س1: أجب عما يلي:/أ/قال المصنف (قدس سره): (فالمحرم منه انواع ) بين مراد المصنف من خلال ذكر الانواع مع المثال.
/ب/بين وجه الكراهة في الامثلة الاتية: 1- بيع الصرف والاكفان.
2- النساجة والحجامة.
3- كسب الصبيان ومن لايتجنب المحارم.
س2:بين وجه التردد في ما يلي:1- قال (قدس سره) (وفي الفيل تردد).
2- قال (قدس سره) : (ولو ابتاع الكافر اباه المسلم هل يصح؟)فيه تردد.
3- قال (قدس سره) : (وتملك المرأة كل واحد عدا الاباء وان علوا والاولاد وان نزلوا نسباً وفي الرضاع تردد).
4- قال (قدس سره) : (لو قال له الربح لنا ولا خسران عليك فيه تردد).
س3:/أ/بين المراد من المصطلحات الاتية : 1- المزابنة:
2- المحاقلة:
3- العرية:
4- الارش:
5- المواضعة:
س3: /ب/ذكر المصنف (قدس سره) اشخاصاً لايقع بينهما الربا وقال بجواز اخذ الفضل لكليهما او لاحدهما, بين مراد المصنف (قدس سره).
س4: اشرح قول المصنف (رحمه الله) مع المثال (إذا قوم على الدلال متاعا، وربح عليه أو لم يربح، ولم يواجبه البيع، لم يجز للدلال بيعه مرابحة إلا بعد الاخبار بالصورة. ولا يجب على التاجر الوفاء، بل الربح له، وللدلال اجرة المثل، سواء كان التاجر دعاه أو الدلال ابتدأه).
س5:/أ/يسقط الرد بأمور اذكرها.
/باشرح قول المصنف (رحمه الله) : ( التصرية تدليس يثبت به الخيار بين الرد والامساك ).
/ب/بين وجه الكراهة في الامثلة الاتية: 1- بيع الصرف والاكفان.
2- النساجة والحجامة.
3- كسب الصبيان ومن لايتجنب المحارم.
س2:بين وجه التردد في ما يلي:1- قال (قدس سره) (وفي الفيل تردد).
2- قال (قدس سره) : (ولو ابتاع الكافر اباه المسلم هل يصح؟)فيه تردد.
3- قال (قدس سره) : (وتملك المرأة كل واحد عدا الاباء وان علوا والاولاد وان نزلوا نسباً وفي الرضاع تردد).
4- قال (قدس سره) : (لو قال له الربح لنا ولا خسران عليك فيه تردد).
س3:/أ/بين المراد من المصطلحات الاتية : 1- المزابنة:
2- المحاقلة:
3- العرية:
4- الارش:
5- المواضعة:
س3: /ب/ذكر المصنف (قدس سره) اشخاصاً لايقع بينهما الربا وقال بجواز اخذ الفضل لكليهما او لاحدهما, بين مراد المصنف (قدس سره).
س4: اشرح قول المصنف (رحمه الله) مع المثال (إذا قوم على الدلال متاعا، وربح عليه أو لم يربح، ولم يواجبه البيع، لم يجز للدلال بيعه مرابحة إلا بعد الاخبار بالصورة. ولا يجب على التاجر الوفاء، بل الربح له، وللدلال اجرة المثل، سواء كان التاجر دعاه أو الدلال ابتدأه).
س5:/أ/يسقط الرد بأمور اذكرها.
/باشرح قول المصنف (رحمه الله) : ( التصرية تدليس يثبت به الخيار بين الرد والامساك ).