س1: اشرح قول الناظم : والمُفْرَدُ الجَامِدُ فَارِغٌ وَإنْ * * * يُشْتَقَّ فَهْوَ ذُو ضَمِيرٍ مُسْتكِنْ
وَأَبْرِزَنْهُ مُطْلَقاً حَيْثُ تَـلا * * * مَـــا لَيْسَ مَعْنَــــاهُ لَهُ مُحَصَّـلا
س2: اجب عما يأتي :
1. ماهو الدليل على ان ( يزيد ) في قول الشاعر ( نُبّئْتُ أخوالي بني يَزيدُ ... ظُلماً علينا لهمُ فَديدُ ) انه منقول عن جملة لا عن مفرد ؟
2. في تقسيم اسم الإشارة باعتبار قرب المشار إليه وعدمه يوجد قولان اذكرهما ؟ وما هي أدلة كل قول ؟ وما هو رأي الناظم والشارح ؟
3.اتفق النحاة ان المبتدأ والخبر مرفوعان ، ولكن اختلفوا في العامل فيهما ، اذكر الخلاف ، وما هو رأي الناظم والشارح ؟
4. ذهب الخليل الى ان ( ال ) هي المعرفه وقال الناظم ): ومذهب الخليل اقرب لسلامته من دعوى الزيادة في الحرف ، ومن التعرض لالتباس الاستفهام بالخبر ، او بقاء همزة الوصل في غير الابتداء مسهلة او مبدلة ) اشرح قول الناظم .
5. ذكر الشارح ان تعدد الخبر على ثلاثة أنحاء ، اذكرها ، وما هي أحكام كل قسم ؟
س3: علل ما يأتي :
1. اذا كان النصب لياء المتكلم ( إن او أن او كأن او لكن ) جاز اثبات نون الوقاية وجاز حذفها .
2. حذف لخبر بعد لولا واجب ؟
3.كان - المقدرة - في قولهم (( أخْطَبُ مَا يَكُونُ الأَمِيُر قَائِماً ) ليست ناقصة .
4. الذين ( اسم جمع) لا جمع لـ (الذي) .
5.الكاف اللاحقة لاسم الإشارة حرف وليست بأسم .
س4: أ ـ اجب عما يأتي :
1. ماهي الاوجه المحجوزة لنحو ( زيد عدل ) مع انه اخبار بالمصدر عن الذات ؟
2. ما هي الادلة على اسمية (ال ) في نحو ( الضارب ) ؟
ب: استخرج محل الشاهد وأعربه :
1. بِالْبَاعِثِ الْوَارِثِ الأَمْواتِ قَدْ ضَمِنَتْ *** إِيَّاهُمُ الأَرْضُ في دَهْرِ الدَّهَاريرِ .
2. بَنُونَا بَنُو أَبْنَائِنَا وبَنَاتُنَا *** بَنُوهُنَّ أَبْنَاءُ الرِّجَالِ الأَبَاعِدِ .