بسم الله الرحمن الرحيم
رويه عن الربيع صاحب المنصوري انه قال
حضر ابو عبد الله جعفر ابن محمد الصادق عليهم السلام مجلس المنصور يوما وعنده رجل من الهند يقراء كتب الطب فجعل ابو عبد الله الصادق عليه السلام ينصت له فلما فرغ الهندي قال له يا ابا عبد الله اتريد مما معي شيئا
قال عليه السلام لا فان ما معي خير مما معك قال الهندي وما عندك فقال له اداوي الحار بالبارد والبارد بالحار والرطب باليابس واليابس بالرطب وارد الامر كله الى الله عز وجل واستعمل ما قاله رسوله صلى الله عليه واله وسلم واعلم ان المعدة بيت الداء والحمية هي الدواء واعود البدن مااعتاده
فقال: الهندي وهل الطب الا هذا فقال عليه السلام افتراني عن كتب الطب اخذت؟
قال الهندي: نعم
قال عليه السلام: والله ما اخذت الا عن الله سبحانه فاخبرني انا اعلم بالطب ام انت
فقال الهندي بل انا
فقال عليه السلام فاسالك شيئا
قال الهندي سل
قال عليه السلام: اخبرني ياهندي لم كان في الراس شؤون قال الهندي لا اعلم
قال عليه السلام فلم جعل الشعر عليه من فوقه ؟
قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم خلت الجبهه من الشعر قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كان لها تخطيط واسارير قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كان الحاجبان فوق العينين فقال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم جعل العينان كاللوزتين قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم جعل الانف فيما بينهما قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام ولم كان ثقب الانف في اسفله قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم جعل الشفه والشارب من فوق الفم قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم احتد السن وعرض الضرس وطال الناب قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم جعل اللحية للرجال قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم خلت الكفان من الشعر قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم خلا الظفر والشعر من الحياة قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كان القلب كحبه الصنوبر قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كانت الرية قطعتان وجعل حركتهما في موضعهما قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كانت الكبد حدباء قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم كانت الكلية كحب اللوبيا قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم جعل طي الركبتين الى الخلف قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم تخصرت القدمان قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام لكني اعلم قال الهندي فاجب قال الامام الصادق عليه السلام كان في الراس شؤون لانه المجوف اذا كان بلا فصل اسرع اليه الصداع فاذا جعله ذا شؤون كان الصداع منه ابعد وجعل فوقه الشعر ليوصل بوصوله الادهان الى الدماغ ويخرج با طراف البخار منه ويرد الحر والبرد الواردين عليه وخلت الجبه من الشعر لانها مصب النور الى العينين وجعل فيها التخطيط والاسارير ليحتبس العرق الوارد من الراس عن العين قدر مايميطه الانسان عن نفسه كالانهار في الارض التي تحبس المياه وجعل الحاجبان من فوق العينين ليرد عليهما من النور قدر الكفايه الاترى ياهندي ان من غلبه النور جعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر كفايتهما منه وجعل الانف فيما بينهما ليقسم النور الى قسمين الى كل عين سواء وكانت العين كالوزه ليجري فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء وجعل ثقب الانف في اسفله لتنزل منه الادواء المنحدرة من الدماغ ويصعد فيه الارياح الى المشام ولو كان على اعلاه لما انزل داء ولا وجد راحه وجعل الشارب والشفه فوق الفم ليحتبس ماينزل من الدماغ عن الفم لئلا يتنغص على الانسان طعامه وشرابه فيميطه على نفسه وجعلت اللحية للرجال ليستغني بها عن الكشف في المنظر ويعلم بها الذكر من الانثى وجعل السن حادا لان به يقع المضغ وجعل الضرس عريضا لان به يقع الطحن والمضغ وكان الناب طويلا ليسند الاضراس وخلا الكفان من الشعر لان بهما يقع المس فلو كان فيهما شعر مادرى الانسان مايقابله ويلمسه وخلا الضفر والشعر من الحياة لان طولهما سمج وقصهما حسن فلو كان فيهما حياة لتالم الانسان بقصهما وكان القلب كحب الصنوبر لانه منكس فجعل راسه دقيقا ليدخل في الرية فتروح عنه ببردها لئلا يشيط الدماغ بحره وجعلت الرية قطعتان ليدخل بين مضاغطها فيتروح عنه بحركتها وكان الكبد حدباء ليثقل المعدة ويقع جميعا عليها فيعصرها فيخرج مافيها من البخار وجعلت الكلية كحب اللوبيا لان عليها مصب المني نقطه بعد نقطه وجعل طي الركبة الى الخلف لان الانسان يمشي بين يديه فيعتدل الحركات ولولا ذلك لسقط في المشي وجعلت القدم مخصرةلان المشي اذا وقع على الارض جميعه ثقله كثقل حجر الرحى فاذا كان على حرفه رفعه الصبي واذا وقع على وجهه صعب نقله على الرجل
فقال له الهندي من اين لك هذا العلم ؟؟؟؟
فقال عليه السلام اخذته عن ابائي عليهم السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عن جبرائيل عليه السلام
عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الارواح والاجساد
فقال الهندي صدقت وانا اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
وعبده وانك اعلم اهل زمانك
والحمد لله الواحد الاحد الفرد الصمد تم بعون الله
رويه عن الربيع صاحب المنصوري انه قال
حضر ابو عبد الله جعفر ابن محمد الصادق عليهم السلام مجلس المنصور يوما وعنده رجل من الهند يقراء كتب الطب فجعل ابو عبد الله الصادق عليه السلام ينصت له فلما فرغ الهندي قال له يا ابا عبد الله اتريد مما معي شيئا
قال عليه السلام لا فان ما معي خير مما معك قال الهندي وما عندك فقال له اداوي الحار بالبارد والبارد بالحار والرطب باليابس واليابس بالرطب وارد الامر كله الى الله عز وجل واستعمل ما قاله رسوله صلى الله عليه واله وسلم واعلم ان المعدة بيت الداء والحمية هي الدواء واعود البدن مااعتاده
فقال: الهندي وهل الطب الا هذا فقال عليه السلام افتراني عن كتب الطب اخذت؟
قال الهندي: نعم
قال عليه السلام: والله ما اخذت الا عن الله سبحانه فاخبرني انا اعلم بالطب ام انت
فقال الهندي بل انا
فقال عليه السلام فاسالك شيئا
قال الهندي سل
قال عليه السلام: اخبرني ياهندي لم كان في الراس شؤون قال الهندي لا اعلم
قال عليه السلام فلم جعل الشعر عليه من فوقه ؟
قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم خلت الجبهه من الشعر قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كان لها تخطيط واسارير قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كان الحاجبان فوق العينين فقال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم جعل العينان كاللوزتين قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم جعل الانف فيما بينهما قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام ولم كان ثقب الانف في اسفله قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم جعل الشفه والشارب من فوق الفم قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم احتد السن وعرض الضرس وطال الناب قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم جعل اللحية للرجال قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم خلت الكفان من الشعر قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم خلا الظفر والشعر من الحياة قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كان القلب كحبه الصنوبر قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كانت الرية قطعتان وجعل حركتهما في موضعهما قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم كانت الكبد حدباء قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم كانت الكلية كحب اللوبيا قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام فلم جعل طي الركبتين الى الخلف قال الهندي لااعلم قال عليه السلام فلم تخصرت القدمان قال الهندي لا اعلم قال عليه السلام لكني اعلم قال الهندي فاجب قال الامام الصادق عليه السلام كان في الراس شؤون لانه المجوف اذا كان بلا فصل اسرع اليه الصداع فاذا جعله ذا شؤون كان الصداع منه ابعد وجعل فوقه الشعر ليوصل بوصوله الادهان الى الدماغ ويخرج با طراف البخار منه ويرد الحر والبرد الواردين عليه وخلت الجبه من الشعر لانها مصب النور الى العينين وجعل فيها التخطيط والاسارير ليحتبس العرق الوارد من الراس عن العين قدر مايميطه الانسان عن نفسه كالانهار في الارض التي تحبس المياه وجعل الحاجبان من فوق العينين ليرد عليهما من النور قدر الكفايه الاترى ياهندي ان من غلبه النور جعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر كفايتهما منه وجعل الانف فيما بينهما ليقسم النور الى قسمين الى كل عين سواء وكانت العين كالوزه ليجري فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء وجعل ثقب الانف في اسفله لتنزل منه الادواء المنحدرة من الدماغ ويصعد فيه الارياح الى المشام ولو كان على اعلاه لما انزل داء ولا وجد راحه وجعل الشارب والشفه فوق الفم ليحتبس ماينزل من الدماغ عن الفم لئلا يتنغص على الانسان طعامه وشرابه فيميطه على نفسه وجعلت اللحية للرجال ليستغني بها عن الكشف في المنظر ويعلم بها الذكر من الانثى وجعل السن حادا لان به يقع المضغ وجعل الضرس عريضا لان به يقع الطحن والمضغ وكان الناب طويلا ليسند الاضراس وخلا الكفان من الشعر لان بهما يقع المس فلو كان فيهما شعر مادرى الانسان مايقابله ويلمسه وخلا الضفر والشعر من الحياة لان طولهما سمج وقصهما حسن فلو كان فيهما حياة لتالم الانسان بقصهما وكان القلب كحب الصنوبر لانه منكس فجعل راسه دقيقا ليدخل في الرية فتروح عنه ببردها لئلا يشيط الدماغ بحره وجعلت الرية قطعتان ليدخل بين مضاغطها فيتروح عنه بحركتها وكان الكبد حدباء ليثقل المعدة ويقع جميعا عليها فيعصرها فيخرج مافيها من البخار وجعلت الكلية كحب اللوبيا لان عليها مصب المني نقطه بعد نقطه وجعل طي الركبة الى الخلف لان الانسان يمشي بين يديه فيعتدل الحركات ولولا ذلك لسقط في المشي وجعلت القدم مخصرةلان المشي اذا وقع على الارض جميعه ثقله كثقل حجر الرحى فاذا كان على حرفه رفعه الصبي واذا وقع على وجهه صعب نقله على الرجل
فقال له الهندي من اين لك هذا العلم ؟؟؟؟
فقال عليه السلام اخذته عن ابائي عليهم السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عن جبرائيل عليه السلام
عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الارواح والاجساد
فقال الهندي صدقت وانا اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
وعبده وانك اعلم اهل زمانك
والحمد لله الواحد الاحد الفرد الصمد تم بعون الله
تعليق