بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،
مسألة 93: لو جف ما على اليد من البلل لعذر، أخذ من بلل لحيته ومسح بها، والأحوط الأولى أن يأخذ البلة من لحيته الداخلة في حد الوجه وإن جاز له الأخذ من المسترسل أيضاً إلاّ ما خرج عن المعتاد، فإن لم يتيسر له ذلك أعاد الوضوء ولا يكتفي بالأخذ من بلة الوجه على الأحوط وجوباً.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال سماحته دام ظله (لو جف ) يعني لو جف البلل (ما على اليد من البلل لعذر،) لعذر ، كالحرارة الداخلية في جسم الانسان والتي تسمى ( حمى ) ، او لحرارة الجو ، او لحرارة الماء ، او لقلة الماء المستعمل في الوضوء ، او لقوة الهواء ، او لحرارة الهواء .... الى آخره
ماذا يفعل المكلف في هذه الحالة ، قال ( أخذ من بلل لحيته ومسح بها،) اذاً يأخذ المكلف ، البلل الذي يحتاجه للمسح على الرأس مثلا ، من بلل اللحية ، ولكن
هل يجوز الاخذ من مطلق اللحية ؟
نقول ان اللحية تارة
1 / تكون داخلة في حد الوجه فقط ، مثلا ( قصيرة )
2 / تكون مسترسلة (فيها طول معين ) اي طولها طبيعي
3 / تكون مسترسلة (اكثر من اللازم ) يقول عنها الفقهاء ، خرجت عن المعتاد
فأخذ البلل من الاول والثاني جائز استحبابا
واما أخذ البلل من الثالث ، لا يجوز
لذلك قال ( والأحوط الأولى أن يأخذ البلة من لحيته الداخلة في حد الوجه ) يعني القصيرة
(وإن جاز له الأخذ من المسترسل أيضاً ) يعني التي فيها طول معين ( طولها طبيعي )
(إلاّ) استثناء من الجواز
(ما خرج عن المعتاد،) اي التي فيها طول اكثر من اللازم
( فإن لم يتيسر له ذلك ) اي ان لم يسهل عليه اخذ البلل من الجائز الاخذ منه
(أعاد الوضوء ولا يكتفي بالأخذ من بلة الوجه على الأحوط وجوباً.) اعاد الوضوء ، وهذا على نحو الافتاء .
واما اذا اراد ان يأخذ البلل من بلولة وجهه فلا يكتفي بذلك من باب الاحتياط الوجوبي ، بمعنى اذا اراد ان يكتفي بالاخذ من بلة الوجه ، فليرجع الى فقيه آخر ، يجوزه
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،
مسألة 93: لو جف ما على اليد من البلل لعذر، أخذ من بلل لحيته ومسح بها، والأحوط الأولى أن يأخذ البلة من لحيته الداخلة في حد الوجه وإن جاز له الأخذ من المسترسل أيضاً إلاّ ما خرج عن المعتاد، فإن لم يتيسر له ذلك أعاد الوضوء ولا يكتفي بالأخذ من بلة الوجه على الأحوط وجوباً.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال سماحته دام ظله (لو جف ) يعني لو جف البلل (ما على اليد من البلل لعذر،) لعذر ، كالحرارة الداخلية في جسم الانسان والتي تسمى ( حمى ) ، او لحرارة الجو ، او لحرارة الماء ، او لقلة الماء المستعمل في الوضوء ، او لقوة الهواء ، او لحرارة الهواء .... الى آخره
ماذا يفعل المكلف في هذه الحالة ، قال ( أخذ من بلل لحيته ومسح بها،) اذاً يأخذ المكلف ، البلل الذي يحتاجه للمسح على الرأس مثلا ، من بلل اللحية ، ولكن
هل يجوز الاخذ من مطلق اللحية ؟
نقول ان اللحية تارة
1 / تكون داخلة في حد الوجه فقط ، مثلا ( قصيرة )
2 / تكون مسترسلة (فيها طول معين ) اي طولها طبيعي
3 / تكون مسترسلة (اكثر من اللازم ) يقول عنها الفقهاء ، خرجت عن المعتاد
فأخذ البلل من الاول والثاني جائز استحبابا
واما أخذ البلل من الثالث ، لا يجوز
لذلك قال ( والأحوط الأولى أن يأخذ البلة من لحيته الداخلة في حد الوجه ) يعني القصيرة
(وإن جاز له الأخذ من المسترسل أيضاً ) يعني التي فيها طول معين ( طولها طبيعي )
(إلاّ) استثناء من الجواز
(ما خرج عن المعتاد،) اي التي فيها طول اكثر من اللازم
( فإن لم يتيسر له ذلك ) اي ان لم يسهل عليه اخذ البلل من الجائز الاخذ منه
(أعاد الوضوء ولا يكتفي بالأخذ من بلة الوجه على الأحوط وجوباً.) اعاد الوضوء ، وهذا على نحو الافتاء .
واما اذا اراد ان يأخذ البلل من بلولة وجهه فلا يكتفي بذلك من باب الاحتياط الوجوبي ، بمعنى اذا اراد ان يكتفي بالاخذ من بلة الوجه ، فليرجع الى فقيه آخر ، يجوزه
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين