س1: أ / قال الماتن : ( القسم الاول في المنطق ) يرد اشكالات على عبارة المصنف ، اذكرها . ب/ قتال الماتن : ( مقدمة علم المنطق ) ففي كلمة ( مُقدَّمة) لفتات اذكرها ، وما هو الفرق بينهما ؟ وما هو أختيار المعشي ؟
س2: أ / ما الفرق بين مقدمة الكتاب ومقدمة علم .ب/ ما هو دفع المعشي على الاشكال الوارد على الماتن حيث انه قسم العلم الى تصور وتصديق قيل تعريفه لان الشيء مالم يعرفه لم يقسم .س3: أ / ما هو الخلاف بين فخر الرازي ومذهب الحكماء في حقيقة التصديق ؟ب/ لماذا عدد المصنف من كلمة المعلوم الى كلمة المعقول في تعريف النظر حيث قال : ( وهو ملاحظة المعقول لتحصيل المجهول ) ؟
س4: أ / قال الشارح ( فإن الجزئي لا يكون كاسباً ولا مكتسباً ) .
ب/ لماذا قال الشارح في تفسير كلمة ( يقتسمان) الاقتسام بمعنى اخذ القسمة .
س5: قال الشارح : ( اي يقتسم التصور والتصديق كلاً من وصفي الضرورة - اي المحصول بلا نظر – والاكتساب - اي المحصول بالنظر – فيأخذ التصور قسماً من الضرورة فيصير ضرورياً وقسماً من الاكتساب فيصير كسبياً ) .1- ما هو المذكور في العبارة من تقسيم صريح وتقسيم بالكناية والمجاز ؟2- لماذا قيد المصنف العبارة بكلمة الضرورة فقال : يقتسمان بالضرورة الضرورة والاكتساب .
س2: أ / ما الفرق بين مقدمة الكتاب ومقدمة علم .ب/ ما هو دفع المعشي على الاشكال الوارد على الماتن حيث انه قسم العلم الى تصور وتصديق قيل تعريفه لان الشيء مالم يعرفه لم يقسم .س3: أ / ما هو الخلاف بين فخر الرازي ومذهب الحكماء في حقيقة التصديق ؟ب/ لماذا عدد المصنف من كلمة المعلوم الى كلمة المعقول في تعريف النظر حيث قال : ( وهو ملاحظة المعقول لتحصيل المجهول ) ؟
س4: أ / قال الشارح ( فإن الجزئي لا يكون كاسباً ولا مكتسباً ) .
ب/ لماذا قال الشارح في تفسير كلمة ( يقتسمان) الاقتسام بمعنى اخذ القسمة .
س5: قال الشارح : ( اي يقتسم التصور والتصديق كلاً من وصفي الضرورة - اي المحصول بلا نظر – والاكتساب - اي المحصول بالنظر – فيأخذ التصور قسماً من الضرورة فيصير ضرورياً وقسماً من الاكتساب فيصير كسبياً ) .1- ما هو المذكور في العبارة من تقسيم صريح وتقسيم بالكناية والمجاز ؟2- لماذا قيد المصنف العبارة بكلمة الضرورة فقال : يقتسمان بالضرورة الضرورة والاكتساب .