مئذنة المسجد الحراموالمدينة المنورة | يجوز بناء المئذنة وكان بناؤها في عهد السلف | استحسان العلماءلهذا عبر القرون فهذا دليل إجماعهم ولا زال إلى الآن يشاهد هذا في مسجد الحرمين | قال زينو: من منكرات المساجد تعدّد المآذن | "ذكر ذلك في كتابه المسمى ""توجيهاتإسلامية"" ص123، طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض." |
نعي الميت | يجوز الإعلان عن وفاة الشخص المسلم | نص على ذلك العلماء كالنووي في المنهاج وهذايختلف عن نعي الجاهلية | قال زينو بأن الإعلان في الأوراق عن وفاة إنسان من البدعالممنوعة شرعًا وتشبّه بغير المسلمين. | "كتابهم المسمى ""توجيهات إسلامية"" ص136،طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض." |
قراءة القرءان على الميّت | يجوز قراءة ءايات من القرءان على قبر الميت المسلم | كان عبد اللهبن عمر يقرأ بعد دفن الميت أول سورة البقرة وخاتمتها. رواه البيهقي. | الوهابيةيقولون: إن ذلك حرام يعذّب فاعله في الآخرة. | "كتابهم المسمى ""توجيهات إسلامية"" ص137، طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض." |
الاحتفال بليلة القدر | يجوز الاحتفال بليلة القدر | "لعموم الآية :{وافعلوا الخير لعلكم تفلحون} (سورةالحج/77) وحديث :""من سن في الإسلام سنّة حسنة فله أجرها"" رواه مسلم." | الوهابيةيحرّمون الاحتفال بليلة القدر. | "كتابهم ""فتاوى مهمة لعموم الأمة"" ص50، دارالعاصمة، الرياض." |
لبس الحروز | يجوز تعليق ءايات من القرءان أوالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه واله وسلم على الصدر. | "كان الصحابي عبد اللهبن عمرو يكتب :""أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزاتالشياطين وأن يحضرون"" في صك ثم يعلقها في عنق من لم يبلغ من أولاده. رواهالترمذي." | قال ابن باز زعيم الوهابية بأنه يحرم تعليق ءايات من القرءان أوالأدعية على الصدر. | "الكتاب المسمى ""فتاوى مهمة"" ص110ـ111 دار العاصمة،الرياض." |
قول: بسم الله الرحمن الرحيم | المسلميجوز أن يقول عند البدء بالطعام: بسم الله الرحمن الرحيم | لم يرد عن الرسول تحريمذلك | الوهابية يقولون: قولها كاملة خطأ وبدعة مذمومة. | "كتابهم المسمى ""أخطاءشائعة"" لمحمد زينو، ص68، دار الصميعي، الرياض." |
الله يتكلم بلا لسان | الله عز وجليتكلم بلا جارحة أي بلا لسان وفم وشفتين لأن هذه من صفات البشر والله يستحيل أنيتصف بصفة من صفات المخلوقين. | "قال الله تعالى :{ليس كمثله شىء} وقال الإمامالطحاوي السلفي :""تعالى أي الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات""" | قال العثيمين أحد زعماء الوهابية: لا يجوز أن نثبت لله لسانًا ولا أن ننفيه عنهلأنه لا علم لنا بذلك. | "كتابه ""اللقاء الشهري"" رقم 3 ص47، دار الوطن، الرياض." |
زيارة الأقارب الأحياءوالأموات يوم العيد | زيارة الأقارب في عيد الفطر والأضحى من صلة الرحم وإدخالالسرور إلى قلب المسلم. | "قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لأبي هريرة :""أفشالسلام وأطعم الطعام، وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام، تدخل الجنة بسلام"" رواهابن حبان." | قال بعض الوهابية: إن تخصيص زيارة الأحياء للأحياء يوم العيد لكونهمما أتيحت لهم الزيارة في أثناء السنة بدعة وكذلك زيارة الأموات، أي بدعة ضلالة أيممنوعة شرعًا. | فتاوى الألباني ص63 دار الجيل، بيروت. |
أهل الحجاز واليمن | المسلمون في الحجاز واليمن لا يعبدونإلا الله | قال العلماء: أنه يجوز للمسلم أن يزور قبر نبي أو ولي للتبرك به. | قالتالوهابية: انتشر فيهم عبادة الطواغيت والأشجار والأحجار والقبور. | "تعليق ابن بازعلى كتابهم ""فتح المجيد"" ص217، دار أولي النهى." |
حمل الجنازة على السيارة | يجوز ليس حرامًا | الأصل فيالشىء الإباحة إن لم يرد تحريمه ولم يثبت أنه من عادة الكفار، أما السنة حمل الميتوالمشي به. | قالت الوهابية: لا يشرع حمل الجنازة على سيارة مخصصة للجنائز وتشييعالمشيعين لها وهم في السيارات لأن ذلك من عادات الكفار. | الموت عظاته وأحكامه لعليعبد الحميد ص30 و43، المكتبة الإسلامية، الأردن. |
الكلام بغير اللغةالعربية | يجوز الكلام بالإنكليزية أو الفرنسية أو غيرها | لم يرد نص يحرّم ذلك | قال ابن الفوزان: يحرم التشبه بالكفار كالكلام بلغتهم. | "كتابه ""الولاء والبراء"" ص7، الوطن للنشر، الرياض." |
ذكر الإمساك في تقويم شهر رمضان | يجوز ذلك ما دام التقويم يراعىفيه الأوقات الشرعية وهذا فيه تذكير للناس بالاستعداد لقرب دخول الفجر. | لم يرد نصلا في كتاب الله ولا في السنة المطهرة في منع ذلك. | قالت الوهابية: وضع الإمساك فيالتقويم بأن يجعل قبل صلاة الفجر بنحو 10 أو 15 دقيقة فهذا من الباطل والبدع. | "كتاب ""ألفاظ ومفاهيم"" للعثيمين ص67، دار الوطن، الرياض." |
السبحة (المسبحة) | يجوز للمسلم أن يذكر الله باستعمال السبحة | مر النبي صلى الله عليه والهعلى إحدى الصحابيات وهي تسبح بالحصى فلم ينكر عليها. رواه الترمذي والطبرانيوابن حبان. | الوهابية يقولون: السبحة من البدع المذمومة التي لا يجوز استعمالهاوينهون عن إظهارها | "كتابهم المسمى ""الهدية السنية"" لعبد الله بن محمد ابن عبدالوهاب ص47، مطبعة المنار، مصر." |
نعي الميت | يجوز الإعلان عن وفاة الشخص المسلم | نص على ذلك العلماء كالنووي في المنهاج وهذايختلف عن نعي الجاهلية | قال زينو بأن الإعلان في الأوراق عن وفاة إنسان من البدعالممنوعة شرعًا وتشبّه بغير المسلمين. | "كتابهم المسمى ""توجيهات إسلامية"" ص136،طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض." |
قراءة القرءان على الميّت | يجوز قراءة ءايات من القرءان على قبر الميت المسلم | كان عبد اللهبن عمر يقرأ بعد دفن الميت أول سورة البقرة وخاتمتها. رواه البيهقي. | الوهابيةيقولون: إن ذلك حرام يعذّب فاعله في الآخرة. | "كتابهم المسمى ""توجيهات إسلامية"" ص137، طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض." |
الاحتفال بليلة القدر | يجوز الاحتفال بليلة القدر | "لعموم الآية :{وافعلوا الخير لعلكم تفلحون} (سورةالحج/77) وحديث :""من سن في الإسلام سنّة حسنة فله أجرها"" رواه مسلم." | الوهابيةيحرّمون الاحتفال بليلة القدر. | "كتابهم ""فتاوى مهمة لعموم الأمة"" ص50، دارالعاصمة، الرياض." |
لبس الحروز | يجوز تعليق ءايات من القرءان أوالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه واله وسلم على الصدر. | "كان الصحابي عبد اللهبن عمرو يكتب :""أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزاتالشياطين وأن يحضرون"" في صك ثم يعلقها في عنق من لم يبلغ من أولاده. رواهالترمذي." | قال ابن باز زعيم الوهابية بأنه يحرم تعليق ءايات من القرءان أوالأدعية على الصدر. | "الكتاب المسمى ""فتاوى مهمة"" ص110ـ111 دار العاصمة،الرياض." |
قول: بسم الله الرحمن الرحيم | المسلميجوز أن يقول عند البدء بالطعام: بسم الله الرحمن الرحيم | لم يرد عن الرسول تحريمذلك | الوهابية يقولون: قولها كاملة خطأ وبدعة مذمومة. | "كتابهم المسمى ""أخطاءشائعة"" لمحمد زينو، ص68، دار الصميعي، الرياض." |
الله يتكلم بلا لسان | الله عز وجليتكلم بلا جارحة أي بلا لسان وفم وشفتين لأن هذه من صفات البشر والله يستحيل أنيتصف بصفة من صفات المخلوقين. | "قال الله تعالى :{ليس كمثله شىء} وقال الإمامالطحاوي السلفي :""تعالى أي الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات""" | قال العثيمين أحد زعماء الوهابية: لا يجوز أن نثبت لله لسانًا ولا أن ننفيه عنهلأنه لا علم لنا بذلك. | "كتابه ""اللقاء الشهري"" رقم 3 ص47، دار الوطن، الرياض." |
زيارة الأقارب الأحياءوالأموات يوم العيد | زيارة الأقارب في عيد الفطر والأضحى من صلة الرحم وإدخالالسرور إلى قلب المسلم. | "قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لأبي هريرة :""أفشالسلام وأطعم الطعام، وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام، تدخل الجنة بسلام"" رواهابن حبان." | قال بعض الوهابية: إن تخصيص زيارة الأحياء للأحياء يوم العيد لكونهمما أتيحت لهم الزيارة في أثناء السنة بدعة وكذلك زيارة الأموات، أي بدعة ضلالة أيممنوعة شرعًا. | فتاوى الألباني ص63 دار الجيل، بيروت. |
أهل الحجاز واليمن | المسلمون في الحجاز واليمن لا يعبدونإلا الله | قال العلماء: أنه يجوز للمسلم أن يزور قبر نبي أو ولي للتبرك به. | قالتالوهابية: انتشر فيهم عبادة الطواغيت والأشجار والأحجار والقبور. | "تعليق ابن بازعلى كتابهم ""فتح المجيد"" ص217، دار أولي النهى." |
حمل الجنازة على السيارة | يجوز ليس حرامًا | الأصل فيالشىء الإباحة إن لم يرد تحريمه ولم يثبت أنه من عادة الكفار، أما السنة حمل الميتوالمشي به. | قالت الوهابية: لا يشرع حمل الجنازة على سيارة مخصصة للجنائز وتشييعالمشيعين لها وهم في السيارات لأن ذلك من عادات الكفار. | الموت عظاته وأحكامه لعليعبد الحميد ص30 و43، المكتبة الإسلامية، الأردن. |
الكلام بغير اللغةالعربية | يجوز الكلام بالإنكليزية أو الفرنسية أو غيرها | لم يرد نص يحرّم ذلك | قال ابن الفوزان: يحرم التشبه بالكفار كالكلام بلغتهم. | "كتابه ""الولاء والبراء"" ص7، الوطن للنشر، الرياض." |
ذكر الإمساك في تقويم شهر رمضان | يجوز ذلك ما دام التقويم يراعىفيه الأوقات الشرعية وهذا فيه تذكير للناس بالاستعداد لقرب دخول الفجر. | لم يرد نصلا في كتاب الله ولا في السنة المطهرة في منع ذلك. | قالت الوهابية: وضع الإمساك فيالتقويم بأن يجعل قبل صلاة الفجر بنحو 10 أو 15 دقيقة فهذا من الباطل والبدع. | "كتاب ""ألفاظ ومفاهيم"" للعثيمين ص67، دار الوطن، الرياض." |
السبحة (المسبحة) | يجوز للمسلم أن يذكر الله باستعمال السبحة | مر النبي صلى الله عليه والهعلى إحدى الصحابيات وهي تسبح بالحصى فلم ينكر عليها. رواه الترمذي والطبرانيوابن حبان. | الوهابية يقولون: السبحة من البدع المذمومة التي لا يجوز استعمالهاوينهون عن إظهارها | "كتابهم المسمى ""الهدية السنية"" لعبد الله بن محمد ابن عبدالوهاب ص47، مطبعة المنار، مصر." |