غيض من فيض من قبائح عقائدية واخرى تناقضية واخرى كفريةعند الوهابية اخوان اليهود
قول لا إله إلا الله | يجوز الإكثار من ذكر الله كقول لا إله إلا الله ألف مرة | قال الله تعالى: (اذكروا الله ذِكراً كثيراً) الأحزاب/41. | الوهابية يقولون: هذامن ابتداع الجاهلين وخروج عن الذكر الشرعي إلى ذكر يشرك بالله | "انظر كتابهم ""حلقات ممنوعة"" لحسام العقاد ص/25 دار الصحابة طنطا." |
سيدنا ءادم عليه السلام | سيدنا ءادم نبيّ بالإجماع | "عن أبي أمامة أن رجلاً قال: يا رسول الله أنبيًّا كان ءادم؟ قال :""نعم مُكلَّم"" رواه ابن حبان" | الوهابيةيقولون: ءادم ليس نبيًّا ولا رسولاً | "كتابهم ""الإيمان بالأنبياء جملة"" لعبدالله بن زيد، المكتب الإسلامي، بيروت" |
الصلاة على النبي صلى الله عليه واله وسلم | يجوز قول: اللهم صل على محمد طِب القلوبودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها | هذه الصيغة ليست مخالفةللقرءان والحديث | قال ابن باز: هذا الكلام شرك | "كتابهم :""كيف اهتديت إلىالتوحيد"" لمحمد جميل زينو، ص83 و89، دار الفتح، الشارقة" |
النار | النار لا تفنى ولا ينتهي عذاب الكفار فيها | قال الله تعالى :{والذين كفروالهم نار جهنّم لا يُقضى عليهم فيموتوا ولا يخفّف عنهم من عذابها} (سورة فاطر/36) | الوهابية أعداء الله ورسوله يقولون: النار تفنى وينتهي فيها عذاب الكفار | كتابهم: القول المختار لفناء النار، لعبد الكريم الحميد ص7. السعودية الرياض وشرح العقيدةالطحاوية لابن أبي العز (وأثنى على كتابه ابن باز) ص427، المكتب الإسلامي، بيروت |
مخالفة لله للحوادث | الله لا يشبه البشر لأنه خالقهم، والخالق لا يشبه المخلوقوالله ليس بذي صورة ولا كمية ولا كيفية | قال الله تعالى :{ليس كمثله شىء} (سورةالشورى/11) | الوهابية يقولون: الله خلق بشرًا على صورتنا يشبهنا (مرادهم عن اللهأي على زعمهم يشبه الله وعلى صورة الله). | كتابهم: عقيدة أهل الإيمان في خلق ءادمعلى صورة الرحمن، لمحمود التويجري (أثنى ابن باز على كتابه) ص76 دار اللواء،الرياض. |
تنـزيه الله عن الجلوس | الله لا يجلس على العرش ولا علىالكرسي لأن ذلك من صفات البشر | قال الله تعالى: (ليس كمثله شىء)الشورى/11 | الوهابية يشبّهون الله بالبشر والبهائم يقولون: الله جالس على الكرسي | "انظركتابهم ""فتح المجيد"" لعبد الرحمن بن حسن ابن محمد بن عبد الوهاب ص/356، مكتبة دارالسلام. الرياض." |
تنزيه الله عن الجسمية والجوارح والأعضاء | اللهليس جسماً وليس له جوارح ولا أعضاء | قال الله تعالى: (ليس كمثله شىء)الشورى/11 | قال ابن باز: نفي الجسمية والجوارح والأعضاء عن الله من الكلام المذموم | "كتابه ""تنبيهات في الرد على من تأول الصفات"" ص/19، الرئاسة العامة للإفتاء، الرياض." |
تنزيه الله عن المكان | الله تعالى موجود بلا مكان لأن الذي يحدّهمكان يكون محدوداً له كمية وحجم والله تعالى منزّه عن ذلك | "قال رسول الله صلىالله عليه واله وسلم ""كان الله ولم يكن شىء غيره"" رواه البخاري" | قال ابن باز: اللهفوق العرش بذاته | انظر مجلة الحج سنة 49 جزء 11 عام 1415هـ، مكة ص/73-74. |
أبو جهل وأبو لهب | أبو جهل وأبو لهب ليسا مؤمنين موحدين | قال اللهتعالى عن أبي لهب سيصلى ناراً ذاتلهب) | الوهابية يقولون: أبو جهل وأبو لهب أكثر توحيداً لله وأخلص إيماناً به منالمسلمين الذين يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله ويتوسلون بالأولياءوالصالحين | "انظر كتابهم: ""كيف نفهم التوحيد"" لمحمد باشميل، ص/16 الرياض،السعودية." |
نوع العالم | العالم جنسهوأفراده كله مخلوق لله تعالى | قال الله تعالى {الله خالق كل شىء} (سورة الزمر/62) | قالت الوهابية كما قالت الفلاسفة: العالم أزليّ بنوعه أي على زعمهم قبل كلّمخلوقٍ مخلوق إلى غير أول. | شرح الطحاوية لابن أبي العز (أثنى على كتابه ابن باز) ص132، المكتب الإسلامي، بيروت. |
التوسل بجاه النبي | يجوز أن يقولالمسلم: اللهم بجاه سيدنا محمد اشف مريضي | "حديث الخروج إلى المسجد :""اللهم إنيأسألُك بحق السائلين عليك"" رواه أحمد وابن ماجه" | قال صالح بن فوزان وغيره منالوهابية: لا يجوز التوسل بجاه النبي | "كتابه ""التوحيد"" ص70، الرياض، السعودية." |
النصف من شعبان | يجوز تخصيص صيام النصف من شعبان وقيام ليلهبالصلاة | "روي عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أنه قال :""إذا كانت ليلة النصف منشعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها"" رواه ابن ماجه." | قال صالح بن فوزان وغيره منالوهابية: يحرم تخصيص النصف من شعبان بالصلاة والصيام | "كتابه ""التوحيد"" ص101،الرياض، السعودية" |
. الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه واله وسلم | يجوزإظهار الفرح والسرور وتوزيع الحلوى والطعام بمناسبة ولادة النبي صلى الله عليه واله وسلم | احتفال المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها (إلا حيث توجد الوهابية) بمولد النبي معموافقة علماء المسلمين على ذلك. | يحرّم الوهابية الاحتفال بمولد النبي صلى اللهعليه وسلم وتوزيع الحلوى والطعام بهذه المناسبة العطرة ويقولون بأن هذا تشبهباليهود. | "كتابهم المسمى ""التوحيد"" لابن فوزان ص115-116 الرياض، السعودية" |
الاحتفال بمناسبة ذكرىالإسراء والمعراج والهجرة النبوية وغيرها | لا بأس بالاحتفال بهذه المناسبات | ليسفي ذلك مخالفة للشرع ولم يأت نص يحرم ذلك. وإنما هو من باب السنة الحسنة. | الوهابية يقولون يحرم الاحتفال بهذه المناسبات مع أنهم يحتفلون بانطلاقة دعوة مؤسسالوهابية محمد بن عبد الوهاب لمدة أسبوع. | "الكتاب المسمى ""التوحيد"" لابن فوزانص120، الرياض. وكتاب ""بحث أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب""."
المسلم | لا يجوز تكفير المسلم بلا سبب شرعيّ | "قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :""إذا كفّر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما"" رواه مسلم." | الوهابية يكفّرونالمسلمين الذين ينكرون عليهم فساد عقيدتهم الباطلة | "كتاب ""السحب الوابلة"" لمفتيمكة محمد بن عبد الله الحنبلي ص39، دار ابن حزم بيروت، و""عجائب الآثار"" للجبرتي (7/146)." |
التوسل بجاه الأولياء والصالحين | يجوز أن يقول المسلم: اللهم بجاه أوليائك وأنبيائك فرّج كربي | هذا التوسل لا يخالف القرءان ولا حديثرسول الله صلى الله عليه واله وسلم | الوهابية يقولون: التوسل بجاههم شرك يخرج من الدينويوجب الخلود في نار جهنم. | "الكتاب المسمى ""عقيدة المؤمن"" لأبي بكر الجزائري،ص144." |
زيارة النساء لقبر النبيصلى الله عليه واله وسلم وقبور المسلمين | يجوز للنساء زيارة قبر النبي وقبور المسلمين. | عائشة سألت الرسول صلى الله عليه,والهوسلم ماذا تقول إذا زارت القبر قال :""قولي السلام على أهل الديار من المؤمنينوالمسلمين"" رواه مسلم." | قال العثيمين: زيارة القبور للنساء محرّمة من كبائرالذنوب ولو كان قبر النبيّ | "انظر الكتاب المسمى ""فتاوى مهمة"" ص149-150، طبعةالرياض." |
تنزيه الله عن الصورة | الله لا يشبه الإنسان فليس لهصورة ولا شكل | قال الله تعالى :{ليس كمثله شىء} (سورة الشورى/11). | الوهابيةيقولون: الله خلق الإنسان على صورة وجهه، ويقولون: الله له صورة يقوم عليها. | "كتابهم المسمى ""عقيدة أهل الإيمان في خلق ءادم على صورة الرحمن"" لمحمودالتويجري، ص40 و91، دار اللواء، الرياض، وقد أثنى ابن باز زعيم الوهابية على هذاالكتاب." |
كلام الله | كلام الله ليس بحرف ولا صوت | لو كان كلامالله بحرف وصوت لكان كلامه مخلوقًا يشبه كلام البشر | الوهابية يقولون: كلام اللهبحرف وصوت، ويقولون: كلام الله قديم النوع حادث الأفراد. | "كتابهم المسمى ""فتاوىالعقيدة"" للعثيمين ص72، وكتاب ""نظرات وتعقيبات على ما في كتاب السلفية"" للفوزانص23، دار الوطن، الرياض." |
تنزيه الله عن الجهة | الله موجود بلاجهة ولا مكان، لا يسكن العرش ولا السماء | "قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :""اللهمّ أنت الظاهرُ فليس فوقك شىء وأنت الباطنُ فليس دونك شىء"" رواه مسلم." | الوهابية يقولون: الله في جهة فوق العرش بذاته | "كتابهم المسمى ""فتاوى العقيدة"" للعثيمين. ص85" |
تنزيه الله عن الحركة | الله تعالى منزه عن الحركةلا يوصف بالحركة والانتقال | إجماع أهل الحق على أن الحركة من صفات المخلوقين | الوهابية يقولون: الله يتحرك أي على زعمهم ينتقل من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلىأعلى. | "كتابهم المسمى ""فتاوى العقيدة"" للعثيمين ص742." |
لحيةالرجل | لا بأس بالأخذ من طول اللحية وعرضها حتى لا تتشوه الصورة بإطالة الشعر | كان ابن عمر يقبض على لحيته فيقطع ما زاد على الكف. رواه أبو داود. | الوهابيةيحرّمون أخذ شىء من اللحية ولو شيئًا قليلاً في جميع الأوقات كما قال ابن باز زعيمالوهابية | "انظر كتابه المسمى ""التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرةوالزيارة"" ص16." |
لبس البنطلون للمرأة | لا يحرم على المرأة لبسالبنطلون أمام زوجها | "قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :""رحِمَ الله المتسرولاتمن النساء"" رواه البيهقي وغيره وحسنه الحافظ السيوطي." | قال ابن باز زعيمالوهابية إن المرأة تمنع من لبس البنطلون ولو كان أمام زوجها فقط ولو كان واسعًا. | مجلة الدعوة، عدد 1493هـ، عام 1995م، ص28. |
زيارة قبرالنبي صلى الله عليه واله وسلم | ثبت في فضل زيارة قبر النبي أحاديث. | "قال رسول اللهصلى الله عليه واله وسلم :""من زار قبري وجبت له شفاعتي"" رواه الدارقطني." | قال ابنباز زعيم الوهابية إن الأحاديث المروية في فضل زيارة قبر النبي مكذوبة. | "انظركتابه المسمى ""التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة"" ص89." |
وضع الجريد على القبر | يجوز وضع الجريد (سعفة نخل) على قبر المسلم | "مرّالنبيّ صلى الله عليه واله وسلم على قبرين فدعا بجريدة فكسرها كسرتين فوضع على قبر منهاكسرة وقال ""لعلّه يخفف عنهما"" رواه البخاري." | قال ابن باز زعيم الوهابية إنه لايشرع وضع الجريد على القبر. | "تعليقه على كتاب ""فتح الباري"" (1/320) دارالمعرفة، بيروت." |
قول: صدق الله العظيم | يجوز قول صدق الله العظيمبعد الانتهاء من قرءاة القرءان كما هو معلوم عند المسلمين في أنحاء الدنيا | هذافيه ثناء على الله، قال الله تعالى :{قل صدق الله} (سورة ءال عمران) وقال :{ومنأصدقُ من الله قيلا} (سورة النساء/122) | "قال ابن باز زعيم الوهابية: إن قول ""صدقالله العظيم"" بعد الفراغ من قراءة القرءان بدعة ضلالة أي لا يجوز." | "مجلة البحوثالإسلامية، تصدرها رئاسة البحوث العلمية والإفتاء، الرياض، عدد 45 عام 1416هــوكتابهم المسمى ""توجيهات إسلامية"" محمد زينو ص81." |
السفر لزيارةقبر النبي صلى الله عليه وسلم | يجوز ذلك | "قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :""من جاءني زائرًا لا يهمّه إلا زيارتي كان حقًّا عليّ أن أكون له شفيعًا"" رواهالطبراني." | قال ابن باز زعيم الوهابية بأنه يحرم السفر لزيارة قبر النبي صلى اللهعليه وسلم ولو للحاج البعيد عن المدينة المنورة | "ذكره في كتابه المسمى ""التحقيقوالإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة"" ص88-98-90" |
إطلاف لفظ القديم على الله | يجوز إطلاق لفظالقديم على الله بمعنى أن الله أزليّ لا ابتداء لوجوده وذلك بإجماع الأمة. | "قالرسول الله صلى الله عليه واله وسلم :""أعوذُ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانهالقديم"" رواه أبو داود." | الوهابية ينكرون على المسلمين الذين أخذوا جواز إطلاقالقديم على الله من حديث النبي عليه السلام ويتهمونهم بأنهم أخذوه من الفلاسفة. | "تعليقات على كتابهم ""الفواكه العذاب"" ص52، مؤسسة الرسالة، بيروت." |
تنزيه الله عن النزول الحسي | الله تعالى لا يوصف بالنزول من علو إلى سفل لأن ذلكمن صفات المخلوقين. | قال الله تعالى :{ليس كمثله شىء} (سورة الشورى/11) | الوهابيةيصفون الله بصفات البشر يقولون: الله ينزل من علو إلى سفل. | شرح العقيدة الطحاويةلابن أبي العز ص286 الطبعة التاسعة عام 1988. |
الزواج | يجوز زواج المسلمة من مسلم | إن تارك صلاة الجماعة لايعدّ كافرًا بل هو مسلم لذلك يجوز تزويجه | قال زعيم الوهابية: من ترك الصلاة فيجماعة لا يزوّج | فتاوى المرأة ص103، دار الوطن، الرياض. |
قيادة المرأة للسيارة | يجوز ذلك ما دامت ضمن حدودالشرع | إن أحدًا من المجتهدين لم يحرّم ذلك وتحريم ذلك من التشريع والتشريع إماكفر وإما كبيرة. | قال ابن باز زعيم الوهابية: لا يجوز للمرأة قيادة السيارة. | فتاوى المرأة ص192، دار الوطن، الرياض. |
الاستغاثة بالأنبياءليس شركًا الاستغاثة بالأنبياء والأولياء عندما حصل قحط في زمن عمر بن الخطاب جاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال: يا رسول الله استسقلأمتك، فعلم بذلك عمر فلم ينكر عليه عمر ولا أحد غيره من الصحابة. رواه البيهقي. قال ابن باز زعيم الوهابية الاستغاثة بالأنبياء شرك. كتابه المسمى العقيدة الصحيحةوما يضادها"" ص22، دار الوطن، الرياض." |
تنزيه الله عن الحدّ | الله تعالى يستحيل أن يكون له حدّ أي حجم وكمية لأن الحد من صفات المخلوقين، فمن كان له حد فهو مخلوق لأنه يحتاج لمن حدّه بهذا الحدّ والمحتاج لا يكون إلهًا | "قال الإمام أبو جعفر الطحاوي السلفي عن الله :""تعالى عن الحدود"" وقال زين العابدين:""أنت الذي لا تحدّ فتكونَ محدودًا"" (إتحاف السادة 4/380)" | قال ابن باز زعيم الوهابية كذبًا وزورًا بأن الله له حدّ لا يعلمه إلا هو سبحانه. | "مذكور في تعليق ابن باز على ""العقيدة الطحاوية"" ص12، طبعة الرياض." |