بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مسألة 85: ما ينجمد على الجرح عند البرء ويصير كالجلد لا يجب رفعه وإن حصل البرء، ويجزي غسل ظاهره وإن كان رفعه سهلاً.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال سماحته دام ظله (ما ينجمد على الجرح عند البرء ) البرء هي حالة الشفاء التام .
س1 / اذا كان المنجمد على الجرح دما ، والدم نجسا ، فكيف يتوضأ فوق الدم ؟
الجواب /
ان قول سماحته دام ظله في ( ما ينجمد على الجرح ) ، اعم من كونه دما او غيره ، وكذلك ان الدم لا يسمى دما بعد الانجماد ، فالدم هو ذلك السائل المعروف باوصافه ، اما هذا المنجمد وان كان سابقا دما ، الا انه الآن ، ليس بدم ، لانه سيصير شيئ آخر ، بعد انجماده ، لذلك قال سماحته (ويصير كالجلد ) الكاف للتشبيه ، اي يشبه الجلد
س2 / اذا انجمد وصار كالجلد ، ماهو حكمه ؟
الجواب /
قال (لا يجب رفعه وإن حصل البرء) قلنا سابقا ، ان قول سماحته ، لا يجب ، كقوله هذا (لايجب رفعه وان حصل البرء ) ، اي وان حصل الشفاء ، لا يعني انك لا تستطيع رفعه ، بل ان رفعه ليس واجبا عليك ، فتستطيع الوضوء مع وجود هذا الشئ المنجمد ،
فهو بنفسه سيكون ظاهر البشرة ، وان كان ما تحته ظاهرا فيما سبق ، فالمنجمد الآن هو سيكون ظاهر البشرة .
س 3 / وهل ان الغسل لهذا العضو ، يجزي ؟
الجواب / نعم يجزي
لذلك قال (ويجزي غسل ظاهره وإن كان رفعه سهلاً. )
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مسألة 85: ما ينجمد على الجرح عند البرء ويصير كالجلد لا يجب رفعه وإن حصل البرء، ويجزي غسل ظاهره وإن كان رفعه سهلاً.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال سماحته دام ظله (ما ينجمد على الجرح عند البرء ) البرء هي حالة الشفاء التام .
س1 / اذا كان المنجمد على الجرح دما ، والدم نجسا ، فكيف يتوضأ فوق الدم ؟
الجواب /
ان قول سماحته دام ظله في ( ما ينجمد على الجرح ) ، اعم من كونه دما او غيره ، وكذلك ان الدم لا يسمى دما بعد الانجماد ، فالدم هو ذلك السائل المعروف باوصافه ، اما هذا المنجمد وان كان سابقا دما ، الا انه الآن ، ليس بدم ، لانه سيصير شيئ آخر ، بعد انجماده ، لذلك قال سماحته (ويصير كالجلد ) الكاف للتشبيه ، اي يشبه الجلد
س2 / اذا انجمد وصار كالجلد ، ماهو حكمه ؟
الجواب /
قال (لا يجب رفعه وإن حصل البرء) قلنا سابقا ، ان قول سماحته ، لا يجب ، كقوله هذا (لايجب رفعه وان حصل البرء ) ، اي وان حصل الشفاء ، لا يعني انك لا تستطيع رفعه ، بل ان رفعه ليس واجبا عليك ، فتستطيع الوضوء مع وجود هذا الشئ المنجمد ،
فهو بنفسه سيكون ظاهر البشرة ، وان كان ما تحته ظاهرا فيما سبق ، فالمنجمد الآن هو سيكون ظاهر البشرة .
س 3 / وهل ان الغسل لهذا العضو ، يجزي ؟
الجواب / نعم يجزي
لذلك قال (ويجزي غسل ظاهره وإن كان رفعه سهلاً. )
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
تعليق