بسم الله الرحمن الرحيم
((يسئلونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج...)الاهلة : جمع هلال
والهلال : هو القمر عند خروجه من مرحلة المحاق.
ومرحلة المحاق هي : المرحلة التي يدخل فيها القمر تحت شعاع الشمس .
فاذا خرج من هذه المرحلة يعبر عنه بانه هلال
كانه القمر له اسماء متعدده بتعدد الادوار التي يمر بها:
ففي الليالي السبعة الاولى من خروجة من مرحلة المحاق يعبر عنه بانه هلال .
ثم من السابعة او بعدها الى الثانية عشر يعبر عنه بانه قمر.
ثم في الليالي الثلاثة والتي الثالثة عشر والرابعة عشر والخامسة عشر التي يعبر عنها بالليالي البيض يعبر عنه بانه بدر.
اذن المقصود بالهلال هو عبارة عن القمر لكن في دور معين وهو في دور خروجه من تحت شعاع الشمس .
خروج القمر من تحت شعاع الشمس هو امر واحد وليس متعدد بخلاف المشارق والمغارب في حركة الشمس تتلود مشارق ومغارب فالمشارق والمغارب متعددة بتعدد نقاط الكرة الارضية ولهذا ربما منطقة يكون فيها مشرق ومنطقه اخرى يكون فيها مغرب .
اما بالنسبة الى الهلال :
فالهلاليه هي عبارة عن خروج القمر من مرحلة المحاق التي هي مرحلة شعاع الشمس وهذا الخروج واحد بخلاف المشرقية والمغربية .
فهذا المعنى يترتب عليه امر مهم في قضية ثبوت الهلال وهو انه اذا رؤي الهلال في بلد هل يلزم ثبوته في بلد اخر او لا ؟؟
فتوى المشهور بين الفقهاء كما تعلم يقولون يلزم ان تكون الافاق متحدة في الافق فاذا ثبت في بعضها يثبت في البعض الاخر
ومعنى اتحاد الافق يعني المناطق التي اذا رؤي فيها الهلال امكنت رؤيتها في البعض الاخر من ناحية فلكيه هذه تسمى مناطق متحدة الافق يعني خطها الفلكي واحد بحيث اذا رؤي الهلال في بلد يمكن ان يرى في البلد الاخر .
اما اذا المعنى خلاف ذلك بحيث كانت البلدان مختلة الافق كما اذا رايت الهلال في بلد (س) لا يمكن ان تراه في بلد (ص) هذه تسما مناطق مختلفة الافق .
ولكن ذهب بعض الفقهاء الى انه لا يلزم وحدة الافق يعني المناطق التي تختلف في الخط الفلكي اذا ثبت الهلال في بعضها يثبت في البعض الاخر لانه وحسب رايهم ان حقيقة الهلال خروجة من مرحلة المحاق وخروجه واحد ليس متعدد فاذا كان خروجه واحد وثبت في بلد فانه يثبت في البلد الاخر بعتباره خروجه لجمع البلدان بخلاف المشرق والمغرب فليس بالضروة كذلك .
وقد وردت على هذه الاراء روايات اهل البيت عليهم السلام مع ذكر شرط الاتحاد في البدان ولو في جزء من الليل بان يكون اذا انتهى اليل في بلد يشرع في البلد الاخر .
هذه باختصار حول قضية الهلال ولكن يبقى عندنا قضية الثبوت في داخل البلد وعند المكلف حصرا .... كيف يثبت
هناك طرق شرعيةمنصوبه من قبل الشارع المقدس
اولا: اذا مضى ثلاثون يوما من خروجه من مرحلة المحاق فانه يثبت وهذه المرحلة تسمى مرحلة اكمال العدة.
الثاني: حكم الحاكم عند البعض وهو محل خلاف .
الثالث: العالم بان يحصل تواتر بين الناس بحيث يحصل عندك قطع برؤية الهلال .
رابعا: الوجدان اي انت تراه بعينك فيثبت عندك دون غيرك فترتب الاثر على نفسك انت خاصة .
خامسة: البينة شاهدان عدلان بشرط كونهم رجلين .
سادسا: الاطمانان وهو يحصل مره من الشياع ومره من حكم الحاكم احيانا اذا ولد اطمانان .
وهناك طرق اخرى لثبوت الهلال مختلف عليها وهي انك اذا رايت الهلال في اليلة الثانية مطوق هل يدل على انه من اليلة السابقة او لا ؟؟؟ محل كلام
ولكن حسب فتوى السيد السيستاني دام ظله انه لا يثبت
فاذا رايت الهلال في اليلةالثانيه مطوقا في الخط النوري لا يثبت على انه من ليلة امس
ههذه هي خلاصة الكلام حول قضية الهلال ولا نريد ان نطيل في ذلك لان حصل الغرض ان شاء الله .
تعليق