بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين .
.................................. موال ................................
الموال من اقدم الاوزان الشعبيه التي يعودتاريخها الى بداية العصر العباسي الاول وكان في انطلاقته الاولى ذا شكل غير الشكل الذي عليه اليوم كما ان الشاعر لم يكن في البدايه يلتزم با لنحو الا ان الكلمات تكاد تكون عربيه كلها وعن بدايته وسبب وتسميته با لموال يقول الخا قاني نقلا عن كتاب الطرب عند العرب لمؤ لفه عبد الكريم العلاف ا ن اول من نطق به اهل واسط في العراق واول بيت منه
منازل كنت فيها بعد بعدك درس .......خراب لاللعز تصلح ولا للعرس
فاين عينيك تنظر كيف فيها الفرس .....تحكم والسنة المداح فيها خرس
ونقل عن السيوطي في شرح الموشح ان هارون الرشيد لما قتل البرامكه ومن بينهم جعفر البر مكي امر ان يرثى بشعر
قراته جاريه بهذا الوزن وجعلت تقول يا مواليا واول ما نظمت قولها
يا دار اين ملوك الارض اين الفرس ......اين الذين حموها با لقنا والترس
قالت تراهم رمم تحت الاراضي الدرس .....سكوت بعد الفصاحه السنتهم خرس
واختلف في سبب تسميته بهذا الاسم فقيل سمي به لموالات قوافيه ه بعضها ببعض وقيل سمي بذلك لان اول من نطق به
موالي بني برمك وكان احدهم اذا نطق به ونعى مواليه قال مواليا
ومن امعن النظر في الموال يتحقق لديه انه يتبع احد بحور الشعر وهو البسيط وانه من الفنون التي لايلزم فيها مراعاة قواعد اللغه العربيه من اعراب اواخر الكلمات بل انه يطرا عليه اللحن ويجوز فيه استخدام الالفاظ الجاريه في تخاطب العوام من الناس لفظا وخطا راجع فنون الادب الشعبي حلقه ا ص 16 ...17 ويقول الشاعر جابر الكاظمي لايختلف وزن الموال الزهيري عن وزن النايل وكلاهما من بحرالبسيط الذي يتكون من اربع تفعيلات ..مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
مثال النايلي هذا المطلع
لارسل سلامي خفي بجنيح الخضيري ......ربيتكم من صغر صرتو ا من بخت غيري
وسبب تسميته بالنايلي ان امراءة كانت تهوى فتى اسمه نايل فقالت فيه
نايل جتلني نايل غير الواني ......او نايل ابشوكه سجيم الروح خلاني
والنايل غنائي الابتكار استخدمه فيما بعد قراءة العزاء وقد نظم فيه شعراء كبار امثال الشيخ محمد حسن دكسن صاحب الروضة الدكسنيه كما حدثني بذلك فضيلة الخطيب الاستاذ الشيخ مجيد الصميري ان للشيخ دكسن مقاطع موثره من النايلي في رثاء النبي صلى الله عليه وسلم والعتره الطاهره عليهم السلام وهناك شعراء اخرون نظمواالنايلي فابدعوا وهذا بيت من قصيدة الكاظمي في مدح الحمزه بن عبد المطلب رضوان الله عليه
ولحمزه عمه ابكلب ينضح وفه وايمان ......يكشف سحاب الخطرعن سيد الاكوان
وحين الرسول ابتده يردد صده الاعلان ......با حمزه عمه انحفظ نهجه او شرع حكمه
بعد هذه السطورحول النايلي اعودالى الموال ووجه الاختلاف بينه وبين النايلي فنقول يتكون الموال من بندين اواكثر والرباط والبند يتكون من ثلاثة اشطر متحدة الوزن والجناس اللفظي والرباط يتبع في الجناس البند الاول مثال
عباس يوم النزل للماي جابه ورد .........ابطال تدري اشذبح من ترس جوده ورد
هذا ابن حامي الحمه يرتجز با سمه ورد .....يا حيف راعي الوفه صاب السهم عينه
عد ابواليمه اعتقد حامي الضعن عينه ........يحسين راسه انطبر لحك عليه عينه
ليته يصل للخيم يروي العطاشه ورد
وتحدث الخاقاني عن مراحل تطول الموال فقال وقد اجاد والموال اول مابدا النظم به على اربعةاشطر دون الالتزام بوحدة القافيه ولكن مع مراعاة الوزن ويسمى الرباعي وقد نقدم نموذج منه والموال استمر على هذه الى نهاية القرن الثامن الهجري حيث كان يشارك في نظمه فريق من شعراء الفصحىامثال صفي الدين الحلي ومن تقدمه فقد نظم في الموال كثيرا من القطع التي نستوضح منها اللهجه العراقيه في عصره وقد استخدمه لمختلف الاغراض الشعريه التي استخدمها في الشعر الفصيح والثاني يسمى الاعرج وهو ما يؤ لف من خمسة اشطر يلتزم في الشطرين الاولين وحدة اللفظ واختلاف المعنىوفي الثالث والخامس ايضا اماالرابع فقد افرد بقا فيه واحده كقول ابن معتوق بمناسبة عيد النوروز
الغيث ان خص احيانا فجودك عام .......دوام البحر يغرق ان كفك عام
والليث من خوف باسمك سا لم الانعام .......والدهر لما شكا الحاجه اتى النوروز
اليك في كل عام يجتدي الانعام
والثالث يسمى النعماني ويتكون البيت من سبعة اشطر تتحد قوافي كل ثلاثة اشطر باللفظ وتختلف في المعنى أما السابع فيرجع الى الثلاثة الاولى بوحدة اللفظ وأختلاف المعنى وقد تفشى استعمال هذا اللون حتى استمر طيلة القرون الثلاثة الاخيرة.راجع الحلقة الاولى من الكتب فنون الاداب الشعبي.
المصدر: مجمع مصائب اهل البيت عليهم السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين .
.................................. موال ................................
الموال من اقدم الاوزان الشعبيه التي يعودتاريخها الى بداية العصر العباسي الاول وكان في انطلاقته الاولى ذا شكل غير الشكل الذي عليه اليوم كما ان الشاعر لم يكن في البدايه يلتزم با لنحو الا ان الكلمات تكاد تكون عربيه كلها وعن بدايته وسبب وتسميته با لموال يقول الخا قاني نقلا عن كتاب الطرب عند العرب لمؤ لفه عبد الكريم العلاف ا ن اول من نطق به اهل واسط في العراق واول بيت منه
منازل كنت فيها بعد بعدك درس .......خراب لاللعز تصلح ولا للعرس
فاين عينيك تنظر كيف فيها الفرس .....تحكم والسنة المداح فيها خرس
ونقل عن السيوطي في شرح الموشح ان هارون الرشيد لما قتل البرامكه ومن بينهم جعفر البر مكي امر ان يرثى بشعر
قراته جاريه بهذا الوزن وجعلت تقول يا مواليا واول ما نظمت قولها
يا دار اين ملوك الارض اين الفرس ......اين الذين حموها با لقنا والترس
قالت تراهم رمم تحت الاراضي الدرس .....سكوت بعد الفصاحه السنتهم خرس
واختلف في سبب تسميته بهذا الاسم فقيل سمي به لموالات قوافيه ه بعضها ببعض وقيل سمي بذلك لان اول من نطق به
موالي بني برمك وكان احدهم اذا نطق به ونعى مواليه قال مواليا
ومن امعن النظر في الموال يتحقق لديه انه يتبع احد بحور الشعر وهو البسيط وانه من الفنون التي لايلزم فيها مراعاة قواعد اللغه العربيه من اعراب اواخر الكلمات بل انه يطرا عليه اللحن ويجوز فيه استخدام الالفاظ الجاريه في تخاطب العوام من الناس لفظا وخطا راجع فنون الادب الشعبي حلقه ا ص 16 ...17 ويقول الشاعر جابر الكاظمي لايختلف وزن الموال الزهيري عن وزن النايل وكلاهما من بحرالبسيط الذي يتكون من اربع تفعيلات ..مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
مثال النايلي هذا المطلع
لارسل سلامي خفي بجنيح الخضيري ......ربيتكم من صغر صرتو ا من بخت غيري
وسبب تسميته بالنايلي ان امراءة كانت تهوى فتى اسمه نايل فقالت فيه
نايل جتلني نايل غير الواني ......او نايل ابشوكه سجيم الروح خلاني
والنايل غنائي الابتكار استخدمه فيما بعد قراءة العزاء وقد نظم فيه شعراء كبار امثال الشيخ محمد حسن دكسن صاحب الروضة الدكسنيه كما حدثني بذلك فضيلة الخطيب الاستاذ الشيخ مجيد الصميري ان للشيخ دكسن مقاطع موثره من النايلي في رثاء النبي صلى الله عليه وسلم والعتره الطاهره عليهم السلام وهناك شعراء اخرون نظمواالنايلي فابدعوا وهذا بيت من قصيدة الكاظمي في مدح الحمزه بن عبد المطلب رضوان الله عليه
ولحمزه عمه ابكلب ينضح وفه وايمان ......يكشف سحاب الخطرعن سيد الاكوان
وحين الرسول ابتده يردد صده الاعلان ......با حمزه عمه انحفظ نهجه او شرع حكمه
بعد هذه السطورحول النايلي اعودالى الموال ووجه الاختلاف بينه وبين النايلي فنقول يتكون الموال من بندين اواكثر والرباط والبند يتكون من ثلاثة اشطر متحدة الوزن والجناس اللفظي والرباط يتبع في الجناس البند الاول مثال
عباس يوم النزل للماي جابه ورد .........ابطال تدري اشذبح من ترس جوده ورد
هذا ابن حامي الحمه يرتجز با سمه ورد .....يا حيف راعي الوفه صاب السهم عينه
عد ابواليمه اعتقد حامي الضعن عينه ........يحسين راسه انطبر لحك عليه عينه
ليته يصل للخيم يروي العطاشه ورد
وتحدث الخاقاني عن مراحل تطول الموال فقال وقد اجاد والموال اول مابدا النظم به على اربعةاشطر دون الالتزام بوحدة القافيه ولكن مع مراعاة الوزن ويسمى الرباعي وقد نقدم نموذج منه والموال استمر على هذه الى نهاية القرن الثامن الهجري حيث كان يشارك في نظمه فريق من شعراء الفصحىامثال صفي الدين الحلي ومن تقدمه فقد نظم في الموال كثيرا من القطع التي نستوضح منها اللهجه العراقيه في عصره وقد استخدمه لمختلف الاغراض الشعريه التي استخدمها في الشعر الفصيح والثاني يسمى الاعرج وهو ما يؤ لف من خمسة اشطر يلتزم في الشطرين الاولين وحدة اللفظ واختلاف المعنىوفي الثالث والخامس ايضا اماالرابع فقد افرد بقا فيه واحده كقول ابن معتوق بمناسبة عيد النوروز
الغيث ان خص احيانا فجودك عام .......دوام البحر يغرق ان كفك عام
والليث من خوف باسمك سا لم الانعام .......والدهر لما شكا الحاجه اتى النوروز
اليك في كل عام يجتدي الانعام
والثالث يسمى النعماني ويتكون البيت من سبعة اشطر تتحد قوافي كل ثلاثة اشطر باللفظ وتختلف في المعنى أما السابع فيرجع الى الثلاثة الاولى بوحدة اللفظ وأختلاف المعنى وقد تفشى استعمال هذا اللون حتى استمر طيلة القرون الثلاثة الاخيرة.راجع الحلقة الاولى من الكتب فنون الاداب الشعبي.
المصدر: مجمع مصائب اهل البيت عليهم السلام
تعليق