بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
مسألة 83: إذا انقطع لحم من اليدين غَسل ما ظهر بعد القطع، ويجب غسل ذلك اللحم أيضاً ما دام لم ينفصل ــ وإن كان اتصاله بجلدة رقيقة ــ إذا لم يعد شيئاً خارجياً وإلا فلا يجب غسله، كما لا يجب غسل الجلدة التي اتصل بسببها إلا بالمقدار الذي يعد من توابع اليد؛ وكذا لا يجب قطع اللحم عنها ليغسل موضع اتصالها به، نعم لو عدّت الجلدة شيئاً خارجياً فلا بد من إزالتها.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،
قال سماحته دام ظله
( إذا انقطع لحم من اليدين ) اي ،اذا انقطع لحم ، من اي اليدين
(غَسل ما ظهر بعد القطع،) اي غسل الذي سيحل محل اللحم المنقطع
س1/ لماذاقال (غسل ماظهر بعد القطع ) لم يقل ( غسل اللحم الذي سيظهر بعد القطع )
الجواب / لان هناك طبقات من جسم الانسان تتولد قبل طبقة اللحم وقبل الجلد الخارجي ، من طبقة متقرنة وطبقة صبغية وطبقة شائكة وطبقة قاعدية ...... الى آخره .
ثم قال (ويجب غسل ذلك اللحم أيضاً ) اي ويجب غسل اللحم المقطوع ايضا ، بالاضافة الى غسل الذي سيظهر مكانه ، ولكن بشرط ، ماهو ؟
قال ( ما دام لم ينفصل ــ وإن كان اتصاله بجلدة رقيقة ــ ) مادام لم ينفصل ذلك اللحم ، عن اليد المقطوع عنها ، حتى ولو كان لم ينفصل لانه متصلا بواسطة جلدة رقيقة ،
س1 / هل هذا الحكم مطلقا ، اي كل لحم متصل بالعضو بجلدة رقيقة ، يعد من اليد ويجب غسله ؟
الجواب / كلا ، حيث قال سماحته دام ظله
(إذا لم يعد ) يعد ، اي بالنظر العرفي
ماذا يعد ؟
قال (شيئاً خارجياً ) خارجيا عن العضو المقطوع منه
(وإلا) اي اذا عده العرف انه شيئا خارجيا عن العضو المقطوع منه ،
قال ( فلا يجب غسله، ) اي انك تستطيع غسله ، ولكن لا يجب عليك ذلك على انه جزء من الوضوء ، فلا يجب عليك ذلك .
( كما لا يجب غسل الجلدة التي اتصل بسببها ) واي لا يجب غسل الجلدة التي اتصل بسببها اللحم باليد ، فأنك تستطيع ان تغسل الجلدة المتواصلة بينه وبين العضو ، ولكن لا يجب عليك ذلك على انه جزء من الوضوء ، فلا يجب ذلك
(إلا) استثناء من الحكم ( لايجب غسل الجلدة )
(بالمقدار ) من الجلدة (الذي يعد ) اي الذي يعده العرف (من توابع اليد؛ ) شيئ تابع لليد
(،وكذا لا يجب قطع اللحم عنها ) عنها ، اي عن الجلدة
(ليغسل موضع اتصالها ) اتصالها ، اي اتصال الجلدة
(به،) اي باللحم
( نعم ) استدراك
(لو عدّت ) اي لو عدة بنظر العرف ، هذه الجلدة ، (الجلدة شيئاً خارجياً ) خارجيا عن العضو (فلا بد من إزالتها.)
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
مسألة 83: إذا انقطع لحم من اليدين غَسل ما ظهر بعد القطع، ويجب غسل ذلك اللحم أيضاً ما دام لم ينفصل ــ وإن كان اتصاله بجلدة رقيقة ــ إذا لم يعد شيئاً خارجياً وإلا فلا يجب غسله، كما لا يجب غسل الجلدة التي اتصل بسببها إلا بالمقدار الذي يعد من توابع اليد؛ وكذا لا يجب قطع اللحم عنها ليغسل موضع اتصالها به، نعم لو عدّت الجلدة شيئاً خارجياً فلا بد من إزالتها.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،
قال سماحته دام ظله
( إذا انقطع لحم من اليدين ) اي ،اذا انقطع لحم ، من اي اليدين
(غَسل ما ظهر بعد القطع،) اي غسل الذي سيحل محل اللحم المنقطع
س1/ لماذاقال (غسل ماظهر بعد القطع ) لم يقل ( غسل اللحم الذي سيظهر بعد القطع )
الجواب / لان هناك طبقات من جسم الانسان تتولد قبل طبقة اللحم وقبل الجلد الخارجي ، من طبقة متقرنة وطبقة صبغية وطبقة شائكة وطبقة قاعدية ...... الى آخره .
ثم قال (ويجب غسل ذلك اللحم أيضاً ) اي ويجب غسل اللحم المقطوع ايضا ، بالاضافة الى غسل الذي سيظهر مكانه ، ولكن بشرط ، ماهو ؟
قال ( ما دام لم ينفصل ــ وإن كان اتصاله بجلدة رقيقة ــ ) مادام لم ينفصل ذلك اللحم ، عن اليد المقطوع عنها ، حتى ولو كان لم ينفصل لانه متصلا بواسطة جلدة رقيقة ،
س1 / هل هذا الحكم مطلقا ، اي كل لحم متصل بالعضو بجلدة رقيقة ، يعد من اليد ويجب غسله ؟
الجواب / كلا ، حيث قال سماحته دام ظله
(إذا لم يعد ) يعد ، اي بالنظر العرفي
ماذا يعد ؟
قال (شيئاً خارجياً ) خارجيا عن العضو المقطوع منه
(وإلا) اي اذا عده العرف انه شيئا خارجيا عن العضو المقطوع منه ،
قال ( فلا يجب غسله، ) اي انك تستطيع غسله ، ولكن لا يجب عليك ذلك على انه جزء من الوضوء ، فلا يجب عليك ذلك .
( كما لا يجب غسل الجلدة التي اتصل بسببها ) واي لا يجب غسل الجلدة التي اتصل بسببها اللحم باليد ، فأنك تستطيع ان تغسل الجلدة المتواصلة بينه وبين العضو ، ولكن لا يجب عليك ذلك على انه جزء من الوضوء ، فلا يجب ذلك
(إلا) استثناء من الحكم ( لايجب غسل الجلدة )
(بالمقدار ) من الجلدة (الذي يعد ) اي الذي يعده العرف (من توابع اليد؛ ) شيئ تابع لليد
(،وكذا لا يجب قطع اللحم عنها ) عنها ، اي عن الجلدة
(ليغسل موضع اتصالها ) اتصالها ، اي اتصال الجلدة
(به،) اي باللحم
( نعم ) استدراك
(لو عدّت ) اي لو عدة بنظر العرف ، هذه الجلدة ، (الجلدة شيئاً خارجياً ) خارجيا عن العضو (فلا بد من إزالتها.)
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
تعليق