س1: اشرح العبارة التالية: ( فان ذكرت اوله اكملته ثلاثة متيقنة واكملته بعدد مروي , او آخره تحيضت بيومين قبله متيقنة وقبلهما تمام الرواية . او وسطه المحفوف بمتساويين وأنه يوم حفته بيومين واختارت رواية السبعة لتطابق الوسط او يومان حفتهما بمثلها فتيقنت اربعة واختارت رواية الستة فتجعل قبل المتيقن يوما وبعده يوما).
س2: عرف المصنف (قدس سره) الطهارة بقوله : (استعمال طهور مشروط بالنية).لكن الشارح اورد على هذا التعريف عدّة ايرادات . بينها باختصار؟
س3: /أ/اشرح العبارة التالية: (يستحب غسل اليدين من الزندين قبل ادخالهما في الاناء الذي يمكن الاقتراف منه لدفع النجاسة الوهمية او تعبداً, ولا يعتبر كون الماء قليل لاطلاق النصّ خلاف للعامة حيث اعتبره).
س3:/ب/اجب عما يأتي :1- ماذا تفهم من اطلاق المصنف (قدس سره) قولهم (ثم مسح مقدم الرأس بمسماه , ثم ظهر الرجل اليمنى. ثم اليسرى بمسماه ببقية البلل فيهما). دون قوله : (ثم غسل اليد اليمنى من المرفق الى اطراف الاصابع ثم اليسرى كذلك).
2- (وتجب النية مقارنة لغسل الوجه ) المعتبر شرعاً, لماذا تجب النية عند غسل اعلى الوجه الذي يجب الشروع منه؟
س4: اشرح العبارة التالية: (ولو تغير ماء البئر) بوقوع نجاسة لها مقدور (جمع بين المقدر وزوال التغير) بمعنى وجوب اكثر الامرين جمعا بين النصوص وزوال التغير المعتبر في طهارة مالا ينفصل كثيرة فهنا اولى ولو لم يكن لها مقدر ففي الاكتفاء بمزيل التغير او وجوب نزح الجميع و التراوح مع تعذره قولان, اجودهما الثاني).
س5: /أ/اجب عما يأتي :1- ذكروا لدم الحيض علامات اذكرها؟
2- ما هو الفرق بين ذات العادة الوقتية والعددية , وذات العادة العددية خاصة؟
/ب/اجب عما يأتي : 1- عرف الغسالة؟ وما هو الفرق بين الاقوال التالية. أ- الغسالة كالمحل قبلها. ب- الغسالة كالمحل قبل الغسل مطلقاً.
جـ- الغسالة كالمحل بعد الغسل. د- الغسالة كالمحل بعدها.
2- ما معنى الموالاة في الوضوء, وما المقصود من الجفاف التقديري وضح ذلك بالمثال؟