س1: عرف أربعاً مما يأتي:
1. الوهميات:
2. المخيلات:
3. المسلّمات:
4. المشبّهات:
5. المظنونات:
س2: أوجد الفرق لكل مما يأتي:
1. البرهان والجدل.
2. اليقين بالمعنى الأخص واليقين بالمعنى الأعم.
3. المشهورات الحقيقية والمشهورات الظاهرية.
4. العقل النظري والعقل العملي.
س3: أجب أحد الفرعين الآتيين:
أ- للذاتي في عُرف المنطقيين عدة معانٍ، اذكرها، وبيّن المراد من الذاتي في كتاب البرهان.
ب- إن مَن يتعاطى صناعة الجدل سواء كان سائلاً أم مجيباً ينبغي له عدة أمور، اذكرها.
س4: أجب عن فرعين مما يأتي:
أ- اختلفوا في الحُسن والقُبح هل هما عقليان أم شرعيان، بيّن الخلاف مع رد المصنف (رحمه الله) للمذهب المخالف.
ب- قالوا إن سبب الشهرة في الخلقيات هو الخُلُق، ما هو الخُلق على تعريفهم؟ وهل يقبل المصنف (قدس سره) بقولهم؟ بيّن ذلك.
ج- اذكر فوائد الجدل.
س5: أجب عن اثنين مما يأتي:
1. ما هو معنى العلة في البرهان اللمّي؟
2. ينقسم البرهان على أساس الحد الأوسط على قسمين، بيّن التقسيم.
3. بيّن أقسام البرهان الإنّـي.
1. الوهميات:
2. المخيلات:
3. المسلّمات:
4. المشبّهات:
5. المظنونات:
س2: أوجد الفرق لكل مما يأتي:
1. البرهان والجدل.
2. اليقين بالمعنى الأخص واليقين بالمعنى الأعم.
3. المشهورات الحقيقية والمشهورات الظاهرية.
4. العقل النظري والعقل العملي.
س3: أجب أحد الفرعين الآتيين:
أ- للذاتي في عُرف المنطقيين عدة معانٍ، اذكرها، وبيّن المراد من الذاتي في كتاب البرهان.
ب- إن مَن يتعاطى صناعة الجدل سواء كان سائلاً أم مجيباً ينبغي له عدة أمور، اذكرها.
س4: أجب عن فرعين مما يأتي:
أ- اختلفوا في الحُسن والقُبح هل هما عقليان أم شرعيان، بيّن الخلاف مع رد المصنف (رحمه الله) للمذهب المخالف.
ب- قالوا إن سبب الشهرة في الخلقيات هو الخُلُق، ما هو الخُلق على تعريفهم؟ وهل يقبل المصنف (قدس سره) بقولهم؟ بيّن ذلك.
ج- اذكر فوائد الجدل.
س5: أجب عن اثنين مما يأتي:
1. ما هو معنى العلة في البرهان اللمّي؟
2. ينقسم البرهان على أساس الحد الأوسط على قسمين، بيّن التقسيم.
3. بيّن أقسام البرهان الإنّـي.