إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة منهاج الصالحين / العبادات/من : البداية إلى : الغسل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة منهاج الصالحين / العبادات/من : البداية إلى : الغسل

    س1: أ- ما الذي يكتفي به السيد المصنف في تقليد المكلف، اذكره مفصلاً مع بيان الأحكام التالية:
    1. إذا قلد غير الأعلم مع علمه بالمخالفة.


    2. ما حكم قضاء المجتهد المتجزئ مع وجود المجتهد الأعلم؟


    3. إذا شك في تبدل رأي المجتهد الذي يقلده.


    ب- اشرح قول المصنف مفصلاً: (الشعر النابت في الخارج عن الحد إذا تدلى على ما دخل في الحد لا يجب غسله).




    س2: أجب عن فرعين فقط مما يلي:
    1- عدّد خمسة من مستثنيات الغيبة.


    2- اذكر الأمور التي تثبت بها عدالة المرجع في التقليد.


    3- ينقسم ما يستعمل فيه لفظ الماء إلى قسمين، اذكرهما مع الشرح مدعماً بالأمثلة.


    س3: صحح الخطأ إن وجد ولخمس فقط مما يلي:
    1. المجتهد العادل يجوز أن يفتي لنفسه.
    2. إذا شك في حدوث أحد النواقض بنى على حدوثه.
    3. إذا شك في وجود الحاجب بعد الوضوء بنى على الصحة.
    4. الأحوط وجوباً المسح بباطن الكف، ومع تعذره فالأحوط الأولى المسح بظاهرها إن أمكن.
    5. الوضوء التجديدي لم يثبت كونه مستحباً نفسياً، بل المستحب هو الكون على الطهارة.
    6. الأحوط وجوباً عدم التثنية في اليسرى احتياطاً للمسح بها.

    س4: بيّن الحكم الشرعي لما يأتي من المسائل ولخمس فقط:
    1. شخص توضأ وضوء الجبيرة في أول الوقت ثم صلى ثم زال العذر بعد ساعة مثلاً، فهل يلزمه إعادة الوضوء والصلاة أم لا؟
    2. شخص وضع الجبيرة على يده وكان ظاهرها طاهر وباطنها نجس، فهل يصح المسح على الظاهر.
    3. شخص أصيب بورم بيده فعصّبها بعصابة، ماذا يفعل لو أراد الوضوء؟
    4. ما هو حكم الأوساخ التي تكون تحت الأظافر؟
    5. إذا اعتقد عدم وجود فترة لدائم الحدث وصلى ثم انكشف خلافه، فما هو حكم صلاته؟
    6. إذا كان الماء متدافعاً وكان التدافع منه كراً دون المتدافع إليه.

    س5: أ- اذكر مقدار الكر مساحةً ووزناً عند السيد المصنف ، معللاً الأحكام التالية:
    1. إذا مزج الكر بالصبغ الأحمر وبقي على كريته ثم سقط الدم فيه فالأحوط وجوباً الاجتناب عنه.
    2. إذا تيقن بحدث وشك في الطهارة تطهر.
    3. إذا اشتبه المطلق بالمضاف جاز رفع الخبث بالغسل بأحدهما ثم بالآخر.


    ب- اشرح مفصلاً قول السيد المصنف: (يعتبر عدم المندوحة في مكان التقية، فلو أمكنه ترك التقية وإراءة المخالف عدم المخالفة لم تشرع التقية).
يعمل...
X