إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل البدعة من الدين ومن الذي أسسها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل البدعة من الدين ومن الذي أسسها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين والحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين .
    وبعد فاليوم أريد أن اتحدث عن البدعة تعريفها وموقف الشرع منها
    ومن الذي أسسها وأقوال العلماء فيها
    1 ـــ تعريفها الاصطلاحي فهو إدخال ما ليس من الدين في الدين .
    قال المناوي في التعريف ج 1 ص 118 :
    البدعة الفعلة المخالفة للسنة وفي الحديث كل محدث بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
    وهذا ابن تيمية يعرف البدعة
    حيث قال : في الفتاوى الكبرى ج 1 ص 174 :
    و(من جعل شيئًا دينًا وقربة بلا شرع من الله فهو مبتدع ضال وهو الذي عناه النبي ( بقوله: "كل بدعة ضلالة"، فالبدعة ضد الشرعة، والشرعة ما أمر الله به ورسوله أمر إيجاب أو أمر استحباب،
    هذا حديث صحيح :
    أخرج ابن أبي شيبة في المصنف عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ،
    قال : ما ابتدعوا بدعة أحب إلي من التثويب في الصلاة . يعني العشاء والفجر .
    يعترف بأن التثويب وهو القول (( الصلاة خير من النوم )) واحدة من البدع ويعتبرها من أحب البدع لديه والرسول صلى الله عليه وآله يقول : في الحديث الصحيح (كل محدث بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . والحديث هنا مطلق أي ليس فيه بدعه حسنه ولا بدعه سيئه .
    أقول :
    فدلالة هذا الحديث على استيعاب جميع أنواع البدع بالذم والضلال، لا تحتاج منّا إلى مزيد بيان، ولا تقبل الجدل والانكار.
    وجاء في صحيح البخاري ومسلم
    (مَن أحدثَ في أمرنا هذا ما ليسَ منه فهو ردّ)،
    أقول : فكل مَن أحدثَ شيئاً، ونسبه إلى الدين، ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه، فهو ضلالة ومصيره النار ،
    2 ـــ من أسس البدعة
    وأخرج الدارقطني في سننه ج1 ص 423 حديث صحيح ،
    عن ابن عمر ، عن عمر أنه قال لمؤذنه : إذا بلغت
    ( حي على الفلاح ) في الفجر ، فقل : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم .
    يعني أن عمر هو من أسس البدعة .
    وقال الشوكاني في نيل الأوطار ج 2 ص 16: قال في البحر : أحدثه عمر فقال ابنه : هذه بدعة . وعن علي عليه السلام حين سمعه : لا تزيدوا في الأذان ما ليس منه .
    وقال الألباني في السلسلة الضعيفة والموضوعة ج 2 ص 17 :
    وإن من عجائب الدنيا أن يحتج بعض الناس بهذا الحديث على أن في الدين بدعة حسنة ، وأن الدليل على حسنها اعتياد المسلمين لها !.

    التعديل الأخير تم بواسطة عدنان الشمري ; الساعة 28-05-2015, 12:34 PM. سبب آخر:
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين المعصومين


    إن من الأمور الخطيرة على الإسلام ووحدة المسلمين ( البدعة ) ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا يذهب من السُنّة شيء حتى يظهر من البدعة مثله ) ،وقد وجبت الجنة لمن يقف في مواجهة البدعة ومواجهة من يسعى في هدم الإسلام فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (من أدى إلى أُمتي حديثاً يقام به سُنّة أو يثلم به بدعة فله الجنة) وقال أيضا : ( إذا ظهرت البدع في أُمتي فليظهر العالم علمه، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله )

    ومن قال أن البدعة تنقسم إلى قسمين حسنة وسيئة قد خلط بين المعنى اللغوي والتي هي بمعنى إحداث شيء ليس على مثال سابق وبين المعنى الاصطلاحي الشرعي والذي هو بمعنى إدخال ما ليس من الدين في الدين، وإنقاص أمر من الدين على أنه ليس منه.

    فالمعنى اللغوي هو الذي يحتمل أن يكون ممدوحا أو مذموما ويحتمل أن يكون من الدين أو ليس من الدين ،أما المعنى الاصطلاحي فلا يحتمل ذلك لأن شأنه شأن الكذب على الله ورسوله وهو معصية فقد روى أحمد بن حنبل عن جابر قال: ( خطبنا رسول الله فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهل له ثمّ قال: أمّا بعد فانّ أصدقَ الحديث كتاب الله، وإنّ أفضل الهدى هدى محمّد، وشرّ الأمور محدثاتها، وكلّ بدعة ضلالة ) كما ودلت النصوص على العذاب والوعيد لصاحب البدعة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إذا رأيتم صاحب بدعة فاكفهرّوا في وجهه، فإنّ الله ليبغض كل مبتدع ولا يجوز أحد منهم على الصراط، ولكن يتهافتون في النار مثل الجراد والذباب) فيبطل القول بالبدعة الحسنة .

    وفقكم الله .


    تعليق


    • #3
      ﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﺃﻥ ﺟﻞّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﻉاﺑﺘﺪﻋﻬﺎ ﻋﻤﺮ
      ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ (ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺗﺮ،
      ﻭﻗﺪ ﺷﻬﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﻤﺎفي ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎﻳﺴﻤﻰ ﺑﺼﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ: "ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔﻫﺬﻩ!"ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺝ2 ﺹ252
      وفقك الله للمزيد
      ﺭﺑّﺎﻩ ﻗﺪ ﻗﺘﻠﻨﻲ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
      ﻭﻣﺎﺑﻴﺪﻱ ﺣﻴﻠﺔٌ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ،ﻟﻢ ﺃﻋﺪ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ
      ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﺰﻭّﺍﺭ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ
      ﺍﻟﺼﺤﻦ،ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺮﺳﻞ
      ﺳﻼﻣﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺒﺔ..ﻓﻤﺘﻰ ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ ﺃﻛﻮﻥ
      ﺑﻤﻮﻗﻔﻬﻢ ،ﻣﺎﻗﻴﻤﺔ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗُﻜﺘﺐ ﻟﻲ
      ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ،ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﻣﻴﺘﺔ ﻷﻧﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﺯﺭ ﺑﻌﺪ ﻭﻫﻞ
      ﻳُﺴﻤﻰ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻛﺮﺑﻼﺀ ﺣﻴﺎً ؟!
      ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻗﺮﻳﺐٌ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺃﻡ ﻻ ﻟﻜﻨﻨﻲ
      ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻭﺃﺗﻘﻄّﻊ ﻣﻨﻰً ﺃﻥ ﺃﻟﺘﻘﻲ ﺑﻜﺮﺑﻼﺀ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
      ﺃﺗﻮﻓﻰ ﻓﺈﻥ ﺯُﻫﻘﺖ ﺭﻭﺣﻲ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ
      ﺧﺴﺮﺕُ ﺧﺴﺮﺍﻧﺎً ﻣﺒﻴﻨﺎ..

      تعليق

      يعمل...
      X