بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلاة وسلام على اشرف الخلق محمد واله الطاهرين والعن الدائم على اعدائهم ومنكري فضائلهم الى قيام يوم الدين
قال رسول الله( صلى الله عليه واله):
ياايها الناس انما هو الله والشيطان, والحق والباطل, والهدى والضلالة, والرشد والغي, والعاجلة والاجلة, والعاقبة, والحسنات والسيئات, فما كان من حسنات فلله وما كان من سيئات فللشيطان لعنه الله .
ا ن اول خلق خلقه الله تبارك وتعالى من الروحانيين خلق العقل فجعله خلقا عظيما وكرمه على جميع خلقه فقال له ادبر فادبر, ثم قال له: اقبل فاقبل , ثم خلق الله تبارك وتعالى الجهل فقال له : ادبر فادبر, ثم قال له : اقبل فلم يقبل ,فقال له : استكبرت فلعنه , ثم جعل للعقل خمسة وسبعين جندا وللجهل خمسة وسبعين جندا , وعن سماعة بن مهران قال :كنت عند ابي عبد الله(عليه السلام) وعنده جماعة من مواليه فجرى ذكر العقل والجهل فقال ابو عبد الله (عليه السلام) : (( اعرفوا العقل وجنده والجهل وجنده تهتدوا,قال سماعة : فقلت: جعلت فداك لا نعرف الا ما عرفتنا,فقال ابو عبد الله(عليه السلام) : ان الله عزوجل خلق العقل وهو اول خلق من الروحانيين عن يمين العرش من نوره فقال له: ادبر فادبر, ثم قال له : اقبل فاقبل , فقال الله تبارك وتعالى : خلقتك خلقا عظيما وكرمتك على جميع خلقي ,قال : ثم خلق الجهل من البحر الاجاج ظلمانيا فقال له: ادبر فادبر, ثم قال له : اقبل فلم يقبل فقال له: استكبرت فلعنه, ثم جعل للعقل خمسة وسبعين جندا فلما راى الجهل ما اكرم الله به العقل وما اعطاه اضمر له العداوة فقال الجهل: يارب هذا خلق مثلي خلقته وكرمته وقويته وانا ضده ولا قوة لي به فاعطني من الجند مثل ما اعطيته فقال: نعم فان عصيت بعد ذلك اخرجتك وجندك من رحمتي قال : قد رضيت فاعطاه خمسة وسبعين جندا فكان مما اعطى العقل من الخمسة والسبعين الجند: الخيروهو وزير العقل وجعل ضده الشر وهو وزير الجهل, والايمان وضده الكفر, والتصديق وضده الجحود, والرجاء وضده القنوط, والعدل وضده الجور, والرضا وضده السخط , والشكر وضده الكفران , والطمع وضده الياس , والتوكل وضده الحرص , والرافة وضدها القسوة , والرحمة وضدها الغضب , والعلم وضده الجهل ,والفهم وضده الحمق , والعفة وضدها التهتك ، والزهد وضده الرغبة , والرفق وضده الخرق ,والرهبة وضده الجراة , والتواضع وضده الكبر , والتؤدة وضدها التسرع ,
المصدر1: اصول الكافي ج1 (كتاب العقل والجهل)
المصدر 2: اصول الكافي ج2 (باب الاخلاص)
يتبع .................................................. .
والحمد لله رب العالمين وصلاة وسلام على اشرف الخلق محمد واله الطاهرين والعن الدائم على اعدائهم ومنكري فضائلهم الى قيام يوم الدين
قال رسول الله( صلى الله عليه واله):
ياايها الناس انما هو الله والشيطان, والحق والباطل, والهدى والضلالة, والرشد والغي, والعاجلة والاجلة, والعاقبة, والحسنات والسيئات, فما كان من حسنات فلله وما كان من سيئات فللشيطان لعنه الله .
جنود العقل و الجهل
ا ن اول خلق خلقه الله تبارك وتعالى من الروحانيين خلق العقل فجعله خلقا عظيما وكرمه على جميع خلقه فقال له ادبر فادبر, ثم قال له: اقبل فاقبل , ثم خلق الله تبارك وتعالى الجهل فقال له : ادبر فادبر, ثم قال له : اقبل فلم يقبل ,فقال له : استكبرت فلعنه , ثم جعل للعقل خمسة وسبعين جندا وللجهل خمسة وسبعين جندا , وعن سماعة بن مهران قال :كنت عند ابي عبد الله(عليه السلام) وعنده جماعة من مواليه فجرى ذكر العقل والجهل فقال ابو عبد الله (عليه السلام) : (( اعرفوا العقل وجنده والجهل وجنده تهتدوا,قال سماعة : فقلت: جعلت فداك لا نعرف الا ما عرفتنا,فقال ابو عبد الله(عليه السلام) : ان الله عزوجل خلق العقل وهو اول خلق من الروحانيين عن يمين العرش من نوره فقال له: ادبر فادبر, ثم قال له : اقبل فاقبل , فقال الله تبارك وتعالى : خلقتك خلقا عظيما وكرمتك على جميع خلقي ,قال : ثم خلق الجهل من البحر الاجاج ظلمانيا فقال له: ادبر فادبر, ثم قال له : اقبل فلم يقبل فقال له: استكبرت فلعنه, ثم جعل للعقل خمسة وسبعين جندا فلما راى الجهل ما اكرم الله به العقل وما اعطاه اضمر له العداوة فقال الجهل: يارب هذا خلق مثلي خلقته وكرمته وقويته وانا ضده ولا قوة لي به فاعطني من الجند مثل ما اعطيته فقال: نعم فان عصيت بعد ذلك اخرجتك وجندك من رحمتي قال : قد رضيت فاعطاه خمسة وسبعين جندا فكان مما اعطى العقل من الخمسة والسبعين الجند: الخيروهو وزير العقل وجعل ضده الشر وهو وزير الجهل, والايمان وضده الكفر, والتصديق وضده الجحود, والرجاء وضده القنوط, والعدل وضده الجور, والرضا وضده السخط , والشكر وضده الكفران , والطمع وضده الياس , والتوكل وضده الحرص , والرافة وضدها القسوة , والرحمة وضدها الغضب , والعلم وضده الجهل ,والفهم وضده الحمق , والعفة وضدها التهتك ، والزهد وضده الرغبة , والرفق وضده الخرق ,والرهبة وضده الجراة , والتواضع وضده الكبر , والتؤدة وضدها التسرع ,
المصدر1: اصول الكافي ج1 (كتاب العقل والجهل)
المصدر 2: اصول الكافي ج2 (باب الاخلاص)
يتبع .................................................. .
تعليق