س1: قال : ( تقسم تركة المرتد عن فطرة ... والمرأة لا تقتل ... ولو كان المرتد لا عن فطرة ... ) ، اشرح العبارة ، وبين الاحكام بالتفصيل .
س2: اعطِ الحكم لما يلي : 1- اذا كان احد ابوي الطفل مسلماً .
2- اذا زوج الصبية ابوها او جدها لأبيها ، هل يتوارثان ؟ 3- ما هو الحكم لو اجتمع اولاد الكلالات ؟
س3: اجيبي عن ما يلي: 1- ويجتمع النصف مع الثلث ومع السدس ، ولا يجتمع الربع والثمن ، وضّح بالمثال .
2- ويجتمع الثمن مع الثلثين ومع السدس ، ولا يجتمع مع الثلث ، وضّح بالمثال .
س4: اذا كان الوارث ذا فرض وكان معه مٍساوٍ ونقصتالتركة ، كان النقص داخلاً على البنت او البنات او من يتقرب بالاب ، دون من يتقرب بالام ، قسمي التركة وادخلي النقص عليهم بحسب طرق الرياضيات الحديثة .
س5: أ / قال : ( العول عندنا باطل ) ، اشرحي العبارة ، مع المثال .
ب/ لا يثبت الميراث عندنا بالتعصيب ، فأذا ابقت الفريضة اما ان يكون هناك مساوٍ او غير مساوٍ ، اعطي مثال لكل منهما .
س2: اعطِ الحكم لما يلي : 1- اذا كان احد ابوي الطفل مسلماً .
2- اذا زوج الصبية ابوها او جدها لأبيها ، هل يتوارثان ؟ 3- ما هو الحكم لو اجتمع اولاد الكلالات ؟
س3: اجيبي عن ما يلي: 1- ويجتمع النصف مع الثلث ومع السدس ، ولا يجتمع الربع والثمن ، وضّح بالمثال .
2- ويجتمع الثمن مع الثلثين ومع السدس ، ولا يجتمع مع الثلث ، وضّح بالمثال .
س4: اذا كان الوارث ذا فرض وكان معه مٍساوٍ ونقصتالتركة ، كان النقص داخلاً على البنت او البنات او من يتقرب بالاب ، دون من يتقرب بالام ، قسمي التركة وادخلي النقص عليهم بحسب طرق الرياضيات الحديثة .
س5: أ / قال : ( العول عندنا باطل ) ، اشرحي العبارة ، مع المثال .
ب/ لا يثبت الميراث عندنا بالتعصيب ، فأذا ابقت الفريضة اما ان يكون هناك مساوٍ او غير مساوٍ ، اعطي مثال لكل منهما .