إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القران لا يعارض بعضه بعضا ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القران لا يعارض بعضه بعضا ...


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    القران لا يعارض بعضه بعضاً

    قال تعالى (وقفوهم انهم مسؤلون) كيف يجمع مع (يوم لا يُسئل عن ذنبه إنس ولا جانٌّ) ؟
    الكل يُسئل يوم القيامة ففي حرامها عقاب وفي حلالها حساب .
    يذكر صاحب مجمع البيان عدة وجوه الى قوله تعالى (يوم لايسئل ...)
    اولاً: لايسئل المجرمون عن ذنبهم في ذلك الموطن ,لما تحار له العقول في ذلك الموطن والموقف ويدل عليه (وقفوهم انهم مسؤلون ) فليس السؤال في كل المواطن .
    ثانيا: وقيل لا يسئل سؤال استفهام ,لان الله تعالى قد احاط بها علما ولا داعي للسؤال عنها بـ ماذا فعلت ؟ وانما يسألون سؤال توبيخ وتقريع ومعاتبه .
    ثالثا : وقيل ان اهل الجنة واهل النار كلا معروف بسيماهم فلا يُسألون من اي الحزبين هم ؟
    لكن يسالون سوال تقريع ,والتقريع (كلمة تَقْرِيع ( اسم :تَأْنِيب , تَبْكيت , تَبْكِيت , تَعْنِيف , تَقْبيح , تَنْدِيد , تَوْبِيخ , عَذْل , لَوْم , مَلاَمَة , مُعَاتَبَة .
    رابعا:وقال الامام الرضا (فيومئِذٍلا يسئل) منكم (عن ذنبه إنس ولا جان )والمعنى : إن من اعتقد الحق ثم اذنب ولم يتب في الدنيا عُذبَ عليه في البرزخ , ويخرج يوم القيامة , وليس عليه ذنب يسأل عنه .
    وفي تفسير اخر قيل: لايسأل عن ولاية الامامة التي اخذها الله تعالى من الموالي .

    تحقيق لطيف : ان النفوس المظلمة دائما ماترى ماهو منير من دون ان تنوره النفس ذاتها ,كما لو دخل الانسان الى داره المظلم فلا يرى شيء الا ماينيره المصباح ,لكن لو تنورة قلبه بالهدى لشاهد الحقيقة الواقعية من دون الوسائط المادية .
    اذا اتضح هذا فنقول :ان النظر الى القران الكريم دائما ما يكون عبر الحواس الظاهرية من خلال المشاهدة بالحواس ويبداء التحليل ,الذي يعجز الانسان ان يصل الى حقيقته الواقعية فتراه يقع في وسط هذه الاشكالات متحيرا من النتيجة ,وبالتالي يلتجأ الى حلول ظاهرية او اقناعية ,لكن لو تسامت نفوسنا بتزكية الباطن لراينا الحقيقة من الاسلوب القراني ,بل تنتابنا الدهشة لعلو مقامه وبعده المعرفي ,فمادام النظر لا يطل الا على الظاهر ,فلا سبيل الى المعرفة الحقة ,امثال لماذا لم يذكر الله تعالى اسماء الائمة في القران ؟

    والحمد لله رب العالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد العماري ; الساعة 03-06-2015, 11:03 PM. سبب آخر:

  • #2
    قال الحافظ البرسي رحمه الله :
    روى المفضّل بن عمر بن أبي عبدالله (عليه السلام) في قوله : (اِن الينا ايابهم ثم ان علينا حسابهم) فانه قال : سألته من هُم ؟ فقال : يا مفضّل مَن ترى هُم ؟ نحن والله هم الينا يرجعون ، وعلينا يعرضون ، وعندنا يقفون ، وعن حبّنا يسألُونَ. مشارق أنوار اليقين : ص180 ..
    ـ وقال رحمه الله أيضاً : وأمّا السرّ الذي فيه للمؤمن نصيب ، فهو أيضاً صعبٌ مستصعب ، وأشدّ صعوبة واغماضاً المتشابه بالوجوه القابل للتأويل ، الذي يخالف ظاهره باطنه ، وامثلته في القرآن والاحاديث ، والاخبار والادعية كثير .
    فمن ذلك من القرآن قوله : (وقفوهم اِنهم مَسؤولون) و (يومئذ لا يسأل عن ذنبه عن انسٌ ولا جان) وهذا في الظاهر تناقض لأنه أمر أن يقفوهم ويسألوهم ، ثم أخبَرَ أنهم لا يُسألَون ، وبيان ذلك : اَن العباد لا يُسألون يوم القيامة الا عما عهد الله اليهم من حبّ علي (عليه السلام) ، فعنه يُسأل اذ يُبعَثون ، وشيعة علي لا يُسألَون عن ذنوبهم لانهم وَفَوا بالعهد فلا ذنب عليهم .
    وقوله : (لا يسأل عن ذنبه أنسٌ ولا جان) هذا لفظٌ عام ومعناه خاص ، لان معناه لا يُسأل عن ذنبه يوم القيامة أنسٌ ولا جان من شيعة علي ، لان الله أخذ عليهم عهد الايمان بعلي ، وضمن لهم بذلك الجنة ، فاِن وفَوا بالعهد وجبت لهم في رحمته للوفاء بالعهد ، وقد وفوا بعهدهم ، فلا ذنب عليهم يُسألون عنه .

    اذن لان حبّ علي هو الحسنات ، فاذا كان في الميزان فأين السيّئات ، واليه الاشارة بقوله : (ان الحسنات يُذهِبنَ السيّئات) واكبر الحسنات حبّ علي ، بل هو الحسنات ، فاذا كان في الميزان فلا ذنب معه ، وأين ظُلمَة الذنب مع تلالؤ نور الرب ، لان ولاية علي هي نور الرب ، وأين ظلمة الليل عند ضياء البدر المنير ، أم مس السيئات عند خالص الاكبر .مشارق أنوار اليقين : ص198 ..

    شاعر :

    حبُّ الامام على الانام فريضة *** أعني أمير المؤمنين عليّاً

    فَرضَ الاله على البريّة حُبّهُ *** واختارَهُ للمؤمنين وليّا



    الأخ الفاضل العامري
    سلمتم على طرحكم,دمتم ودام مواضيعكم
    لكم خالص احترامي.

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد

      الاخت هدى الاسلام نشكر حضوركم المتواصل وادم الله توفيقكم شكرا لمروركم واضافتكم المتالقة

      .............................

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        حضرة الأخ المحترم والمشرف المبدع احمد العماري حفظكم الله حقيقة أسعد بقراءة مشاركاتكم واستفد من المعلومات التي تذكرونها تقبلها الله منكم وجعلكم من خير دعاته والذين يهتدي عباد الرحمن على يديه لطريق الحق وهو طريق محمد وآل محمد

        ولكن لوسمحتم الذي أعرفه والذي فهمناه من دروس العقائد التي تلقيناها ان الوقوف في الأخرة للحساب وخصوصاً عند نصب الموازين يسأل العباد عن كل كبيرة وصغيرة إنما لألقاء الحجة

        وأول أمر هو أمر الولاية التي من اجلها خلقت الجنة والنار فلماذا تذكرون إنما الوقوف يكون للتقريع فقط



        وأن تفسير هذه الأية الكريمة وقفوهم أنهم مسؤلون
        وكما ورد في غاية المرام وحجة الخصام لهاشم البحراني

        عن ابن عباس قال:إذا كان يوم القيامة أمر الله مالكا أن يسعر النيران السبع وأمر رضوان أن يزخرف الجنان الثمانية
        ويقول:يا ميكائيل مد الصراط على متن جهنم،ويقول: يا جبرائيل انصب ميزان العدل تحت العرش،
        وينادي:يا محمد قرب أمتك للحساب، ثم يأمر الله تعالى أن يعقد على الصراط سبع قناطر طول كل قنطرة سبعة عشر ألف فرسخ وعلى كل قنطرة سبعون ألف ملك قيام فيسألون هذه الأمة نساؤهم ورجالهم

        على القنطرة الأولى عن ولاية أمير المؤمنين وحب أهل بيت محمد، فمن أتى به جاز على القنطرة الأولى كالبرق الخاطف، ومن لم يحب أهل بيت نبيه سقط على أم رأسه في قعر جهنم، ولو كان معه من أعمال البر عمل سبعين صديقا،
        وعلى القنطرة الثانية يسألون عن الصلاة،
        وعلى الثالثة يسألون عن الزكاة،
        وعلى الرابعة عن الصيام،
        وعلى الخامسة عن الحج،
        وعلى السادسة عن الجهاد،
        وعلى السابعة عن العدل فمن أتى بشئ من ذلك جاز على الصراط كالبرق الخاطف ومن لم يأت عذب وذلك قوله تعالى: * (وقفوهم إنهم مسؤولون) *
        يعني معاشر الملائكة قفوهم يعني العباد على القنطرة الأولى عن ولاية علي وحب أهل البيت (عليهم السلام)


        فما هورأيكم بهذا الحديث ألم يكن أمر الوقوف للسؤال وللكل ومن دون اي استثناء

        فكيف لايسئل المجرمون عن ذنبهم في ذلك الموطن ,لما تحار له العقول في ذلك
        أو لايسأل عن ولاية علي إبن ابي طالب عليه السلام ممكن توضحوا لنا معنى ماذكرتموه مع الحديث الذي ذكرته لكم ؟


        وففقكم الله لكل خير يرضاه







        تعليق


        • #5
          الاخت الناطقة بالحق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جعلكم الله تعالى من الطالبين للحق فضلا عن النطق نور الله دربكم بالخير والمن ان شاء الله تعالى
          نعم ان الانسان يسأل عن كل صغيرة وكبيرة ...
          اولا : الذي ذكرته هو احد الاحتمالات بغض النظر عن ثبوته وتحققه
          ثانيا :سؤال المعاتبه انما يجيء من باب ان الله تعالى محيط بكل شيء يعلم مابين ايديهم وما خلفهم ...
          ثالثا : قد تكون بعض العقبات ...لا يحتاج الانسان الى سؤاله عنها اما لعدم دخوله في موردها واما يسال عنه تقريعا كما لواشتبه الانسان بفعلٍ وظن انه الحق والصواب .
          ومنه قوله عليه السلام... وفي الشبهات عتاب
          الاخت الطالبه للحق جعلكم الله من الموالين لولاية امير المؤمنين .

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            تقبل الله أعمالكم وطاعاتكم في هذه الليلة المباركة حضرة المشرف أحمد العماري المحترم على هذا التوضيح ونسأل الله تعالى ان يمد في عمركم ويزيدكم من علمه الوافر وينفعنا بكم

            تقبلوا شكري وامتناني لردكم
            وتوضيحكم لي ماسالته

            اختكم الناطقة بالحق





            تعليق

            يعمل...
            X