س1: اعط ترددات كل مما يلي مع بيان رأي المصنف:1- الِاسْتِثْنَاءُ مِنْ الْجِنْسِ جَائِزٌ ، وَمِنْ غَيْرِ الْجِنْسِ عَلَى تَرَدُّدٍ.
2- وَلَا يَدْخُلُ الِاسْتِثْنَاءُ فِي غَيْرِ الْيَمِينِ ، وَهَلْ يَدْخُلُ فِي الْإِقْرَارِ ؟ فِيهِ تَرَدُّدٌ.
3- وَكَذَا لَوْ خَفَضَ وَنَوَى الْقَسَمَ ، مِنْ دُونِ النُّطْقِ بِحَرْفِ الْقَسَمِ ، عَلَى تَرَدُّدٍ.
4- وَالْهِبَةُ تَتَنَاوَلُ الْعَيْنَ وَفِي الْوَقْفِ وَالصَّدَقَةِ تَرَدُّدٌ.
5- وَلَوْ حَنِثَ مِنْ غَيْرِ إذْنِهِ ، كَانَ لَهُ مَنْعُهُ وَلَوْ لَمْ يَكُنْ الصَّوْمُ مُضِرًّا ، وَفِيهِ تَرَدُّدٌ.
س2: اشرح العبارة مع بيان الضابطة: ] فَلَوْ نَذَرَ صَوْمَ الْعِيدَيْنِ أَوْ أَحَدِهِمَا، لَمْ يَنْعَقِدْ. وَكَذَا لَوْ نَذَرَ صَوْمَ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ بِمِنًى. وَكَذَا لَوْ نَذَرَتْ صَوْمَ أَيَّامِ حَيْضِهَا. وَكَذَا لَا يَنْعَقِدُ، إذَا لَمْ يَكُنْ مُمْكِنًا، كَمَا لَوْ نَذَرَ [ صَوْمَ ] يَوْمِ قُدُومِ زَيْدٍ، سَوَاءٌ قَدِمَ لَيْلًا أَوْ نَهَارًا. أَمَّا لَيْلًا؛ فَلِعَدَمِ الشَّرْطِ، وَأَمَّا نَهَارًا؛ فَلِعَدَمِ التَّمَكُّنِ مِنْ صِيَامِ الْيَوْمِ الْمَنْذُورِ فِيهِ[.
س3: اشرح العبارة الواردة في كتاب الايمان مع ذكر الاقوال فيها وراي المصنف قدس سره: ] لَوْ قَالَ : لَا شَرِبْتُ لَكَ مَاءً مِنْ عَطَشٍ ، فَهُوَ حَقِيقَةٌ فِي تَحْرِيمِ الْمَاءِ. وَهَلْ يَتَعَدَّى إلَى الطَّعَامِ ؟ قِيلَ :......................................... .
س4: بين النذر موضحا مما يلي: 1- على كم قسم يكون النذر؟
2- ما هي شروط الناذر؟
س5: ما هي الجعالة؟ معللاً مما يلي:
1- قوله : ]ولا يفتقر (اي عقد الجعالة) الى قبول] لماذا؟.
2- ]وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْعَمَلُ مَجْهُولًا؛ لِأَنَّهُ عَقْدٌ جَائِزٌ كَالْمُضَارَبَةِ[, بين التمثيل في المسألة.
2- وَلَا يَدْخُلُ الِاسْتِثْنَاءُ فِي غَيْرِ الْيَمِينِ ، وَهَلْ يَدْخُلُ فِي الْإِقْرَارِ ؟ فِيهِ تَرَدُّدٌ.
3- وَكَذَا لَوْ خَفَضَ وَنَوَى الْقَسَمَ ، مِنْ دُونِ النُّطْقِ بِحَرْفِ الْقَسَمِ ، عَلَى تَرَدُّدٍ.
4- وَالْهِبَةُ تَتَنَاوَلُ الْعَيْنَ وَفِي الْوَقْفِ وَالصَّدَقَةِ تَرَدُّدٌ.
5- وَلَوْ حَنِثَ مِنْ غَيْرِ إذْنِهِ ، كَانَ لَهُ مَنْعُهُ وَلَوْ لَمْ يَكُنْ الصَّوْمُ مُضِرًّا ، وَفِيهِ تَرَدُّدٌ.
س2: اشرح العبارة مع بيان الضابطة: ] فَلَوْ نَذَرَ صَوْمَ الْعِيدَيْنِ أَوْ أَحَدِهِمَا، لَمْ يَنْعَقِدْ. وَكَذَا لَوْ نَذَرَ صَوْمَ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ بِمِنًى. وَكَذَا لَوْ نَذَرَتْ صَوْمَ أَيَّامِ حَيْضِهَا. وَكَذَا لَا يَنْعَقِدُ، إذَا لَمْ يَكُنْ مُمْكِنًا، كَمَا لَوْ نَذَرَ [ صَوْمَ ] يَوْمِ قُدُومِ زَيْدٍ، سَوَاءٌ قَدِمَ لَيْلًا أَوْ نَهَارًا. أَمَّا لَيْلًا؛ فَلِعَدَمِ الشَّرْطِ، وَأَمَّا نَهَارًا؛ فَلِعَدَمِ التَّمَكُّنِ مِنْ صِيَامِ الْيَوْمِ الْمَنْذُورِ فِيهِ[.
س3: اشرح العبارة الواردة في كتاب الايمان مع ذكر الاقوال فيها وراي المصنف قدس سره: ] لَوْ قَالَ : لَا شَرِبْتُ لَكَ مَاءً مِنْ عَطَشٍ ، فَهُوَ حَقِيقَةٌ فِي تَحْرِيمِ الْمَاءِ. وَهَلْ يَتَعَدَّى إلَى الطَّعَامِ ؟ قِيلَ :......................................... .
س4: بين النذر موضحا مما يلي: 1- على كم قسم يكون النذر؟
2- ما هي شروط الناذر؟
س5: ما هي الجعالة؟ معللاً مما يلي:
1- قوله : ]ولا يفتقر (اي عقد الجعالة) الى قبول] لماذا؟.
2- ]وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْعَمَلُ مَجْهُولًا؛ لِأَنَّهُ عَقْدٌ جَائِزٌ كَالْمُضَارَبَةِ[, بين التمثيل في المسألة.