س1: أ /اشكل بعضهم على فائدة المنطق فقال : ( ان الذين يدرسون المنطق يخطؤون في التفكير فلا فائدة فيه) ، اذكر الجواب الجلي والنقي في هذا الاشكال .
ب/ ما الفرق بين العلوم الآلية والاستقلالية ؟
س2: اجيب عما يأتي :
أ / للانسان قوة باطنية تسمى ( الحواس الباطنية )، اولها الحس المشترك واخرى القوة العاقلة ، اذكريها ، مع البيان .
ب/ ما الفرق بين الحزن وحزن الام اذا ما مات ابنها ؟
س3: اذكر المراحل التي يمر بها الانسان عند تفكيره ، واذكر ايها هو الفكر ، وايها يستغني عنها صاحب الحدس ؟
س4: اجيبي عما يأتي ولاثنين فقط :
أ / عرّفي التصور والتصديق .
ب/ قال المصنف : ( ان الجهل المركب لا يكون الا في الجهل التصديقي )، بيّني أي الجهلين لا يكون الا تصديقياً الاول اما الثاني او كلاهما ؟
جـ/ ما هو التقابل الذي بين العلم والجهل .
س5: اجيب عما يأتي :
أ / استدل البعض على ان الجهل المركب علم بدليل ، اذكر هذا الدليل ، واذكر دليل المصنف على انه من الجهل .
ب/ اذكر اسباب التوجه ، مع بيان المطَّرد منها .
ب/ ما الفرق بين العلوم الآلية والاستقلالية ؟
س2: اجيب عما يأتي :
أ / للانسان قوة باطنية تسمى ( الحواس الباطنية )، اولها الحس المشترك واخرى القوة العاقلة ، اذكريها ، مع البيان .
ب/ ما الفرق بين الحزن وحزن الام اذا ما مات ابنها ؟
س3: اذكر المراحل التي يمر بها الانسان عند تفكيره ، واذكر ايها هو الفكر ، وايها يستغني عنها صاحب الحدس ؟
س4: اجيبي عما يأتي ولاثنين فقط :
أ / عرّفي التصور والتصديق .
ب/ قال المصنف : ( ان الجهل المركب لا يكون الا في الجهل التصديقي )، بيّني أي الجهلين لا يكون الا تصديقياً الاول اما الثاني او كلاهما ؟
جـ/ ما هو التقابل الذي بين العلم والجهل .
س5: اجيب عما يأتي :
أ / استدل البعض على ان الجهل المركب علم بدليل ، اذكر هذا الدليل ، واذكر دليل المصنف على انه من الجهل .
ب/ اذكر اسباب التوجه ، مع بيان المطَّرد منها .