س1: /أ/برهن على ان نقيضي المتساويين متساويان.
/ب/اشرح قول المصنف(قدس سره): (وقد يقال الجزئي للأخص وهو أعم).
س2:/أ/بين الامور التي تقع (في جواب ما هو).
/ب/ما هي النسبة بين النوع الحقيقي والنوع الاضافي؟ بين ذلك بالتفصيل.
س3:اذا قلنا : (الانسان ايُّ شيءٍ هو في ذاته؟) فيصح ان يجاب بأنه (حيوان ناطق) ولكن يلزم من هذا الجواب إشكال, بين هذا الاشكال ووضح ما أورده المصنف من جواب لذلك الاشكال.
س4: اشرح عبارة المصنف (رحمه الله) شرحاً وافياً: (واذا نسب الى ما يميزه فمقوم والى ما يميزه عنه فمقسم. والمقوِّم للعالي مقوِّم للسافل ولا عكس والمقسِّم بالعكس).
س5: /أ/(لم يعتبر المناطقة بالعرض العام في التعريف) بين ذلك .
/ب/ما الفرق بين كل من:1- المشروطة العامة والمشروطة الخاصة.
2- المطلقة العامة والوجوديه اللاضرورية.
/ب/اشرح قول المصنف(قدس سره): (وقد يقال الجزئي للأخص وهو أعم).
س2:/أ/بين الامور التي تقع (في جواب ما هو).
/ب/ما هي النسبة بين النوع الحقيقي والنوع الاضافي؟ بين ذلك بالتفصيل.
س3:اذا قلنا : (الانسان ايُّ شيءٍ هو في ذاته؟) فيصح ان يجاب بأنه (حيوان ناطق) ولكن يلزم من هذا الجواب إشكال, بين هذا الاشكال ووضح ما أورده المصنف من جواب لذلك الاشكال.
س4: اشرح عبارة المصنف (رحمه الله) شرحاً وافياً: (واذا نسب الى ما يميزه فمقوم والى ما يميزه عنه فمقسم. والمقوِّم للعالي مقوِّم للسافل ولا عكس والمقسِّم بالعكس).
س5: /أ/(لم يعتبر المناطقة بالعرض العام في التعريف) بين ذلك .
/ب/ما الفرق بين كل من:1- المشروطة العامة والمشروطة الخاصة.
2- المطلقة العامة والوجوديه اللاضرورية.