س1: (الْقَرْضُ يُمْلَكُ بِالْقَبْضِ لَا بِالتَّصَرُّفِ ، لِأَنَّهُ فَرْعُ الْمِلْكِ ، فَلَا يَكُونُ مَشْرُوطًا بِهِ .وَهَلْ لِلْمُقْرِضِ ارْتِجَاعُهُ ؟ قِيلَ : نَعَمْ ، وَلَوْ كَرِهَ الْمُقْتَرَضُ ؛ وَقِيلَ : لَا ، وَهُوَ الْأَشْبَهُ ، لِأَنَّ فَائِدَةَ الْمِلْكِ التَّسَلُّطُ).1- اشرح قول المصنف (قدس سره) 2-اذكر الاقوال في المسألة.
س2: (لَمْ يَنْعَقِدْ وَكَذَا لَوْ رَهَنَ مَنْفَعَةً كَسُكْنَى الدَّارِ وَخِدْمَةِ الْعَبْدِ .وَفِي رَهْنِ الْمُدَبَّرِ تَرَدُّدٌ ؛ وَالْوَجْهُ أَنَّ رَهْنَ رَقَبَتِهِ إبْطَالٌ لِتَدْبِيرِهِ)1- اشرح العبارة بالتفصيل.2- ما هو رأي المصنف (قدس سره)؟3- وما هو وجه التردد؟
س3: (لَا يَثْبُتُ حَجْرُ الْمُفَلَّسِ إلَّا بِحُكْمِ الْحَاكِمِ وَهَلْ يَثْبُتُ فِي السَّفِيهِ بِظُهُورِ سَفَهِهِ ؟ فِيهِ تَرَدُّدٌ ، وَالْوَجْهُ أَنَّهُ لَا يَثْبُتُ). 1-وما هو وجه التردد ؟ 2-ما هو رأي المصنف (قدس سره) ؟
س4: (إذَا ضَمِنَ الْمَرِيضُ فِي مَرَضِهِ وَمَاتَ فِيهِ ، خَرَجَ مَا ضَمِنَهُ مِنْ ثُلُثِ تَرِكَتِهِ عَلَى الْأَصَحِّ). اشرح العبارة بالتفصيل مع المثال.
س5: (إذَا كَانَ لَهُ دَيْنٌ عَلَى اثْنَيْنِ ، وَكُلٌّ مِنْهُمَا كَفِيلٌ لِصَاحِبِهِ ، وَعَلَيْهِ لِآخَرَ مِثْلُ ذَلِكَ ، فَأَحَالَهُ عَلَيْهِمَا صَحَّ ، وَإِنْ حَصَلَ الرِّفْقُ فِي الْمُطَالَبَةِ).اشرح قول المصنف (قدس سره) مع المثال.
س2: (لَمْ يَنْعَقِدْ وَكَذَا لَوْ رَهَنَ مَنْفَعَةً كَسُكْنَى الدَّارِ وَخِدْمَةِ الْعَبْدِ .وَفِي رَهْنِ الْمُدَبَّرِ تَرَدُّدٌ ؛ وَالْوَجْهُ أَنَّ رَهْنَ رَقَبَتِهِ إبْطَالٌ لِتَدْبِيرِهِ)1- اشرح العبارة بالتفصيل.2- ما هو رأي المصنف (قدس سره)؟3- وما هو وجه التردد؟
س3: (لَا يَثْبُتُ حَجْرُ الْمُفَلَّسِ إلَّا بِحُكْمِ الْحَاكِمِ وَهَلْ يَثْبُتُ فِي السَّفِيهِ بِظُهُورِ سَفَهِهِ ؟ فِيهِ تَرَدُّدٌ ، وَالْوَجْهُ أَنَّهُ لَا يَثْبُتُ). 1-وما هو وجه التردد ؟ 2-ما هو رأي المصنف (قدس سره) ؟
س4: (إذَا ضَمِنَ الْمَرِيضُ فِي مَرَضِهِ وَمَاتَ فِيهِ ، خَرَجَ مَا ضَمِنَهُ مِنْ ثُلُثِ تَرِكَتِهِ عَلَى الْأَصَحِّ). اشرح العبارة بالتفصيل مع المثال.
س5: (إذَا كَانَ لَهُ دَيْنٌ عَلَى اثْنَيْنِ ، وَكُلٌّ مِنْهُمَا كَفِيلٌ لِصَاحِبِهِ ، وَعَلَيْهِ لِآخَرَ مِثْلُ ذَلِكَ ، فَأَحَالَهُ عَلَيْهِمَا صَحَّ ، وَإِنْ حَصَلَ الرِّفْقُ فِي الْمُطَالَبَةِ).اشرح قول المصنف (قدس سره) مع المثال.