بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،
مسألة 76: المرفق مجمع عظمي الذراع والعضد، ويجب غَسله مع اليد.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لكي لا يفهم القارئ الكريم ، من قول سماحته دام ظله في المسألة السابقة ، عن ان غسل اليد من المرفق الى اطراف الاصابع ، بأن المرفق خارجا عن حدود اليد ، قال سماحته
(المرفق مجمع عظمي الذراع والعضد، ويجب غَسله مع اليد.)لقد اختلف البعض في تحديد اسم المرفق ، فالبعض قال ، انه الفراغ بين العضد والذراع او الساعد ، وبذلك يكون طرف العضد الملتقي بالساعد غير داخل في تحديد اليد ، وقد عبروا عن الفراغ بأسم الخط الوهمي فلكي لا يخرج ذلك عن حدود اليد ، قال سماحته دام ظله
(المرفق مجمع عظمي الذراع والعضد ) فبقوله مجمع عظمي الذراع والعضد ، سيكون
طرف العضد داخل في التحديد ،
وطرف الساعد داخل في التحديد ،
الفراغ ايضا داخل في التحديد
اما الفرق بين التعريفين ، فيظهر بوضوح ، لمن قطعت يده من المرفق ، فأذا كان المرفق هو الفراغ ، فالعضد لا يغسل ، واما اذا كان التعريف هو مجمع العظمين ، فأن المفصل التابع للعضد يغسل على انه جزء من اليد
وهذا المجمع قال عنه سماحته (ويجب غَسله مع اليد.) اي يجب غسله مع اليد لانه ضمن الواجب بالغسل ، لذلك سيأتي قريبا ان شاء الله تعالى ، الكلام عن المقدمة العلمية ،واستعمال المقدمة العلمية ، نقول علينا ان نصب الماء عند غسل اليد ، فوق المرفق بقليل ، من باب المقدمة العلمية ، وهي ان نعلم بهذه المقدمة ، او ان يحصل عندنا بواسطة هذه المقدمة ، علما بأن المرفق قد دخل ضمن غسل اليد ،
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،
مسألة 76: المرفق مجمع عظمي الذراع والعضد، ويجب غَسله مع اليد.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لكي لا يفهم القارئ الكريم ، من قول سماحته دام ظله في المسألة السابقة ، عن ان غسل اليد من المرفق الى اطراف الاصابع ، بأن المرفق خارجا عن حدود اليد ، قال سماحته
(المرفق مجمع عظمي الذراع والعضد، ويجب غَسله مع اليد.)لقد اختلف البعض في تحديد اسم المرفق ، فالبعض قال ، انه الفراغ بين العضد والذراع او الساعد ، وبذلك يكون طرف العضد الملتقي بالساعد غير داخل في تحديد اليد ، وقد عبروا عن الفراغ بأسم الخط الوهمي فلكي لا يخرج ذلك عن حدود اليد ، قال سماحته دام ظله
(المرفق مجمع عظمي الذراع والعضد ) فبقوله مجمع عظمي الذراع والعضد ، سيكون
طرف العضد داخل في التحديد ،
وطرف الساعد داخل في التحديد ،
الفراغ ايضا داخل في التحديد
اما الفرق بين التعريفين ، فيظهر بوضوح ، لمن قطعت يده من المرفق ، فأذا كان المرفق هو الفراغ ، فالعضد لا يغسل ، واما اذا كان التعريف هو مجمع العظمين ، فأن المفصل التابع للعضد يغسل على انه جزء من اليد
وهذا المجمع قال عنه سماحته (ويجب غَسله مع اليد.) اي يجب غسله مع اليد لانه ضمن الواجب بالغسل ، لذلك سيأتي قريبا ان شاء الله تعالى ، الكلام عن المقدمة العلمية ،واستعمال المقدمة العلمية ، نقول علينا ان نصب الماء عند غسل اليد ، فوق المرفق بقليل ، من باب المقدمة العلمية ، وهي ان نعلم بهذه المقدمة ، او ان يحصل عندنا بواسطة هذه المقدمة ، علما بأن المرفق قد دخل ضمن غسل اليد ،
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين