س1: علل ما يأتي:
1. مفهوم الوجود بديهي معقول بنفس ذاته.
2. مفهوم الوجود مشترك معنوي.
3. صحة سلب الوجود عن الماهية.
4. الشيئية تساوق الوجود.
5. لا تمايز ولا علّية في العدم.
س2: ما هو المراد من أصالة الوجود واعتبارية الماهية بين ذلك؟ مع ذكر الأمثلة.
س3 : الوجود حقيقة واحدة مشككة، بيّن ذلك.
س4 : تخصص الوجود بوجوه ثلاثة، اذكر تلك الوجوه مع الشرح.
س5 : بيّن أحكام الوجود السلبية.
1. مفهوم الوجود بديهي معقول بنفس ذاته.
2. مفهوم الوجود مشترك معنوي.
3. صحة سلب الوجود عن الماهية.
4. الشيئية تساوق الوجود.
5. لا تمايز ولا علّية في العدم.
س2: ما هو المراد من أصالة الوجود واعتبارية الماهية بين ذلك؟ مع ذكر الأمثلة.
س3 : الوجود حقيقة واحدة مشككة، بيّن ذلك.
س4 : تخصص الوجود بوجوه ثلاثة، اذكر تلك الوجوه مع الشرح.
عن أبي أسامة زيد الشماع قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : مَن أتى قبر الحسين عليه السلام تشوقاً إليه كتبه الله من الآمنين يوم القيامة وأعطي كتابه بيمينه وكان تحت لواء الحسين عليه السلام حتى يدخل الجنة فيسكنه في درجته ، إنّ الله عزيزٌ حكيم. ( كامل الزيارات/باب56 ح1 ص154) |