س1: للاقتراني الشرطي تقسيمان بينهما مع الامثلة.
س2: قال المصنف (رحمه الله) في بيان تحويل المنفصلة الموجبة الى متصلة
الحقيقية : وهي تستلزم اربع متصلات موافقة في الكم والكيف فيجوز تحويلها الى كل واحد منها ... فاذا صدق قولنا العدد اما زوج اوفرد صدقت المتصلات الاربع). اذكر هذه المتصلات من خلال المثال مع البيان.
س3: اجب عما يلي: 1- علل: في القياس الاستثنائي الاتصالي: استثناء عين المقدّم ينتج عين التالي ولا عكس.
2- ذكر المصنف (قدس سره): (ان التمثيل لا يفيد إلا الظن في أحسن الأحوال)، ثم قال: (إن التمثيل المعلوم فيه أن الجامع علة تامة يفيد اليقين)، كيف تجمع بين قولي المصنف؟
س4: /أ/ ماهو المقصود بالقياس المضمر والضمير؟ وما هو الفرق بينهما وضحه مع المثال .
ب- بين اقسام المركب مع المثال .
س5: عرّف قياس الخلف بانه قياس مركب يثبت المطلوب بابطال نقيضه. ولاثبات المطلوب ناخذ مثال الضرب الرابع من الشكل الثاني فنقول :
1- س ب ج بعض الجسم ليس بمعدن.
2- كل ج م كل ذهب معدن.
المدعى صدق النتيجة : س ب ج بعض الجسم ليس بذهب, برهن على صدق النتيجة بابطال النقيض.
س2: قال المصنف (رحمه الله) في بيان تحويل المنفصلة الموجبة الى متصلة

س3: اجب عما يلي: 1- علل: في القياس الاستثنائي الاتصالي: استثناء عين المقدّم ينتج عين التالي ولا عكس.
2- ذكر المصنف (قدس سره): (ان التمثيل لا يفيد إلا الظن في أحسن الأحوال)، ثم قال: (إن التمثيل المعلوم فيه أن الجامع علة تامة يفيد اليقين)، كيف تجمع بين قولي المصنف؟
س4: /أ/ ماهو المقصود بالقياس المضمر والضمير؟ وما هو الفرق بينهما وضحه مع المثال .
ب- بين اقسام المركب مع المثال .
س5: عرّف قياس الخلف بانه قياس مركب يثبت المطلوب بابطال نقيضه. ولاثبات المطلوب ناخذ مثال الضرب الرابع من الشكل الثاني فنقول :
1- س ب ج بعض الجسم ليس بمعدن.
2- كل ج م كل ذهب معدن.
المدعى صدق النتيجة : س ب ج بعض الجسم ليس بذهب, برهن على صدق النتيجة بابطال النقيض.