إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة شرح ابن عقيل/من: لا النافية للجنس إلى: الاستفال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة شرح ابن عقيل/من: لا النافية للجنس إلى: الاستفال


    س1: أ - عرّف ما يلي :
    1. همزة النقل :
    2. تاء المطاوعة:
    3. الالغاء:
    4. التعليق :
    5. الاشمام :
    ب - بيّن فائدة القيد التالي :
    1. عرفوا الفاعل بأنه : الاسم المسند اليه فعل على طريقة فَعَل او شبهة)، ما هي فائدة قيد ( وشبهة )؟



    2. عرفوا لا النافية للجنس : ( بالتي قصد بها التنصيص على استغراق النفي للجنس )، ما هي فائدة قيد ( التنصيص )؟



    س2: علل ما يلي :
    1. (لا) في جملة ( لا فيها عذل ) ليست نافية للجنس .
    2. لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل عند البصريين.
    3. يجب تقديم المفعول به على الفعل، اذا كان اسماً للشرط او الاستفهام .
    4. لا يجوز تقديم المفعول به على الفاعل، في نحو( ضرب موسى عيسى ) .

    س3: أ- اسم لا النافية للجنس له ثلاثة احوال ، اذكرها ، مع التمثيل، وبيان الحكم .




    ب- تلزم تاء التأنيث الفعل في موضعين ، اذكرهما .



    س4: اجب عن التالي :
    1. ماهو الدليل على ان الفعل والفاعل، في قوة الكلمة الواحدة ؟
    2. متى يجب تقديم الفاعل على المفعول ؟
    3. ما هي المذاهب في تقديم المحصور بالا ؟
    س5: أ - اشرح البيت التالي : وَقَابِلٌ مِنْ ظَرْفٍ أوْ مِنْ مَصْدَرِ ... أَوْ حَرْفِ جَرٍّ بِنَيِابَةٍ حَرِى ) .



    ب - اعرب البيت التالي : (تَولى قِتَالَ المَارِقِينَ بِنَفسِهِ ... وَقَد أسلَمَاهُ مُبعَدٌ وحَمِيمُ )
يعمل...
X