بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
إيمان ابي طالب(رضوان الله عليه)
بعض اعداء اهل البيت (عليهم الصلاة و السلام)يطعنون بـ (ابي طالب) والد الامام علي (عليه السلام) ويقدحون بأيمانه ويدعون بأنه مات كافراً ووصفهم هذا عارِ عن الصحه وغير ناهض بدليل وللرد على ذلك الافك والبهتان أورد النقاط الاتية:-
1-قوله تعالى(....ولاتمسكوا بعصم الكوافر)سورة الممتحنة الاية10 فهذا المقطع الشريف من الاية المباركة يوجب وقوع وحصول الطلاق اذا كان احد الزوجين كافراً ولا خلاف على ايمان السيدة فاطمة بنت اسد(رضوان الله عليها) زوجة ابي طالب,وهي والدة الامام علي(عليه السلام) ولم يقع الطلاق بين ابي طالب وزوجته الى ختام عمره, ومن الجدير بالذكر ان نور التوحيد بدأ بـ(آدم) (على نبينا واله وعليه الصلاة والسلام) مروراً بالانبياء والرسل حتى وصل الى صلب عبد المطلب ثم انقسم هذا النور الى قسمين اثنين الاول في صلب عبد الله والد النبي(صلى الله عليه واله وسلم) والثاني في صلب ابي طالب والد الامام علي(عليه السلام) ودليل ذلك في قوله تعالى(...يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين) سورة الشعراء الايتان 218-219 والخطاب القرآني للنبي الامجد (صل الله عليه واله) اذ ان الله- جل وعلا-نقل نور النبوة لمحمد (صلى الله عليه واله) من الاصلاب الشامخة الى الارحام المطهرة (حتى كنت انت يامحمد) بحسب سياق الاية الشريفة وصفة الساجدين تمثل اعلى مراتب العبودية لله والمقصود بها الانبياء والرسل لكونهم اعبد العباد لله واشدهم واكثرهم تواضعاً لهم وكل ما للنبي هو لعلي(عليه الصلاة والسلام) ما عدا النبوة,
2-قول النبي الامجد(صلى الله عليه واله) (انا وعلي من شجرة واحدة وسائر الناس من شجر شتى) اي اصلهما واحد واصل النبي(شريف ونزيه) .
3-قول الحبيب المصطفى(صلى الله عليه واله) (انا وعلي صنوا هذه الامة) ومعنى الصنوا الشجرتين من منبتِ احد قال تعالى(ونخيل صنوان وغير صنوان) سورة الرعد الاية4 والحديث يدل على ان محمد وعلي (عليهم الصلاة والسلام) شيء واحد وحقيقةُ واحدة (ما خلا رتبة النبوة)
4-قوله تبارك اسمه(....فقل تعالوا ندعوا ابناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) سورة آل عمران الاية 61 والمقصود بـ(انفسنا)الامام علي لان النبي(صلى الله عليه واله) لاينادي نفسه,
5-ان العام الذي توفي فيه ابو طالب (رضوان الله عليه) وخديجة الكبرى(رضوان الله عليها) هو في احد اعوام المقاطعة الاقتصادية للمسلمين في شعاب ابي طالب سماه النبي الاقدس(عام الحزن) لما لحق بالنبي (صلى الله عليه واله) من حزن شديد على فقدهما والنبي لا يحزن على فراق كافر بل يحزن على فراق الموحد المؤمن والمعاضد والمناصر له فقد صدح صوت النبي بسورة المسد والتي كانت بحق عمه الكافر ابي لهب وزوجته قال تعالى(تبت يدا ابي لهب وتب*مااغنى عنه ماله وما كسب*سيصلى ناراً ذات لهب*وآمرأته حمالة الحطب*في جيدها حبلُ من مسد) فقد كان حب النبي لله وبغضه لله ولا يود الكافر ولايعادي المؤمن وقد ورد في دعاء المعصوم(عادا فيك الاقربين ووالا فيك الابعدين) ومن أولئك الابعدين –سلمان الفارسي- الذي قال بحقه المصطفى(صلى الله عليه واله) (سلمان منا اهل البيت) ,
6-ان نور النبوة كما اسلفت في نقطة رقم-2- ينتقل ضمن حلاقات نورانية معصومة ضمن سلسلة نورانية معصومة وكذلك نور الامامة قال تعالى(واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلماتِ فأتمهن قال اني جاعلك للناس اماماً قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الضالمين)سورة البقرة الاية 124 والامام علي (عليه السلام) من تلك السلسلة, والمقدمة الصالحة تنتج النتيجة الصالحة فكما ان السيد المسيح (عليه السلام) نتيجة صالحة جاءت من مقدمة صالحة وهي امه مريم بنت عمران(رضوان الله عليها)...قال تعالى(...فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتاً حسناً..)سورة ال عمران الاية 37.
7-ان ابا طالب كان موحداً لله على طريقة الحنيفية الابراهيمية ولما بزغ فجر الاسلام اعتنق ابو طالب الاسلام سراً ولم يجاهر به لمصلحة الاسلام فلقد كان ابو طالب ذو وجاهه ومكانه متميزه في قريش وله نفوذُ فيها وكان يدافع عن الاسلام بكل ما أوتي..وهنا لابد من طرح هذا التساؤل لماذا يوجه هذا الاتهام الباطل لـ (لابي طالب) والحال ان اكثر من حكم المسلمين تحت عنوان خليفة رسول الله (صلى الله عليه واله)بهتاناً وزوراً مات آباؤهم كفاراً ولا يُنال منهم من قريب ولا بعيد..فسبب ذلك هو الحقد على الامام علي(عليه السلام) قال تعالى(...ساء ما يحكمون...)سورة العنكبوت الاية 4 .
8-ومما ورد من اشعار ابي طالب(رضوان الله عليه) في دفاعه عن الاسلام مخاطباً ملك الحبشة ويدعوه الى الاسلام:-
اتعلم ملك الحبش ان محمداً نبياً كموسى والمسيح ابن مريم
اتى بالهدى مثل الذي اتيا به فكلُ بأمر الله يهدي ويعصم
وانكم تتلونه في كتابكم بصدق حديث لاحديث الترجم
فلاتجعل لله نداً فأسلموا فأن طريق الحق ليس بمظلم.
اللهم صل على محمد وآل محمد
إيمان ابي طالب(رضوان الله عليه)
بعض اعداء اهل البيت (عليهم الصلاة و السلام)يطعنون بـ (ابي طالب) والد الامام علي (عليه السلام) ويقدحون بأيمانه ويدعون بأنه مات كافراً ووصفهم هذا عارِ عن الصحه وغير ناهض بدليل وللرد على ذلك الافك والبهتان أورد النقاط الاتية:-
1-قوله تعالى(....ولاتمسكوا بعصم الكوافر)سورة الممتحنة الاية10 فهذا المقطع الشريف من الاية المباركة يوجب وقوع وحصول الطلاق اذا كان احد الزوجين كافراً ولا خلاف على ايمان السيدة فاطمة بنت اسد(رضوان الله عليها) زوجة ابي طالب,وهي والدة الامام علي(عليه السلام) ولم يقع الطلاق بين ابي طالب وزوجته الى ختام عمره, ومن الجدير بالذكر ان نور التوحيد بدأ بـ(آدم) (على نبينا واله وعليه الصلاة والسلام) مروراً بالانبياء والرسل حتى وصل الى صلب عبد المطلب ثم انقسم هذا النور الى قسمين اثنين الاول في صلب عبد الله والد النبي(صلى الله عليه واله وسلم) والثاني في صلب ابي طالب والد الامام علي(عليه السلام) ودليل ذلك في قوله تعالى(...يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين) سورة الشعراء الايتان 218-219 والخطاب القرآني للنبي الامجد (صل الله عليه واله) اذ ان الله- جل وعلا-نقل نور النبوة لمحمد (صلى الله عليه واله) من الاصلاب الشامخة الى الارحام المطهرة (حتى كنت انت يامحمد) بحسب سياق الاية الشريفة وصفة الساجدين تمثل اعلى مراتب العبودية لله والمقصود بها الانبياء والرسل لكونهم اعبد العباد لله واشدهم واكثرهم تواضعاً لهم وكل ما للنبي هو لعلي(عليه الصلاة والسلام) ما عدا النبوة,
2-قول النبي الامجد(صلى الله عليه واله) (انا وعلي من شجرة واحدة وسائر الناس من شجر شتى) اي اصلهما واحد واصل النبي(شريف ونزيه) .
3-قول الحبيب المصطفى(صلى الله عليه واله) (انا وعلي صنوا هذه الامة) ومعنى الصنوا الشجرتين من منبتِ احد قال تعالى(ونخيل صنوان وغير صنوان) سورة الرعد الاية4 والحديث يدل على ان محمد وعلي (عليهم الصلاة والسلام) شيء واحد وحقيقةُ واحدة (ما خلا رتبة النبوة)
4-قوله تبارك اسمه(....فقل تعالوا ندعوا ابناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) سورة آل عمران الاية 61 والمقصود بـ(انفسنا)الامام علي لان النبي(صلى الله عليه واله) لاينادي نفسه,
5-ان العام الذي توفي فيه ابو طالب (رضوان الله عليه) وخديجة الكبرى(رضوان الله عليها) هو في احد اعوام المقاطعة الاقتصادية للمسلمين في شعاب ابي طالب سماه النبي الاقدس(عام الحزن) لما لحق بالنبي (صلى الله عليه واله) من حزن شديد على فقدهما والنبي لا يحزن على فراق كافر بل يحزن على فراق الموحد المؤمن والمعاضد والمناصر له فقد صدح صوت النبي بسورة المسد والتي كانت بحق عمه الكافر ابي لهب وزوجته قال تعالى(تبت يدا ابي لهب وتب*مااغنى عنه ماله وما كسب*سيصلى ناراً ذات لهب*وآمرأته حمالة الحطب*في جيدها حبلُ من مسد) فقد كان حب النبي لله وبغضه لله ولا يود الكافر ولايعادي المؤمن وقد ورد في دعاء المعصوم(عادا فيك الاقربين ووالا فيك الابعدين) ومن أولئك الابعدين –سلمان الفارسي- الذي قال بحقه المصطفى(صلى الله عليه واله) (سلمان منا اهل البيت) ,
6-ان نور النبوة كما اسلفت في نقطة رقم-2- ينتقل ضمن حلاقات نورانية معصومة ضمن سلسلة نورانية معصومة وكذلك نور الامامة قال تعالى(واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلماتِ فأتمهن قال اني جاعلك للناس اماماً قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الضالمين)سورة البقرة الاية 124 والامام علي (عليه السلام) من تلك السلسلة, والمقدمة الصالحة تنتج النتيجة الصالحة فكما ان السيد المسيح (عليه السلام) نتيجة صالحة جاءت من مقدمة صالحة وهي امه مريم بنت عمران(رضوان الله عليها)...قال تعالى(...فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتاً حسناً..)سورة ال عمران الاية 37.
7-ان ابا طالب كان موحداً لله على طريقة الحنيفية الابراهيمية ولما بزغ فجر الاسلام اعتنق ابو طالب الاسلام سراً ولم يجاهر به لمصلحة الاسلام فلقد كان ابو طالب ذو وجاهه ومكانه متميزه في قريش وله نفوذُ فيها وكان يدافع عن الاسلام بكل ما أوتي..وهنا لابد من طرح هذا التساؤل لماذا يوجه هذا الاتهام الباطل لـ (لابي طالب) والحال ان اكثر من حكم المسلمين تحت عنوان خليفة رسول الله (صلى الله عليه واله)بهتاناً وزوراً مات آباؤهم كفاراً ولا يُنال منهم من قريب ولا بعيد..فسبب ذلك هو الحقد على الامام علي(عليه السلام) قال تعالى(...ساء ما يحكمون...)سورة العنكبوت الاية 4 .
8-ومما ورد من اشعار ابي طالب(رضوان الله عليه) في دفاعه عن الاسلام مخاطباً ملك الحبشة ويدعوه الى الاسلام:-
اتعلم ملك الحبش ان محمداً نبياً كموسى والمسيح ابن مريم
اتى بالهدى مثل الذي اتيا به فكلُ بأمر الله يهدي ويعصم
وانكم تتلونه في كتابكم بصدق حديث لاحديث الترجم
فلاتجعل لله نداً فأسلموا فأن طريق الحق ليس بمظلم.
تعليق