س3: ]الْعَامِلُ أَمِينٌ ، لَا يَضْمَنُ مَا يَتْلَفَ ، إلَّا عَنْ تَفْرِيطٍ أَوْ خِيَانَةٍ ، وَقَوْلُهُ : مَقْبُولٌ فِي التَّلَفِ ، وَهَلْ يُقْبَلُ فِي الرَّدِّ ؟ فِيهِ تَرَدُّدٌ أَظْهَرُهُ أَنَّهُ لَا يُقْبَلُ[, اشرح العبارة مع بيان وجهي التردد.
س4: بين شروط المزارعة, مع شرح مختصر عن كل شرط.
س5: ]لَوْ قَدَرَ عَلَى الْحَاكِمِ فَدَفَعَهَا إلَى الثِّقَةِ ضَمِنَ[, اشرح العبارة.