إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا خولف القياس في قوله تعالى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا خولف القياس في قوله تعالى

    لماذا خولف القياس في قوله تعالى:
    (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) [البقرة/17- 18]

    بعد التأمل في هذه الآية يتبين أنَّ لفظ(مَثَلُهُمْ) يراد منه الجمع، ولفظ (الَّذِي) مفرد، والقياس يقتضي أن يقال: (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِين)، فلماذا خولف القياس هنا؟

    كذلك قوله تعالى: (مَا حَوْلَهُ) الضمير يعود لفرد مذكر غائب، فكان القياس يقتضي أن يقال: (ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِ)، فلماذا خولف القياس وقيل: (ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ...)؟

    وبعد مراجعة سبب نزول هذه الآية ظهر أنَّ بعض المفسرين قال:
    هذه الآية نزلت في اليهود الَّذين كانوا ينتظرون ظهور النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ، فلما ظهر كفروا به ، فضرب الله لهم هذا المثل.
    و قيل: نزلت في المنافقين الَّذين أظهروا الإيمان و أبطنوا الكفر ، فاستفادوا مادياً من المسلمين و أمَّنُوا على أموالهم ، فلما ماتوا عادوا إلى الظلمة و بقوا في العذاب.

    فعلم أنَّ هذه الآية نزلت في جمع ، فكيف شبه الله المنافقين أو اليهود و هم جماعة بالذي استوقد نارا و هو واحد ؟
    وبعد مراجعة أقوال العلماء والمفسرين يمكن إجمال أقوالهم فيما يلي:

    1- قيل : مجيء (الذي) في معنى الجمع . أي استعملت صيغة المفرد للجمع استعمالاً مجازياً.
    ويرد عليه لو كان كذلك لقيل: ( اسْتَوْقَدَوا).
    2- قيل :النون محذوفة من الذي،فأصله الذين ثم حذفت النون.
    ويرد عليه نفس الإيراد السابق.
    3- قيل : أراد بالمستوقد الجنس لما في الذي من الإبهام إذ ليس يراد به تعريف واحد بعينه و على هذا يكون جواب « لما أضاءت ما حوله » محذوفا كأنه قال طفئت و الضمير في قوله « ذهب الله بنورهم » يعود إلى المنافقين
    4- قيل : أن يكون الكلام على تقدير حذف مضاف كأنه قال: مثلهم كمثل إتباع الذي استوقد نارا ثم حذف المضاف و أقام المضاف إليه مقامه.
    5- قيل : هذا تشبيه الحال بالحال ،فتقديره: حال هؤلاء المنافقين في جهلهم كحال المستوقد نارا . ولعلّ هذا والذي قبله أقرب الوجوه.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله


    زادك الله بركة سيدنا الجليل ونفعنا من علمك وجعله الله حسنات مضاعة في ميزانك اسئل الله تعالى دوام التوفيق لك وان يجعلك من حملة كتابه العظيم.

    سيدي انا طامع في دعائك تقبل تحياتي .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ))

    sigpic

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الأخ المشرف العام أدام الله عزه:
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أشكركم على فضل متابعتكم، وجليل دعائكم، وعظيم مدحكم.
      سأئلاً الله العليّ القدير أن يديم عليكم رضاه، وينفع المؤمنين من فيض علومكم، ويجعلكم من العلماء العاملين
      ودمتم نبراسًا لمنتدى مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام).

      تعليق

      يعمل...
      X