إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاشباه والنظائر في القران (حلقة 4) الايمان على اربعة وجوه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاشباه والنظائر في القران (حلقة 4) الايمان على اربعة وجوه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والصلاة والسلام على اشرف خلقه أبي القاسم محمد واله الميامين المعصومين0
    السلام على جميع العاملين في منتدى الأمام الحسين من أعضاء ومشرفين
    وبعد فقد بينا في الحلقة السابقة وجوه الكفر ، وفي هذه الحلقة ان شاء الله تعالى سنشرع في بيان وجوه الايمان
    تفسير الايمان على اربعة وجوه :
    فوجه منها: الايمان: الاقرار باللسان من غير تصديق ،فذلك قوله في السوره التي يذكر فيها المنافقون:{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ } 3 المنافقون
    يعني اقروا باللسان في العلانيه ثم كفروا في السر ولم يصدقوا النبي (صلى الله عليه واله) ونظيرها ماجاء في نفس السورة حيث يقول:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{9} يعني اقروا باللسان من غير تصديق ،
    وقال الله تعالى في سورة الحديد:{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ }الاية 16يعني أقروا، وقال تعالى في سورة الممتحنه:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا } يعني أقروا ، { لَا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ }.
    **************
    الوجه الثاني: الايمان: يعني التصديق في السر والعلانيه ، فذلك قوله: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }البينة7 ،وقال:{لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِندَ اللَّهِ فَوْزاً عَظِيماً }الفتح5 ،ونحوه كثير
    ***************
    الوجه الثالث:الايمان:يعني التوحيد ، فذلك قوله في المائده:{ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }المائدة 5يعني التوحيد ، وقوله في سورة غافر:{إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ }غافر10، يعني اذ تدعون الى التوحيد ، كقوله في النحل:{إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ } النحل 106يعني التوحيد .
    ***************
    الوجه الرابع:الإيمان:يعني إيمانا في شرك ، فذلك قوله في يوسف:{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ }يوسف106 يعني مشركي العرب وايمانهم ،{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }لقمان25 ، فهذا منهم إيمان وهم في ذلك المشركون بالله وأهل الكتاب يؤمنون ببعض الرسل وبعض الكتب ويكفرون ببعض ، ومما قال الله:{أُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقّاً وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً }النساء151فلم ينفعهم ايمانهم ببعض الرسل والكتب اذ لم يؤمنوا بهم كلهم 0وبهذا بينا وجوه الايمان ولايقتصر البحث على هذه الوجوه بل القران حمال ذات وجوه والباب مفتوح في بيان اكثر ،فلا يكون الفقيه فقيها حتى يرى للقران عدة وجوه كما جاء في حديث اهل البيت 0 الى ان نلتقي في حلقة قادمة التمس منكم الدعاء لي ولوالدي
    {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }
يعمل...
X